اخبار عرب نت فايف
سوق السيارات المستعملة
مساحة اعلانية
ثورة 25 يناير أخبار العالم اخبار الرياضة اخبار المال والاقتصاد اخبار المسلمين الصحة والجمال الأسرة والطفل علم وتقنية اخبار الفن والثقافة اخبار البيئة مقالات

إكسسوارات الخردة .. مجنونة بتكلفة معقولة

آخر الأخبارالأسرة والطفل › إكسسوارات الخردة .. مجنونة بتكلفة معقولة

الخميس, ‏23 ‏سبتمبر, ‏2010

صورة الخبر: إكسسوارات الخردة .. مجنونة بتكلفة معقولة
إكسسوارات الخردة .. مجنونة بتكلفة معقولة

تريثي سيدتي وأنت تقومين بترتيب محتويات أدراجك وخزائنك، فقد تتفاجئين بأن ما لا تستخدمينه أكثر مما تستخدمينه، لكن قبل أن تلقي بها في سلة المهملات، تذكري أن الأشياء القديمة قد يكون فيها رمق من الحياة، بحيث يمكن إعادة استعمالها بشكل جديد.

فبقليل من الخيال والفن، يمكنك أن تحولي الكثير منها إلى إكسسوارات تمنح وجهك مسحة من الجاذبية، أو تشع في أركان منزلك كقطعة ديكور خاصة.

هذا على الأقل ما تنصح به مصممة الحلي والأستاذة في هذا التخصص، بالمعهد العالي للفنون التطبيقية وهاد سمير. فهي تؤكد أن ثمة اتجاها جديدا في تطوير فن الحلي من باب التدوير الآمن للخردة، وهو اتجاه عالمي يركز على فكرة الاستفادة القصوى من كل ما يحيط بنا من خامات طبيعية، أو إعادة تدوير بعض المواد المصنعة، وهذا ليس من شأنه التوفير الاقتصادي فقط ولكن أيضا حماية البيئة.

وتدلل وهاد على ذلك بأن الكثير من المصممين من ذوي الأسماء اللامعة في دنيا الموضة استعانوا ببعض الأشياء الملقاة على الأرض والتي لا نرى أية فائدة منها، وأصبحوا يصنعون منها أشياء مفيدة ومبهرة، مثل رسم «بورتريهات» لكبار الشخصيات العالمية وغيرها.

وتشير وهاد إلى أن هذه التجربة لم تكن الأخيرة أو الوحيدة، بل هناك تجارب أخرى تذكر منها خبرا طريفا خبرا تناقلته وكالات الأنباء عن بدء تصنيع قمصان لاعبي كأس العالم من نفايات البلاستيك، فمن كان يصدق أن لاعبي كرة القدم العالميين يمكن أن يرتدوا قمصانا مصنوعة من زجاجات بلاستيكية مهملة.

وتضيف وهاد أنها شعرت بأن إلقاء المحاضرات والدروس لتوعية الطلبة في المعهد غير كافية ولا بد من إثارة الانتباه إلى الخردة الملقاة في البيوت والشوارع لتحويلها إلى حلي لا تقل في الإبداع عن تلك التي تصنع من الذهب أو الفضة، لأننا - بحسب قولها - يمكن أن نجد الجمال في كل شيء حتى في أغطية زجاجات المياه الغازية.

يمكن أن تستخدم هذه الخردة أيضا في تزيين المنزل، المكتب، المدرسة، بعد أن كانت مصدر تلوث وإزعاج.

فما أجمل أن تطلب مدرسة من تلاميذها أو أم من أطفالها تجميع كل ما هو غير مستخدم في المنزل وتحويله إلى قطع جمالية تستخدم كإكسسوار أنيق للتزين في الحفلات غير الرسمية أو الحفلات التنكرية؟.

ومن منطلق إيمانها بأن الخردة باب رزق، وأنه لم يكن عبثا أن يبتدع أسلافنا مهنة بائع «الروبابيكيا» الذي يجول الشوارع بالساعات ليشتري كل ما لا تحتاجه البيوت من خردة.

وكم من كنوز عثر عليها بائع الروبابيكيا وكان صاحبها يظن أنه لا فائدة منها، لكن غيره استفاد منها؟.

وبمنطق نظرية الاستفادة من المهمل تنصح وهاد أن ينظر كل منا إلى أدارج مكتبة أو أرفف دولابه، فسوف نجد أشياء كثيرة مثل: الخيوط بأنواعها - أسلاك نحاس - بقايا خردة السيارات - أقفال – مسامير- أغطية مياه غازية - لمبة صغيرة - شرائط كاسيت وأفلام فيديو- مكوك ماكينة خياطة - مشابك شعر - مصفاة شاي صغيرة - وأشياء أخرى كثيرة، نستطيع أن ننتج منها أساور، بروشات، قلادات وخواتم، ميداليات مميزة، وهلم جرا.

نظرية الاستفادة من الأشياء المهملة والقديمة، يمكن أن تتحول إلى مشاريع مثمرة تعود بالنفع علينا وعلى من حولنا، ويمكن أن تدر أرباحا للسيدات والشباب وتفتح مجالات جديدة في العمل وتفرض ثقافة مغايرة للحلي والموضة نكون بها أصدقاء للبيئة.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الاتجاه يمكن أن يشكل أيضا فضاء مفتوحا للإبداع لدى الأطفال.

وتذكر وهاد: «عندما صممت حلي على أشكال أدوات المائدة وارتديتها كانت هناك انتقادات عليها ولكن بعد فترة ارتدتها الكثيرات، وأصبحت موضة»، مشيرة إلى أن الفنان يجب أن يعبر عن نفسه فيما يصنع ويبتعد عن التقليد والنمطية.

دليل هذا التقبل أنه، في خلال خمسة أو ستة أشهر، سوف يقام معرض في باريس برعاية بيت الشاعر لعرض كل ما أنتجته الفنانة وهاد وآخرون من إكسسوارات مصنوعة من الخردة.

حسب وهاد يمكن لأي ربة منزل أن تصنع قطعة إكسسوار للحمام أو المطبخ من أشياء متوفرة لديها، مثلا يمكن من أدوات المائدة القديمة صناعة بروشات ودبابيس تعلق على مريلة المطبخ وباب الثلاجة لحفظ الملاحظات، ومن خردة السيارات وبقايا المسامير يمكن تجميل هيكل ساعة قديمة، فيما يمكن تجديد المرايا القديمة والباهتة بلصق بعض ألعاب الأطفال البلاستكية والأشكال الطريفة عليها.

المصدر: algamal.net

احفظ الخبر وشارك اصدقائك:

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إكسسوارات الخردة .. مجنونة بتكلفة معقولة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

Most Popular Tags
  • الاستفادة من الاشياء القديمة
  • ,
  • الخردة
  • ,
  • تجديد اشياء قديمة
  • ,
  • كيفية الاستفادة من الاشياء القديمة
  • ,
  • تزيين اشياء قديمة
  • ,
  • اعادة تصنيع الاكسسوارات
  • ,
  • خردة نحاس
  • ,
  • كيفية الاستفادة من الخردة
  • ,
  • العاب مخترعة من اشياء مهملة
  • ,
  • كيف تصنع اشياء مفيدة من الخردة
  • ,

    18/4/2014
    سيارات ومحركات
    اخبار السيارات اخبار السيارات
    سوق السيارات سوق السيارات
    كمبيوتر وجوال
    أخبار الكمبيوتر والانترنت أخبار الكمبيوتر والانترنت
    أخبار الجوال والموبايل أخبار الجوال والموبايل
    سوق الكمبيوتر سوق الكمبيوتر
    سوق الموبيلات والجوالات سوق الموبيلات والجوالات
    وسائط متعدده وترفيه
    أجمل الصور أجمل الصور
    كاريكاتير كاريكاتير
    العاب فلاش العاب فلاش
    خدمات ومعلومات
    إعلانات مبوبة إعلانات مبوبة
    دليل المواقع العربية دليل المواقع العربية
    دليل الشركات دليل الشركات
    الأخبار الأكثر قراءة
    كل الوقت
    30 يوم
    7 أيام
    روابط متميزة
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر كافة حقوق النشر محفوظة لأصحابها من المواقع والكتاب والناشرين وشبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن الآراء والتعليقات المعروضة في الموقع إذ تقع كافة المسؤوليات القانونية والأدبية على كاتبها أو/و المصدر الخاص بها.
    شبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية.
    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager