آخر الأخبارالصحة والجمال › تعرفي على أغذية وفيتامينات الجمال

صورة الخبر: تعرفي على أغذية وفيتامينات الجمال
تعرفي على أغذية وفيتامينات الجمال


لهنّ – ينبع جمال البشرة من الداخل وهناك عشرة أنواع من الفيتامينات تسهم جميعها في الحفاظ علي جمال وجهك وهي "أ" ومجموعة فيتامين "ب" و"سي c" و"D" وعليك أن تعرفي أهمية كل فيتامين علي حدة لجسمك.



فيتامين "أ" لنقاء وجهك.. هذا الفيتامين هو المسئول عن الحفاظ علي نقاوة البشرة وطراوتها وحماية النظر إلي الحد الذي أطلقوا عليه "فيتامين الجمال" نظرا لمعجزاته في مجال التجميل بصفة عامة وتجميل الوجه بصفة خاصة ومكافحة التجاعيد الناتجة عن التقدم في السن وهذا الفيتامين قابل للذوبان في الدسم والدهون والشحوم كما انه يتأثر بالهواء والضوء بالإضافة إلي حرارة الطهو وأهم مصادره الجزر والشمام والفاصوليا وزيت كبد الحوت والبيض والحليب، حسب ما ورد بصحيفة "الجمهورية".



لراحة عضلات الوجه



يساعد فيتامين "ب" على راحة عضلات الوجه وينقسم هذا الفيتامين إلي عدة أقسام منها فيتامين "ب6" و"ب12" و"ب1" و"ب2" وغيرها ولكل من هذه الأنواع خصائصها ومنافعها.. بالنسبة لجمال الوجه خاصة من الناحية النفسية حيث يعمل علي هدوء الأعصاب بشكل قوي إلي الحد الذي أطلقوا عليه لقب فيتامين الأعصاب ففيتامين "ب أ" لبشرة نضرة وهو يذوب في السوائل لا يمكن تخزينه في الجسم بل يجب الحصول عليه يوميا وليس له سلبيات والكمية الزائدة منه تخرج مع البول ويساعد علي التخلص من الغضب والضيق كما انه يهدئ الأعصاب ويحتاج الفرد منه يوميا إلي حوالي 2 ملليجرام وأهم مصادره الطبيعية خميرة البيرة والخبز الأسمر وبراعم القمح واللحوم وصفار البيض.


أما فيتامين "ب2" لنعومة البشرة ويطلقون عليه فيتامين الجمال نظرا لأنه يضفي علي بشرة الوجه الحيوية والنشاط كما انه يمنع تقلص عضلات الوجه واهم مصادره الطبيعية الحليب والكبدة والخميرة والجبن والبيض.



فيتامين "ب3" لهدوء الأعصاب فهذا الفيتامين يتميز بأنه قابل للذوبان في السوائل ولا يتأثر بالضوء والنقص في هذا الفيتامين يؤدي إلي الإصابة بتقرحات جلدية ومرض البلاج ولا غني عنه للحفاظ علي صحة الجلد وجماله وهو مفيد جدا في تخفيف الضغط والكوليسترول وأهم مصادره الطبيعية الخميرة والكبد والحليب والأجبان والأسماك والبيض.



يسمى فيتامين "ب5" بفيتامين الجلد وهو قابل للذوبان في السوائل وشديد التأثر بالطهو يتلفه تناول القهوة وحبوب منع الحمل والحبوب المنومة والمضادات الحيوية واهم مصادره الطبيعية الحليب واللحوم والبيض وغذاء ملكات النحل وبراعم القمح.



فيتامين‏(‏ جـ‏)‏ يعد اعجازا من الله سبحانه وتعالي لانه يقضي علي السموم والبكتيريا والفيروسات المعدية ويتوافر في جميع الفواكة الحمضية مثل البرتقال واليوسفي والجريب فروت والليمون‏.‏



ـ فيتامين‏(‏ د‏)‏ وهو فيتامين يختزنه الجسم ويساعد الكالسيوم والفوسفور في بناء الأنسجة والأسنان والعظام وافضل مصدر له هو التعرض لأشعة الشمس‏.‏



ـ فيتامين‏(‏ هـ‏)‏ الذي يحمي خلايا الجسم من الكبر والعجز فهو يعمل علي تجديد الحيوية والنشاط ويحافظ علي خلايا الدم الحمراء ويساعد في تنظيم الدورة الدموية وتعتبر الأسماك بجميع أنواعها أهم مصادره الي جانب الخضراوات الورقية الداكنة مثل الجرجير والبروكلي والخس والسبانخ‏.‏



تغذية سليمة





وتحتاج البشرة إلى تغذية سليمة والكثير من العناية، مع ضرورة الحفاظ على مستويات الدهون والرطوبة في الأنسجة. فإذا لم تحصل بشرتك على كفايتها من المواد المغذّية، سرعان ما تجفّ وتصبح ضعيفة وعرضة لظهور التجاعيد المبكرة.



كذلك فإنه أثناء النوم يقوم جسمك بالتخلص من السموم والفضلات خارج الجسم، وهذا مهم جدا للحصول على جلد صحّي لأن هذه السموم والفضلات يمكن أن تسبّب حبّ الشباب ومشاكل جلدية أخرى. إن أكل فطور ثقيل في الصباح يجبر جسمك على التوقّف عن عملية التطهير هذه للبدء بهضم الغذاء. من ناحية أخرى الثمار الناضجة تتطلب القليل جدا للهضم. لذا فأن أكل الثمار في الصباح يعطي جسمك ساعات أكثر قليلا للعمل على التخلص من السموم والفضلات.



وهناك العديد من النصائح التي يقدمها خبراء التغذية منها تفادي مجموعات الغذاء المعقدة، حيث تتطلّب الأطعمة المختلفة عصائر وإنزيمات هضمية مختلفة. على سبيل المثال، تتطلّب الكربوهيدرات عصائر هضمية قلوية، بينما يتطلّب البروتين عصائر حامضية جدا. عندما تأكلي بروتين وكربوهيدرات في نفس وجبة الطعام القلوية والحامضية تحيّد بعضهم البعض فلا يهضم الطعام بشكل صحيح. بل يبقى الغذاء في المعدة لساعات. فتقوم البكتيريا الدائمة بإفساده والتسبب في سموما وملوثات أكثر. ولإبقاء الأشياء بسيطة تجنّبي أكل نوعين من الطعام المركز في نفس وجبة الطعام. الأطعمة المركّزة هي الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من الماء. ولتجنب تناول أطعمة مركزة قومي باستبدال أحد الأطعمة المركزة بالسلطة أو الخضار المسلوقة.



يجب أن تؤكل الثمار دائما لوحدها لأنها تتحرّك خلال المعدة بسرعة جدا. لكن، إذا أكلتيها بعد الأطعمة المركّزة، فأن الثمار لن تستطيع التحرّك خلال المعدة. بل تبقى في المعدة، وتتخمر بسرعة.



وهناك العديد من الأطعمة، التي تساعدك في الحصول على الجمال الذي تبحثين عنه.



الحبوب والأسماك



- فيتامينات B: تساعد جميع الفيتامينات من فئة B على إصلاح وبناء ألياف الكولاجين والإيلاستين. غذّي بشرتك بالحبوب الكاملة والحبوب (الخبز والمكرونة والأرز والقمح والبرغل)، والبروتينات الحيوانية (اللحم والسمك والبيض) والخميرة (الخميرة الحيّة).



- الأحماض الدهنية الأساسية: تساعد أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 على الحدّ من فقدان المياه في خلايا الجلد. غذّي بشرتك بالزيت (زيت الزيتون، زيت الجوز، زيت الصويا، زيت بذور اللفت، زيت الفول السوداني)، والأسماك الزيتية (الأنشوجة والسردين والرنجة والتونة)، والمكسرات (اللوز والبندق)، والأفوكادو، والزيتون.



- الماء: الماء ضروري للبشرة الصحية حيث يغذّيها من العمق، وهو يساعد على التخلّص من النفايات التي تسبّب البشرة الباهتة. ولتغذية بشرتك، اشربي، إلى جانب شرب المياه طبعاً، الشاي والحساء وشاي الأعشاب والفواكه والخضراوات (تحتوي على %90 من الماء في المتوسط!).



الكبدة لبشرة مشرقة





- فيتامين C: هذا الفيتامين مهم جداً لإنتاج الكولاجين، وهو يحمي أيضاً البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية ويساعد على التئام الجروح. غذّي بشرتك بالفواكه والخضراوات الطازجة، خاصة الفواكه الحمضية (الليمون والبرتقال والجريب فروت)، والكيوي، والملفوف والبقدونس.



- فيتامين A: فيتامين A هو أهم فيتامين للحصول على بشرة ناعمة ومتألّقة، وهو يحمي أيضاً من أضرار الأشعة فوق البنفسجية. غذّي بشرتك بالكبدة والبيض والزبدة للحصول على فيتامين A والفواكه والخضراوات ذات الألوان الزاهية (المانجو والبطيخ والفلفل والجزر.. الخ) للحصول على بروفيتامين A، الذي يحوّله الجسم إلى فيتامين A.



- فيتامين E: فيتامين E هو مضاد أكسدة قوي له قدرة لا مثيل لها على إصلاح أضرار أشعة الشمس. فهو يحبس الجزيئات الحرّة التي تسرّع الشيخوخة ويعمل إلى جانب فيتامين A وفيتامين C على حماية أغشية الخلايا، التي هي الهدف الرئيسي لهذه الجزيئات الحرّة الضارّة. غذّي بشرتك بالمكسرات (الجوز والبندق واللوز)، والحبوب الكاملة، والخضراوات والزيوت النباتية.



- السيلينيوم: السيلينيوم من العناصر النزرة وهو أفضل سلاح لمكافحة الجزيئات الحرّة، وتمّ الإعتراف به في السنوات الأخيرة كعامل رئيسي في مكافحة الشيخوخة. وهو فعّال على وجه الخصوص في مكافحة تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية، ويساعد أيضاً على إزالة السموم. غذّي بشرتك باللحوم والسمك والمأكولات البحرية والبيض.



احذري القهوة والشوكولا



إذا كانت بشرتك حسّاسة أو دهنية، قلّلي من تناول القهوة القوية والشوكولا وبعض البهارات (الفلفل والزنجبيل ومسحوق الكاري والبابريكا والخردل) والجبن المخمّر، وحاولي تجنّب تناول كميّات كبيرة من الدهون والسكر.



- الزنك: الزنك من المعادن المضادة للأكسدة. لذا، إذا كنت تعانين من البثور، من الضروري الحصول على الزنك لأنه ينظّم إنتاج الزهم (المادة الدهنية) ويساعد على شفاء الخلايا. غذّي بشرتك بالمحار والحبوب الكاملة والسمك والحبوب.



- البروبيوتيك (البكتيريا النافعة): هي البكتيريا الصديقة في الجهاز الهضمي التي تحمي أحياء الأمعاء وتقوّي الجهاز المناعي، بما في ذلك الجهاز المناعي للجلد! غذّي بشرتك باللبن الزبادي المخمّر ومنتجات الألبان والخبز المخمّر وبعض الخضراوات المخمّرة مثل الملفوف المخمّر.

المصدر: لهـنّ

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تعرفي على أغذية وفيتامينات الجمال (1)

بشيرة اسماعيل‏07 ‏أكتوبر, ‏2012

معلومات كاملة وواضجة وقريبة من واقعي يمكنني الحصول عليها

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
14949

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular TagsMost Popular Tags

اغذية الجمال

,

فيتامين ب

, خميره البيره قلويه, فيتامينات الجمال, ما هو فيتامين الجمال, فيتامين أ,

ماهي اضرار خميرة الخبز

,

الخميرة البيرة قلوية ام حمضية

,

المحافظة على جمال البشرة

,

منافع و مضار فيتامين ب5 و ب8 و ب9 و ه

,

الخميره البيره قلويه ام حمضيه

,

مضار شرب خميرة الخبز

,

علاقة الفيتامينات والمعادن بجمال البشرة والوجه

,

ما هي الفيتامينات والمعدان المسؤلة على لون البشرة

,

فيتامين الجمال

,

ماهي الاطعمة التي تجمل الوجه

,

شرب خميرة البيرا والبشرة

,

الاطعمة التي تجمل الوجه

,

فيتامين ب والجمال

,

الخميرة حمضية ام قلوية

,

ما هى الاكلات المسولة عن تفتيح لون البشرة

,

صور اغذية الفيتامينات أ ج د

,

أطعمة فيتامين أ

,

وصفة لتغذية الوجه بفيتامين سي

,

اغذية تجمل الوجه

,

جمال البشره

,

شرب الحليب ليلا لجمال الوجه

,

جميع فيتامينات

,

ما هو فيتامين الجمال خل هو ب او سي

,

ماهي الأغذيه المحافظه على البشره وجمالها

,

أغذية تحتوي على فيتامين ب

,

الفيتمينات المغذيه للجلد

,

خلطة تجعلك قوي واحصل على جسم

,

شرب الحليب لجمال البشره

,

اغذية تحتوى عى فيتامين ب12 و ب6

,

اسباب هدؤ الاعصاب

,

أطعمه تحتوي على فيتامين ب

,

فوائد الخميرة البيرة هل هى قاعدية ام حمضية

,

اغذيه تحتوى على فيتامين ب

,

اطعمةتجمل الوجه

,

اضرارخميرة البيرة

,

اكلات تحتوي علي فيتامين د المسئول عنتفتيح الجلد

,

ينبع جمال البشرة من الداخل وهناك عشرة

,

هل خميرة البيرة من الأطعمة القلوية

,

اطعمه تجمل الوجه

,

الفيتامين المسؤل عن هدؤ الاعصاب

,

ماهي سلبيات خميرة البيرة

,

صور اغذية

,

اغذية تحتوي على فيتامين ب12

,

فيتامين الخميرة وقلوية الجسم

,