آخر الأخباراخبار العالم اليوم › خزينة أسرار أكتوبر .. أطول معرگة جوية شهدتها سماء العين السخنة

صورة الخبر: خزينة أسرار أكتوبر .. أطول معرگة جوية شهدتها سماء العين السخنة
خزينة أسرار أكتوبر .. أطول معرگة جوية شهدتها سماء العين السخنة

" أنا طيار قتالي محترف .. قاتلت عدوا محترفا .. أمي مصر و جدي جمال عبد الناصر وأبي السادات ومعلمي حسني مبارك ".. هكذا بدأ الحديث معنا اللواء طيار أحمد كمال المنصوري قائد تشكيل الطيران في أطول معركة جوية قبل حرب أكتوبر .. كما أنه كان ضمن الطيارين الذين عبروا في الموجة الاولي للعبور .. وحصل علي نجمة سيناء وعدد من النياشين من الرئيس السادات أثناء تكريمه، كان قائد تشكيل المعركة .
يقول اللواء المنصوري : كان لي الشرف أن أكون أحد الطيارين الذين تخرجوا قبل عام 67 تخرجت من الكلية الجوية، وعاصرت وعايشت النكسة .. وكم مؤلما أن تتحمل نكسة لست مسئولا عنها مطلقا .. ولم تتح لك فرصة القتال لتختبر قوتك وقدراتك وتمنع هذه النكسة أو علي أقل تقدير تردع من قام بها لكن في كل االاحوال هذا ماحدث .. و كان لابد من نصر أكتوبر لمحو أثار هذا العنوان .
اشتركت في معارك واشتباكات كثيرة جدا في 500 يوم استنزاف كما اشتركت في أول طلعة جوية من أول دقيقة، وقطعنا يد إسرائيل الطولي المتمثلة في سلاحها الجوي وعبرنا قناة السويس .
وكشف أنه كان المفترض أن تكون نسبة الخسائر المتوقعة والتي وقع عليها الضباط 50٪ من ال220 طيارة التي خاضت الحرب، لكن لم تحدث خسارة أكثر من 2٪ فقط، وكانت الخسارة المعنوية الأولي بعد استشهاد عاطف السادات شقيق الرئيس أنور السادات أول شهيد سمع بنبأ استشهاده .
وأوضح أنه بعد ساعة الصفر عبر 100 ألف جندي مصري وألف دبابة وألفي مدفع و220 طيارة، فتم كسر الحاجز النفسي الرهيب، وواصل : كان يملؤنا الغل والانتقام والثأر، رغم أن إسرائيل كانت معها أمريكا، لكن مصر كان معها الله عز وجل .. فرأينا ملائكة تحارب معنا .. وكان الطيار المقاتل يقوم بدور 10 طيارين ... كنا نحارب منتخب طياري العالم، من ألمانيا وأمريكا وانجلترا لكن لحمنا كان مرا .
وألمح المنصوري إلي أنه قاد التشكيل الذي شارك في أطول معركة جوية جرت فوق منطقة العين السخنة بخليج السويس، والتي أطلق عليها معركة ال13 دقيقة، حيث واجهت طيارتين مصريتين طراز ميج 23 ضد 6 طيارات فانتوم والتي كانت جزءاً من الدعم العسكري الأمريكي لإسرائيل، وهي التي شاركت في قتل أولادنا في مجزرة بحر البقر .
أوضح المنصوري أن الطائرتين المصريتين كان بهما 4 صواريخ و400 طلقة، بقوة طيران نصف ساعة فقط، بينما طائرات العدو تطير لمدة 3 ساعات وبها 48 صاروخا و3600 طلقة، وكانت 6 طائرات ب12 طيارا، وتمكن من قتل قائد التشكيل في أول 30 ثانية، وردد قبلها " بسم الله حانت ساعة النحر ".
وقال المنصوري أن الوقود نفد فإضطر للهبوط بالطائرة علي طريق الزعفرانة علي ساحل البحر الأحمر، وتمكن من تزويد الوقود بها مرة أخري وقامت بعمليات قتالية، مشيرا إلي أن الطائرة 8040 موجودة حاليا في بانوراما حرب أكتوبر .
وقد قام ب 52 طلعة عمليات خلال الحرب وعلق بقوله " يوم السادس من أكتوبر عام 73 ضربنا اليهود علي مطاراتهم .
وأعرب عن أمله في أن يتم تسجيل فيلم وثائقي عن الحرب، مشيدا بمحاولات العديد من الشباب الذين لم يعاصروها في تخليد ذكراها وتسجيل مواقفها سواء عبر مجموعات الفيس بوك او تويتر أو يوتيوب .
وقال إن أشهر شهيد في حرب أكتوبر كان عاطف السادات، حيث استشهد بعد تنفيذ مهمة بضرب مطار المليز واشترك في ضربه، لكنه كرر الضربة وكانت فدائية منه فأصيب بالصواريخ الهوك الإسرائيلي .
ثم ذكر الشهيد حسن لطفي الذي اشترك معه في معركة ال13 دقيقة، أطول معركة جوية، وحصل علي نجمة سيناء ، والشهيد سليمان ضيف الله حيث اشترك معه في معركة بين 8 طائرات ميج ضد 30 طائرة ميراج معادية كانت تهدف لاحتلال السويس يوم 24 أكتوبر بعد وقف اطلاق النار، وصدرت الأوامر بصدها والخروج في طلعات استشهادية، لكن طائرة سليمان كان بها 3 الاف لتر جاز، واشتعلت لكنه أصر علي مواصلة تنفيذ مهمته، ومن المعروف أن الطائرة تنفجر في غضون 30 ثانية فقط، ولما أبلغته أن الطائرة مشتعلة، فقال إن هناك طائرة إسرائيلية معادية ولابد من تفجيرها، فقلت له طيارتك هتنفجر فرد " وديني مانا سايبه " ، وبالفعل دمرها واستطاع ان يقفز بالباراشوت ثم خرج إسرائيلي وقتله بالمدفع وهو أعزل .
وواصل المنصوري " كنا نحاول أن نصطدم بطائرات العدو لتدميرها، وعندما أيقن اليهود أنهم أمام طيارين من نوع آخر غير معهود لديهم، تخلصوا من الاشتباك مرة أخري وهو ما يعتبر في عرف الطيران هزيمة لهم وانسحبوا .
وأوضح أن الطيارين قبل تنفيذ أي مهمة كانوا يكتبون وصيتهم ويعطونها لبعضهم البعض .. بينما أوصي ضيف الله بأن تتزوج زوجته من بعده وهو ما حدث .
وحول وضع الطيران المصري حاليا ومدي مواكبته للطيران العالمي قال المنصوري إنه تم تنويع مصادر السلاح فلم يعد مقتصرا علي السلاح الروسي أوالسوفيتي كما كان من قبل، وأن مصر اتجهت لجميع دول العالم ولدينا الآن أعلي وارقي أنواع السلاح الجوي في العام من طائرات الاستطلاع و ايه تو سي والاباتشي والميراج 2000 وهي اخر ترسانة عسكرية فرنسية والفانتوم .

المصدر: الاخبار

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خزينة أسرار أكتوبر .. أطول معرگة جوية شهدتها سماء العين السخنة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
18903

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular TagsMost Popular Tags

معركة الدبابات فى حرب اكتوبر

,

المعارك الجوية فى حرب اكتوبر

, احمد كمال المنصورى, اللواء احمد المنصورى, اللواءطيار المنصوري, الطلعة الجوية حرب أكتوبر,

يت يوب

,

اسرار اكتوبر

,

الطلعة الجوية 73

,

أحمد كمال المنصوري

,

اللواء طيار احمد كمال منصوري

,

المنصورى حسنى مبارك معلمى

,

أحمد كمال المنصورى

,

معارك جوية

,

اطول المعارك الجوية

,

لواء طيار أحمد كمال المنصوري

,

اللواء المنصورى

,

احمد كمال منصورى

,

احمد كمال المنصزرى

,

معارك الطيران لحرب اكتوبر

,

اللواء طيار حسني مبارك

,

خزينة الاسرار الكبرى

,

الطائرات في حرب اكتوبر

,

خروج الطائرات فى حرب اكتوبر

,

سلاح روسي

,

الطائرة 8040 بانوراما اكتوبر

,

معركة الدبابات الكبرى حرب اكتوبر

,

المليز

,

المركز 10 خلال حرب اكتوبر

,

الطيار احمد المنصوري

,

اطول معركه جويه اكتوبر

,

بانوراما حرب اكتوبر

,

مطارالمليز

,

الطيارين العراقيين في حرب اكتوبر

,

حرب 6اكتوبر وكا نت بين مصر واسرايل فديوا

,

معركة العين السخنة

,

يت يوب حرب اخبار غزه الان gaza

,

معارك الدبابت فى الاىام الاولى 73

,

معركة 13 اكتوبر الجويه

,

اسرار عمليات حرب اكتوبر

,

أطول معركة طيران فى العالم

,

اخر معركه جويه مصريه

,

اطول معركه جويه فى التاريخ

,

الملائكة في حرب اكتوبر

,

قاتلت إسرا

,

المعارك الجويه فى حرب الاستنزاف

,

معارك الطيران المصري اكتوبر

,

معركة العين السخنة الجوية

,

المعارك الجويه في حرب اكتوبر

,

معركة 13 دقيقه الجويه

,