اخبار عرب نت فايف
سوق السيارات المستعملة
مساحة اعلانية
ثورة 25 يناير أخبار العالم اخبار الرياضة اخبار المال والاقتصاد اخبار المسلمين الصحة والجمال الأسرة والطفل علم وتقنية اخبار الفن والثقافة اخبار البيئة مقالات

الباليه المائي.. رياضة نسائية برشاقة الفراشات

آخر الأخبارالصحة والجمال › الباليه المائي.. رياضة نسائية برشاقة الفراشات

الأربعاء, ‏06 ‏أكتوبر, ‏2010

صورة الخبر: الباليه المائي.. رياضة نسائية برشاقة الفراشات
الباليه المائي.. رياضة نسائية برشاقة الفراشات

في العشرينيات من القرن العشرين بدأت في كندا رياضة السباحة الإيقاعية والتي عُرفت على أنها رقص الباليه في الماء وانتشرت أكثر في الولايات المتحدة الأمريكية في الثلاثينيات من نفس القرن حيث قدمت عروضا لها أثناء انعقاد معرض شيكاغو العالمي في 1934.



وقد ازدادت شهرة الباليه المائي في الأربعينيات والخمسينيات عند إنتاج مسلسلات موسيقية قامت ببطولتها ايسثر وليامز.



في عام 1948 دخلت السباحة الإيقاعية إلى الألعاب الأوليمبية ولكنها كانت تقدم كعرض لإمتاع الجمهور حتى عام 1968، وظلت تحت نقاش المختصين الدوليين حتى أُعلنت مسابقة رسمية تتضمن الميداليات الملونة في أولمبياد لوس أنجلوس 1984 بواقع فعاليتين زوجي وجماعي يتم التسابق في كل منهما على الميداليات الثلاثة.



لكن بداية هذه اللعبة تعود إلى العصور القديمة، حيث إن هناك الكثير من الرسوم تظهر قيام بعض النساء بحركات فنية داخل الماء، وفي سنة 1907 كانت الاسترالية أنتيت كيلير أول امرأة تقوم بعرض حركات متناسقة وإيقاعية داخل صندوق زجاج ممتلئ بالماء في عروض متنقلة تهدف إلى جذب الجماهير.



وتعتبر السباحة الإيقاعية من الرياضات المجهدة التي تحتاج إلى القوة والمرونة والقدرة العالية على التحكم بالتنفس، وتتحمل السباحات عدم دخول الماء إلى الأنف عن طريق محبس، كما يستخدم الجيلاتين للإبقاء على تصفف الشعر. ويلعب المكياج دوره في إظهار ملامح المتسابقة.



وتسمى الرياضة بأسماء متعددة هي البالية المائية والسباحة الفنية والسباحة التشكيلية وهي رقص مع حركات جمباز في الماء على أنغام الموسيقى، وتمارسها السيدات. ويحتاج الباليه المائى إلى تدريبات منذ الصغر على التحكم في التنفس وطول مدة البقاء تحت الماء ومهارات جسديه كثيرة لتستطيع الفتاة أن تكون باليرينا مائية.



ويوجد بمصر أكثر من عشرة فرق تابعه لأنديه مختلفة، وهي رياضه تحتاج إلى مصاريف باهظة نوعا ما.



يستخدم مكبر للصوت تحت الماء الذي يساعد المتسابقات على سماع الموسيقى بوضوح للقيام بالحركات بالدقة المطلوبة بالتزامن مع الإيقاع الموسيقي.



مدة العرض يجب ألا تقل عن أربع دقائق ولا تزيد على خمس دقائق، منها عشرون ثانية على الأكثر فوق الماء. وتتألف مسابقات السباحة الإيقاعية عموما من خمس مجموعات هي:



- البالية: وهي سباحة على الظهر مع ثنى الركبة ومد القدم خارج الماء بشكل زاوية قائمة.

- الدولفين: وهي سباحة دائرية على الظهر مع تقوس وتلاصق القدمين ومد المشطين بدون ثني الركبتين.

- الدولفين العكسية: وهي نفس سباحة الدولفين السابقة ولكن بشكل معكوس ويكون التجديف باليدين معاً باتجاه الرأس لتحقيق الإنسياب الخلفي.

- السالتو: وهي سباحة مع الدوران الأمامي والخلفي.

- المنوعات: وهي عبارة عن جميع الحركات المبتكرة.

الجمناستك الإيقاعي

تعتبر رياضة الجمناستك الإيقاعي احد الأنشطة الحركية المهمة بالمرأة فقط وذلك لانسجامه مع الخصائص الطبيعية والبيولوجية لها، وهي تتميز بطابع جمالي.

ولاعبة الجمناستك الإيقاعي الجيدة هي التي تمتلك شروط الاستعداد العالي للأداء لبلوغ القمة والتركيز على اداء الحركات برشاقة وخفة وهذا بالطبع يحتاج الى طاقة وقابلية حركية عالية، حيث ان رشاقة الحركة تعد من أصعب المراحل لبناء جسمها لأنها تعد نوعا من التنسيق وربما تعتمد على تغير أداء وظيفة الأعصاب إضافة الى ديناميكية الخفة التي تتحكم في السيطرة على أطراف الجسم الصعبة عند الحركة والتي يتوقف عليها النجاح الكلي، والتي بإمكانها تنظيم وتنسيق الرشاقة والمرونة وتفجير الطاقة وقابلية التحرك.

وقد عرف الجمناستك الإيقاعي سابقا بالتمارين السويدية، ويعتمد الإعداد الإيقاعي في اللعبة على الأسس الكلاسيكية المبتكرة في البالية.

وحساب الزمن الذي يتم فيه إعداد اللاعبة للوصول إلى المستوى الرياضي العالي مهم وضروري، وهذا يعتمد على نوع الحركات الإيقاعية التي تعلمتها اللاعبة خلال هذه الفترة الزمنية لذا ظهرت الحاجة إلى متطلبات خاصة كاستحداث طرائق ووسائل تعليمية جديدة للإعداد الإيقاعي في درس الجمناستك الإيقاعي.

المصدر: لهنّ – شيرين صبحي

احفظ الخبر وشارك اصدقائك:

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الباليه المائي.. رياضة نسائية برشاقة الفراشات

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

Most Popular Tags
  • رياضة نسائية
  • ,
  • رياضة
  • ,
  • رياضه
  • ,
  • جمناستك
  • ,
  • الرياضة النسائية
  • ,
  • hgfgdi hglhzn
  • ,
  • جمناستك نسائي
  • ,
  • الباليه المائي
  • ,
  • رياضات نسائية
  • ,
  • رشاقة
  • ,

    19/4/2014
    سيارات ومحركات
    اخبار السيارات اخبار السيارات
    سوق السيارات سوق السيارات
    كمبيوتر وجوال
    أخبار الكمبيوتر والانترنت أخبار الكمبيوتر والانترنت
    أخبار الجوال والموبايل أخبار الجوال والموبايل
    سوق الكمبيوتر سوق الكمبيوتر
    سوق الموبيلات والجوالات سوق الموبيلات والجوالات
    وسائط متعدده وترفيه
    أجمل الصور أجمل الصور
    كاريكاتير كاريكاتير
    العاب فلاش العاب فلاش
    خدمات ومعلومات
    إعلانات مبوبة إعلانات مبوبة
    دليل المواقع العربية دليل المواقع العربية
    دليل الشركات دليل الشركات
    الأخبار الأكثر قراءة
    كل الوقت
    30 يوم
    7 أيام
    روابط متميزة
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر كافة حقوق النشر محفوظة لأصحابها من المواقع والكتاب والناشرين وشبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن الآراء والتعليقات المعروضة في الموقع إذ تقع كافة المسؤوليات القانونية والأدبية على كاتبها أو/و المصدر الخاص بها.
    شبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية.
    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager