فارس العرب يشرح اسباب نجاح دبي في برنامج 60 دقيقة

ظهور نادر اعلامياً لمحمد بن راشد ال مكتوم

آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › فارس العرب يشرح اسباب نجاح دبي في برنامج 60 دقيقة

صورة الخبر: فارس العرب يشرح اسباب نجاح دبي في برنامج 60 دقيقة
فارس العرب يشرح اسباب نجاح دبي في برنامج 60 دقيقة

الأحد, ‏21 ‏أكتوبر, ‏2007

لايمكن ان يمر عام ما دون ان تكون دبي قد حققت شيء جعلها في الواجهة العالمية، ومن غير هذه الانجازات لكانت دبي حالها حال ست امارات اخرى تكون دولة الامارات العربية المتحدة تتصف بالغنى نفطياً تقع في شرق الجزيرة العربية.. دبي بعد كل هذه السنوات نجحت في ان تحول نفسها من مدينة في صحراء الى العاصمة التجارية في الشرق الاوسط ووجهة السياحة الاولى في الشرق الاوسط.

انها قصة نجاح في الشرق الاوسط يرويها مراسل برنامج 60 دقيقة من شبكة الـ CBS حيث تعرف هذه المنطقة بقلاقلها السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي نجح الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم احد اغنى الرجال في العالم وسيد سباقات الخيل فيه في ان يتخاطها وتحدث في تجربته للبرنامج في لقاء اعلامي نادر اثناء جولة قام بها مع مراسل البرنامج مع عدد من اعضاء فريقه.

لايهم عدد المقالات التي قراتها وعدد الصور التي رايتها... فكلها لا تصف دبي بصورة عادلة ، انها ثروة نفطية تحول الى كونكريت وزجاج وحديد، مدينة يختلط فيها الغنى مع الطموح يحول الاماراة الى مركز تجاري عالمي ونقطة للنقل البحري ووجهة سياحية على لسان الكثيرين.

انها مدينة القرن الحادي والعشرين في مفترق الطرق نحو العالم الجديد، ابراج شاهقة، جزر من صنع الانسان، وبنايات تنمو من الرمل وكلها بفضل رؤية رجل واحد.. الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم.

دبي كانت احدى المشاريع.. التي وصفها البعض بانها "اكبر مشروع بناء على هذه الارض" كان عبارة عن صحراء قبل سبع سنوات من الان ، في هذا المكان يعمل نصف مليون عامل على فترتي عمل تمتد لـ 12 ساعة لانجاز المشروع الذي يكلف 300 مليار دولار وهو حلم الشيخ محمد لمدينة عربية حديثة حيث يمتزج فيها روح العمل مع روح الحياة على مستوى الشرق الاوسط.

مراسل القناة ستيف كروفت سال الشيخ محمد "ما الذي تحاول ان تفعله هنا؟ مالذي تريد لهذا المكان ان يكون؟".. يرد الشيخ محمد "اريده ان يكون الرقم واحد.. صاحب المركز الاول ليس على مستوى هذه المنطقة فحسب بل في كل العالم".

حينما سئل الشيخ محمد عن مالذي يعنيه بالرقم واحد على مستوى العالم قال "في كل شيء نريد ان نكون في المركز الاول، التعليم العالي، الصحة، العيش، اريد ان اوفر لشعبي ارقى سبل العيش فقط".

يبلغ الشيخ محمد بن راشد من العمر اليوم 57 عاماً وهو واحد من اغنى الناس على مستوى العالم وهو عضو في عائلة المكتوم التي تحكم دبي منذ 200 عام ، كان طياراً سابقاً ثم تحول الى سباقات الخيول ويعرف بمشاركاته في سباقات القدرة والجوائز التي يقدمها للفائزين بتلك السباقات تعد الاعلى في العالم.

على مستوى المعايير الغربية... فان حالته الاجتماعية تعد معقدة نوع ما، فهو متزوج من الاميرة هيا بنت الحسين ابنة ملك الاردن الراحل الحسين بن طلال ولديه زوجة اخرى التي نادراً ما تظهر امام العامة.

هناك من يصف الشيخ محمد بانه قد ادمن العمل وكما شاهد مراسل برنامج 60 دقيقة فان الشيخ محمد دائم الانتقال ويحب ان يكون دائما واقفا على قدميه وينتقل دون حماية تذكر ويشتهر بزيارته الخاطفة والمفاجئة لمواقع البناء وكذلك لمقرات الوزارات لمعرفة تطورات الامور على الطبيعة ولا يتوانى عن قيادة سيارته بنفسه للانتقال من مكان الى اخر.

يبدو ان هناك جزء من شخصية دونالد ترامب فيه خصوصا فيما يتعلق بمحاولة جلب الناس الى دبي يقول الشيخ محمد لمراسل القناة "انظر هنا الى هذه البناية؟ لدينا مكان للتزحلق على الجليد" ويشير الى المكان .

في تلك البناية التي اشار اليها الشيخ محمد يقع اطول صالة مغلقة للتزحلق على الجليد تجعلك تشعر انك في جبال الالب.

في دبي ايضا تجري بطولة دبي العالمية حيث تمنح اكبر جائزة في سباقات الخيول كما يتواجد افخم فندق في العالم ويدعى (برج العرب) حيث ينبغي عليك دفع 2000 دولار لقاء الاقامة لليلة واحدة.

يسال مراسل القناة ستيف كروفت "لماذا تريد ان يكون كل شيء هو الاكبر والاعلى؟" يرد محمد بن راشد "لم لا ستيف؟ لم لا؟ اذا كان يمكنكم بناء الاعلى والاكبر في نيويورك فلماذا لا يمكننا كذلك هنا". يسال مراسل القناة ستيف كروفت "لكن لماذا نراك مستعجلاً فالعديد من الناس يريد ان ينجز كل هذا خلال فترة اطول من حياتهم بل فلنقول خلال حياتهم وليس في خلال خمس سنوات فقط؟" فيرد عليه الشيخ محمد قائلاً "اريد لشعبي ان يعيش في وضع احسن منذ الان، ان يدرس في المدارس الثانوية الان، ان يمتلكوا رعاية صحية افضل الان وليس بعد 20 عاماً من الان."

العديد من سكان دبي يتمتعون بارقى المعايير العالمية على مستوى الظروف المعيشية رغم انهم يشكلون جزءً من مجتمع دبي المتعدد مع رعاية صحية مجانية وتعليم بارقى المواصفات بالاضافة الى الاعفاء من الضرائب.

وبقية مجتمع دبي مكون من الاجانب.. اوربيين، هنود، روس ، ايرانيين وسعوديين مع نمو شهري يصل الى 25 الف شخص شهرياً ومنهم المطورون، المعماريون، مدراء من درجة متوسطة، سكان ويجمعهم هدف واحد... جمع المال.

يقول جورج ماكول نائب رئيس شركة مورغان ستانلي الشرق الاوسط "يمكن للناس ان يشموا رائحة الفرصة هنا وهم مستعدون لاخذها" وهو يؤمن ان دبي هي بيئة تجارية متعددة الجنسيات ويساعدها في ذلك موقعها الاستراتيجي وسط العالم بين عاصمتين ماليتين هما لندن وسنغافورة.

يسال كروفت مراسل 60 دقيقة مدير شركة ستانلي قائلاً "اذا ما يحدث ان الشيخ محمد وعائلة المكتوم نجحت في اقناع الناس لياتوا ويبحثوا عن المزيد من المال هنا" فيرد جورج ماكول " لقد ساعدوا في جلب الاستثمارات الى هنا ومن اجل ذلك فقد اطلقوا استثماراتهم الخاصة" .

اول استثمار في دبي تم من خلال والد الشيخ محمد حينما قرر ان يكون خور دبي مركزا تجاريا بمواصفات عالمية بعد ان كان كذلك لعدة قرون ليطلق واحد من اكبر الموانئ في العالم ثم جاءت الفكرة في رأس الشيخ محمد ليحول دبي الى مركز تجاري واعلامي حيث اطلق سلسلة من المناطق الحرة واعدا بالتخلي عن الضرائب وتقليل الروتين ومعاملة خاصة للشركات التي تريد الاستقرار في دبي ومن هنا بدأت مرحلة البناء الحقيقية وهو ما نجح فيه.

يقول الدكتور عمر بن سليمان محافظ مركز دبي التجاري العالمي "لقد كانت تجربة رائعة، ، كل ما تم انجازه كان هناك نسبة من الخطر فيه ولكن الخطر كان محسوباً " مركز دبي العالمي افتتح قبل عامين من الان وقد نجح في جلب البنوك العالمية وحسب الدكتور سليمان فان هذا مجرد بداية.. المراسل يسال الدكتور سليمان " ماذا سيكون عليه حال المركز التجاري العالمي بعد خمس سنوات من الان" فيرد "بعد خمس سنوات من الان سترى ابراج على يمنيك وابراج على شمالك وستجد كيلومترا ونصف من الحدائق لتتمكن من ممارسة تمريناتك الرياضية وان كنت قد شعرت بالملل رغم ذلك فلديك الفرصة للتسوق في مركز تجاري يمتد تحتك يمتد على مساحة كيلومتر ونصف، ولاحظ هذا لن يكون اكبر مركز تجاري في العالم لان اكبر مركز تجاري في العالم يقع بالقرب منك".

بالقرب من المركز التجاري العالمي يقع برج دبي الذي يتم تطويره الان انه اعلى برج عقاري في العالم ثلثه يعود الى الشيخ محمد بن راشد وحكومة دبي التي تملك حصة في جميع مشاريع التطوير الجارية في دبي.

حول موضوع البرج تحدث محمد العبار رئيس مجلس ادارة شركة اعمار العقارية الذي اصطحب مراسل القناة الى قمة احدى بنايات البرج والذي سيكون فندق (جورجيو ارماني) ويقع على ارتفاع 1,5 كيلومتر من الارض.

لايبدو العبار منزعجا من كونه قد لايجد مستاجرين لاقسام برجه الجديد "لقد بعنا 85% من البرج مقابل 1.1 مليار دولار امريكي في ليلتين فقط وهذا امر يثير اعجابي" درس العبار في الولايات المتحدة ويعتبر (احد الاسود الشابة) التي يمتلكها الشيخ محمد بن راشد المكتوم وليس امراً هينا ان يعطيه الشيخ محمد افضلية ادارة المشاريع المهمة في الاماراة.

احد الاسود الشابة الاخرى هو سلطان احمد بن سليم رئيس دبي العالمي وهو يدير جزء من ثروة الشيخ محمد بن راشد يقول "اعتقد انه حينما ينظر الى دبي ويفكر مالذي تريده دبي؟ مالذي تفتقد اليه، وحينما يصل لاجابة ما لتلك الاسئلة فانه لا يتوانى عن التنفيذ"

قبل سبع سنوات كان الشيخ محمد يعتقد ان دبي بحاجة الى اطلالة اكبر على الخليج وشواطئ لكي تجلب السياح فدبي لديها 60 ميل فقط على الخليج العربي وامر سلطان بن سليم لكي يعمل على زيادة طول تلك الشواطئ.

يقول سلطان بن سليم "بعد شهرين عدت اليه وقدمت له صورة وهي صورة لجزيرة النخلة وسالني كم هو طول الشواطئ التي ستوفرها لنا فقلت له سبعة كيلومترات فقال لي ولماذا ليست 70 كيلومتراً ؟ انه يطلب منا المستحيل وليس ما تستطيع انت تفعله ولكن ماذا يمكننا ان نفعل؟"

يسال مراسل 60 دقيقة "اذا الشيخ محمد منحك الارض وطلب منك ان تبدأ البناء؟" فيرد بن سليم " في الحقيقة لقد اعطانا ماءً وعلينا ان نحول الماء الى ارض".

نجح سلطان بن سليم في بناء الجزيرة وضاعف من مساحة شاطئ دبي حتى وصل الضعف الى اضافة الى منازل لـ 150 الف شخص بضمنها 35 فندقاً جديداً .. سال كروفت الشيخ محمد قائلاً " اغلب الناس اللذين يستعينون بمستشار في المشاريع يعطيهم رايهم في استحالة تنفيذ مشاريع معينة وان هذه المشاريع لن تعمل فانهم لا يقومون بها" فرد عليه حاكم دبي " اغلب الناس نعم، ولكن ليس نحن"... يضيف كروفت "دعني اقول لك سمو الشيخ ان هناك عدد من اعضاء فريقك الذين تزورهم الشكوك في نجاح بعض المشاريع بين فترة واخرى ولن اعطيك اسمائهم، فانهم ينظرون الى بعضهم البعض بعد ان يسمعوا كلامك ويفكرون في قرارة انفسهم ان الامر مستحيل ويعتقدون انك (مجنون) لانك تريد ان تنفذ تلك المشاريع" فيرد عليه الشيخ محمد " نعم اعلم ذلك، اذا لم تكن تريد ان تذكر لي اسمائهم ، فانني مستعد لاقول لك من هم. (يضحك) "

تم بيع الوحدات السكنية في جزيرة النخلة في غضون اسبوع والمنازل التي اشتراها المستثمرون بقيمة تصل الى 1 مليون دولار امريكي فان قيمتها اليوم تصل الى خمسة اضعاف هذا الرقم... قبل شهر من زيارة البرنامج للجزيرة فانها كانت مدينة اشباح ام اليوم فيقول سلطان بن سليم "لقد بدأ الناس بالوصول الى الجزيرة".

لا يعرف بالفعل متى سيصل جميع سكان الجزيرة فهي بالنسبة للكثير من العر باللذين اشتروها تعد البيت الثاني او الثالث لهم يعيشون فيها لفترة وجيزة من الزمن

هناك خريطة للعالم مكونة من 300 جزيرة صنعها الانسان وبعضها ستكون جزر خاصة ويقال ان الطلب على الوحدات السكنية فيها عال .. لكن هناك من يعتقد ان كل ما يجري في دبي هو فقاعة قد تتلاشى في اية لحظة.

الجزر التي يصنعها الانسان هي جزء صغير من رؤية الشيخ محمد بن راشد الذي يريد ان يجعل اماراته واحة سلام في منطقة متقلبة

يسال ستيف كروفت " هناك من الناس من يصفك على انك مدير تنفيذي لشركة تجارية كبيرة، هل يمكن ان نقول ان هذا الوصف عادل بالنسبة اليك؟" فيرد حاكم دبي قائلاً " في الحقيقة نعم، لقد غيرت الطريقة التي تعمل بها الحكومة وتحولت الى شركة كبيرة".

يسال كروفت عبد الرحمن الراشد مدير قناة العربية الاخبارية "هل ممن الممكن ما يحدث هنا ان يحدث في اي دولة اخرى؟" فيرد "لا .. ابداً" مضيفاً "مالذي يجعل العالم العربي بعيدا عن تنفيذ ما يحدث هنا ويجعله بالنسبة اليه حلماً صعباً بل مستحيلاً" فيرد الراشد "اعتقد انه بسبب قصور في الرؤية ، البيروقراطية الكبيرة، الحكومات المتكاسلة، والفساد" ويضيف الراشد قائلا "هناك 300 انسان يعيشون في هذه المنطقة و60% منهم من الشباب لو سالتهم اين يريدون الاستقرار لقالوا لك في دبي، وجهتهم الاولى ليست نيويورك او فرنسا كما كان يحدث في الغابر من الايام بل في دبي".

مع هذا التطور الكبير في الاماراة كان لابد ان يشكل مجئ عدد كبير من الناس الى دبي ضغطا على الطرق والمواصلات في الاماراة .. يعلق الشيخ محمد على الامر قائلا " ستيف انا اقول للجميع حينما يكون لديكم مشكلة اجلبوا معكم الحل ايضا"... ويبدو ان الشيخ يمتحن العاملين معه لمعرفة ان كان لديهم حلول .. والحل كما يبدو هو صرف مبالغ طائلة في بناء شوارع وجسور وانفاق جديدة بالاضافة الى نظام ميترو جديد.

لا تقتصر التحديات على ذلك بل امتد التاثير الى المجتمع وخصوصاً دور المراة فيه يقول الشيخ محمد " اعتقد نحن كحكومة نعمل كل ما في وسعنا لكي نخلق القادة وخصوصا في صفوف النساء" انه تغير مهم للمرأة في المجتمع المسلم محافظ.

تقول احدى المواطنات الاماراتيات "هناك صعوبة نواجهها في المجتمع بسبب الخلفية الدينية والثقافية التي يجب ان يقل تاثيرها على المجتمع الاماراتي" فيرد الشيخ محمد "نعم هذا صحيح، انا اتفق معك ولكنني اخاف منكن ان تتولين كل شيء" (يضحك)

المصدر: elaph.com

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على فارس العرب يشرح اسباب نجاح دبي في برنامج 60 دقيقة  "1 تعليق/تعليقات"

SImple Guy21/10/2007

بارك الله فى الشيخ محمد وأكثر من أمثاله

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأخبار الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags
  • فارس عربي
  • ,
  • فارس العرب
  • ,
  • مقابلة الشيخ محمد بن راشد 60 دقيقة
  • ,
  • اسباب نجاح السياحة في دبي
  • ,
  • اسباب نجاح دبي في السياحة
  • ,
  • محمد بن راشد تقرير برنامج 60 دقيقه
  • ,
  • اسباب نجاح محمد بن راشد
  • ,
  • اسباب نجاح طيران الامارات
  • ,
  • اسباب نجاح ثورة25 يناير
  • ,
  • اسباب نجاح دبي سياحيا
  • ,
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager