تمارين "نط الحبل" تخلصك من تراكم الدهون

ودعي الكرش والأفخاذ المزعجة

آخر الأخبارالصحة والجمال › تمارين "نط الحبل" تخلصك من تراكم الدهون

صورة الخبر: تمارين "نط الحبل" تخلصك من تراكم الدهون
تمارين "نط الحبل" تخلصك من تراكم الدهون

الأربعاء, ‏01 ‏سبتمبر, ‏2010

إذا لم يتوفر لديكِ المال لشراء جهاز رياضي للمشي وممارسة التمارين الرياضية بسهولة في المنزل ، بوسعك استخدام حبال القفز القديمة للحصول على جسم رشيق بأرخص وسيلة لحرق الدهون .

والجميل في رياضة "نط الحبل"أنها رياضة سهلة يمكن ممارستها في أي مكان ، بالإضافة إلى أنها رياضة كاملة حيث تعمل علي تحريك جميع عضلات الجزء الأسفل من الجسم وتقوية عضلات الظهر والبطن‏ ، بالإضافة إلي أنها تحسن من أداء الجهاز التنفسي والقلب‏.‏

وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن "نط الحبل" يفيد في إنقاص الوزن بطريقة ‏، كما يساعد "نط الحبل" علي تحريك الأنسجة وعلي التخلص من الدهون التي تتراكم علي منطقة الأرداف‏، وتشير دراسة أجرتها جامعة نوتنجهام للطب أن القفز على الحبل عشرين مرة بنسبة خمس مرات في اليوم من شأنها أن تُحرك العمود الفقري ومفاصل الورك بقوة تكفي للوقاية من التعرض إلى هشاشة العظام في المستقبل.

جسم متماسك



وأشار المتخصص الرياضي الفرنسي "ستيفان ديموى" إلي أن رياضة نط الحبل فعالة لحرق السعرات الحرارية في مدة تتراوح ما بين 15 و 20 دقيقة .

ويرى ديموى أن ممارسة نط الحبل يفيد في تماسك الجسم ، ويقوى عضلات البطن، والظهر، وأن الانتظام في مزاولة هذه الرياضة تساعد على زيادة الكتلة العضلية على حساب الكتلة الدهنية ، مما يؤدى شيئاً فشيئاً إلى تماسك ونحافة الجسم، مؤكداً أن فوائد هذه الرياضة لا تقتصر على الحفاظ على الرشاقة، وإنما لها فوائد صحية أخرى عديدة أهمها تقوية القلب والشرايين .

وأوضح ديموي أن ممارسة تمارين نط الحبل لمدة 15 دقيقة تعادل 30 دقيقة من لعب كرة القدم ،أو الأسكواش، و 45 دقيقة من التزحلق على الجليد، أو ساعة من لعب الكرة الطائرة، ‏ و‏45‏ دقيقة من السباحة إلا أنه حذر الذين يعانون من البدانة، ومن يعانون أمراضاً قلبية من مزاولة هذه الرياضة.

رشافة بلا شحوم



لذا تأكدي أن قفز الحبل طريقة مثالية ليس لإنقاص الوزن، ومنح جسمك وذهنك الحيوية التي تحتاجينها، كونها تحفز الأوعية الدموية وحركات القلب، كما إنها رياضة تساعد على تقوية العظام، فضلا عن أنها من أفضل التمارين لعضلات الساق والفخذ والورك، وتقوية الذراعين والأكتاف إذا تمت ممارسة القفز بطريقة سليمة ، لذا وينصح بالوقوف في وضع مستقيم عند الاستعداد للنط مع شد عضلات البطن وإرخاء الذراعين ومراعاة أن يكون الحبل عند مستوي الأرداف.

وإذا كنت تعانين من آلام الظهر أو ضعف في المفاصل، وبالذات الركبة، فمن المستحسن تجنبها، أو القيام بها بشكل خفيف بعدم النط عاليا حتى لا يحصل ضغط على المفاصل

يوضح الخبراء أن هذه الرياضة لا تجبر الشخص على الذهاب للجيم أو النادي ، وحتى لا تشعرين بالملل يمكنك ممارستها أثناء سماع الموسيقي أو البرنامج المفضل لكي ، أما إذا كان لديكِ أبناء ، فأنت محظوظة لأنه بإمكان ضرب عصفورين بحجر واحد ، ومشاركة أطفالك لكي كونها لعبة مسلية تلفت انتباه الصغار الأمر الذي سيشعرك بالمتعة ، كما أن أطفالك سيستمتعون بالتجربة.

قواعد وأصول



وكل المطلوب منك للاستمتاع بهذه الرياضة أن يكون لديه "حبل خاص" وحذاء للرياضة، وقليل من المساحة ، فإذا ما توافرت لديكِ هذه الشروط فأنت قادرة على القفز في أي مكان ،وأفضل طريقة هي القفز من 30 إلى 40 مرة ثم التوقف حوالي 30 ثانية، قبل معاودة الكرة، بشرط أن لا تتعدى الفترة التي تتوقفين فيها عن الثلاثين ثانية ، وينصح خبراء الرياضة الشخص المبتدئ مراعاة الأمور التالية:

1 ـ تجهيزات صحيحة: حبل وسطي الوزن ذو طول قابل للتقصير والتطويل حسب الطلب، وعليكِ اختيار الحبل بطريقة عقلانية تتناسب مع طولك على أن يكون بمساكات تُمكِن الحبل من الدوران بمرونة حتى تسهل عليك عملية التحكم فيه.

أما كيف تعرفين إن كان طوله يناسبك أم لا، فهناك طريقة بسيطة وهي أن تقفي ورجلاك في وسط الحبل، إذا وصلت الماسكات إلى تحت إبطيك، فهو مناسب، وإن كان أطول أو أقصر، فإنها ستتعبك، ومن الأفضل تغييرها.

2 ـ الإحماء : يجب البدء ببعض الحركات الرياضية البسيطة كالمشي أو المراوحة في المكان، يعقبها شيء من التمطيط.

3 ـ الاهتداء إلى المكان المناسب و البحث عن مكان منبسط ، وحبذا لو كان أرضية خشبية.

4 ـ تقليد الحركات أولاً قبل البدء بممارسة النط الحقيقي، فينبغي القيام ببعض الحركات (من دون حبل) التي تقلد العملية الفعلية، مثل الاسترخاء الجسماني والقيام بقفزات وهمية، ولابد أولاً من مراعاة قصر المدة، 10 ثوان مثلا.

5 - عند ممارستها تأكدي أن ظهرك مستقيم وأن عضلات بطنك مشدودة إلى الداخل خلال القفز، وحافظي على رأسك عاليا على نفس خط العمود الفقري ، أما إذا كنت مبتدئة، احرصي على استعمال نفس القدم للنزول في المرحلة الأولى، ثم غيِريها بعد ان يتحسن مستواك ، وستشعرين بتحسن المستوي عند تمكنك من استعمال قدميك معا في آن واحد.

6 ـ عدم تعجل الأمور: بمجرد البدء بالقفز، يأخذ النبض بالتسارع لذلك يجب إطالة مدة التمرين على دفعات إلى أن يشتد الحماس، وبعد الانتهاء لا تقطع نشاطك فجأة، بل قم بالمشي في أرجاء المكان لمدة قصيرة، حتى تتباطأ دقات قلبك تدريجيا.

7 ـ المحافظة على ليونة الجسم: بعد الانتهاء من القفز بالحبل يجب تمدي الجسم وخاصة منطقة البطن والساقين.

المصدر: لهـنّ-اسماء ابو شال

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تمارين "نط الحبل" تخلصك من تراكم الدهون  "1 تعليق/تعليقات"

هبة10/5/2012

انا بمارس هي الرياضة وبحبها كتير وفعلا هي كلها رشاقة وتسليةوانا بنصح النساء بعد الولادة انو يمارسوهاوشكرا

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
Most Popular Tags
  • نط الحبل
  • ,
  • رياضة نط الحبل
  • ,
  • تمارين نط الحبل
  • ,
  • النط على الحبل
  • ,
  • النط بالحبل
  • ,
  • تمارين الحبل
  • ,
  • نط الحبل بالصور
  • ,
  • الحبل
  • ,
  • النط بدون حبل
  • ,
  • فؤاد نط الحبل
  • ,
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager