آخر الأخباراخبار العالم اليوم › لاريجاني يدعو الصين للعب دور أكبر في الموضوع النووي الايراني

صورة الخبر: لاريجاني يدعو الصين للعب دور أكبر في الموضوع النووي الايراني
لاريجاني يدعو الصين للعب دور أكبر في الموضوع النووي الايراني

أكد رئيس البرلمان الايراني علي لاريجاني خلال استقباله في طهران عضو مجلس القياده الصيني لي تشانج تشون أن الصين بإمكانها أن تلعب دوراً أكثر تأثيراً في الموضوع النووي الإيراني . وذكرت وكالة مهر للأنباء ان لاريجاني أشار في هذا اللقاء الي العلاقات والروابط التاريخية العريقة بين الشعبين الايراني والصيني مؤكدا ان البلدين يملكان طاقات وامكانيات كبيرة لتنمية وتعزيز علاقات الصداقة بينهما .
واشار الي ان بعض القوي العالمية واهمة اذا كانت تتصور أن ايران يمكن ان تتأثر بالضغوط وتتخلي عن حقها في امتلاك التقنية النووية المدنية لأن ذلك لن يحدث مطلقاً . ومن جانبه, اعتبر عضو مجلس القيادة الصيني ان بلاده تريد توثيق الروابط التجارية مع ايران مشيدا بالعلاقات بين البلدين علي الرغم من الخلاف بشأن برنامج طهران النووي.واكد أن الصين تدعم حق ايران في امتلاك التقنية النووية المدنية وأنها تعارض اي عقوبات خارج الإطار الدولي وتعتقد ان الحوار والتفاوض هو الطريق الوحيد لتسوية الموضوع النووي الايراني .
ومن جهة اخري,اعتبرالرئيس الايراني محمود احمدي نجاد أن طهران حطمت كبرياء امريكا ونظام الهيمنة العالمية بسبب هيبتها التي أبهرت مراكز القوة في العالم . ونقلت وكالة أنباء فارس الايرانية عن أن نجاد قوله في خطاب القاه امام ملتقي ائمة الجمعة في مختلف انحاء الجمهورية الاسلامية امس أن النظام الاسلامي في ايران أدي اليوم الي اثارة علامة استفهام حول مركز القوي العالمية وخاصة امريكا التي تفرض هيمنتها علي العالم بسبب قوتها وبطشها . وفي واشنطن, دعا اثنان من اعضاء مجلس الشيوخ وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون الي معاقبة شركات اجنبية وخاصة الصينية تطبيقا للعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة علي قطاع الطاقة الايراني بسبب برنامج طهران النووي.وطالب السناتور الديمقراطي تشارلز شومر وزميله الجمهوري جون كايل في رسالة كلينتون بمعاقبة شركة " تشاينا بتروليوم كومباني " ( سي ان بي سي ) التي تواصل اعمالها في ايران علي الرغم من العقوبات الامريكية . وجاء في الرسالة ان " النظام الايراني معتاد علي القول انه مستعد للتفاوض مع الغرب حول برنامجه النووي العسكري غير الشرعي توسلا لتجميد العقوبات " المفروضة عليه.واضاف السناتوران في رسالتهما " لا يمكننا السماح للنظام بالاستفادة مجددا من هذه الحيلة ".
وفي موسكو, قال برلماني رفيع مؤيد للكرملين ان رفض روسيا بيع أنظمة صواريخ للدفاع الجوي لايران سيضيع عليها مليار دولار كان يمكن ان تحصل عليها كعائدات للصفقة.واضاف ان روسيا قد تدفع ثمنا أعلي لذلك لرفضها امداد طهران بأنظمة صواريخ ( إس - 300 ) عالية الدقة اذا نجحت ايران في مقاضاتها وصدر حكم يؤيد حصولها علي تعويض .
وعلي صعيد اخر، نفت ايران امس تعرض مفاعل بوشهر النووي لهجوم فيروس ( ستكسنت ) الخبيث مشيرة الي ان " هذا الادعاء يمثل لعبة جديدة ضمن نطاق الحرب الناعمة ".

المصدر: طهران - موسكو - واشنطن - وكالات الانباء :

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على لاريجاني يدعو الصين للعب دور أكبر في الموضوع النووي الايراني

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
98946

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم