السيرة الإبداعية لسناء الشعلان في كتاب كردي

آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › السيرة الإبداعية لسناء الشعلان في كتاب كردي

صورة الخبر: السيرة الإبداعية لسناء الشعلان في كتاب كردي
السيرة الإبداعية لسناء الشعلان في كتاب كردي

الجمعة, ‏20 ‏أغسطس, ‏2010

دهوك- على هامش مهرجان دهوك الدولي الثالث أصدرت إدارة المهرجان واتحاد الكتاب الكرد في دهوك خمسة كتب مستقلة،وهي:تعدد اللهجات في اللُغة الكُردية _ الكرمانجية إنموذجاً تأليف فاضل عُمر،ومجموعة قصصيّة للقاص عزيز حسن ترجمها للكُردية:أحمدي زرو،وقصة الميدان للقاص حكيم عبد الله،ومقالات خاصة بمهرجان دهوك الثقافي الثالث،ودراسات دراسات نقدية عن الأدب الكُردي ويقع هذا الكتاب الصادر الوحيد باللغة العربية 160 صفحة .

ويتضمّن الكتاب فصلاً كاملاً عن المسيرة الإبداعية القصصية للشعلان فضلاً عن حياتها الشخصية المؤثرة في هذه المسيرة،وأهم محطاتها النفسية والعاطفية والعلمية،والفصل جاء على صيغة شهادة إبداعية قدّمتها الشعلان حول تجربتها إلى جانب التعريفي الببلوغرافي بحياتها كاملة.

وتقول الشعلان على هامش هذا الإصدار:" إنّني سعيدة جداً بهذه المشاركة في هذا الكتاب الذي يقدّمني للمبدع الكردي،وللمشهد الكردي الإبداعي برمّته،وهو مشهد عريض وغني يحتاج إلى الكثير من التواصل معه من أجل ردم الهوة الثقافية معه،لتكوين شراكات إبداعية متبادلة معه لاسيما أنّ هذا أول إصدار كردي يتكلّم عن مبدعة أردنية.وهي دعوة للمزيد من التواصل بين المبدع الأردني والمبدع الكردي.

ومن أجواء الكتاب:"لم أكن طفلة خجولة أو متوارية، وكنتُ أطمح في أن أعرض ما أكتب على كلّ من أعرف، لذلك كنتُ أنسخ صوراً مما أكتب،وأوزّعه بالمجان على الصّديقات في المدرسة،وكم كان يؤلمني أن أكتشف أنّ الكثير منهنّ لم يكنّ يقرأن ما أكتب،ويعلّلن ذلك بعدم حبّ القصص،فأعجب أنّى لبشر له قلب وروح أن يكره الكلمة والحكاية!!!

وفكّرت في مراسلة مجلة الأطفال الوحيدة التي أعرفها في طفولتي ،وهي مجلة "وسام" الأردنية للأطفال،وراسلتهم بمساعدتي أمي،لكن مجلة "وسام" لم تنشر لي شيئاً،فحزنتْ بشدة،وشعرتْ بخيبة أمل كبيرة،وانتقمتْ من تلك المجلة بأن توّقفت عن شرائها.وطبتُ نفساً بانتقامي العظيم!!

كنتُ طفلة لا تعرف السّكون أو الرّتابة أو الحزن أو البكاء، قليل هي المرات التي بكيت فيها في حياتي على الرّغم من أنّني جياشة المشاعر بطريقة محيّرة،وكنتُ صاحبة الأسئلة التي لا تعرف حدوداً. فسألتُ عن الله وعن شكله وحياته،وسألتُ عن مصدر وكيفية تكوّن الأطفال؟واحتججتُ بشدة على فقر الكثير منهم وعلى يتمهم،واستنكرتُ بطفولة ساذجة على الله أن يتركهم في بأسهم دون عون".

وقد أحتوى الكتاب المشترك على فصول نقدية متنوعة شارك فيها كل من:د.محمد صابر عبيد في" جماليات عتبات الاستهلال؛قراءة في قصص من بلاد النرجس،ود.فاتن عبد الجبار جواد" فضاء التخييل القصصي التفاتات سردية في قصة ديمو،ود.غنام محمدخضر"انفتاحية الزمن وتعدد الدلالة في رواية كولستان والليل لحسن سليفاني،وشاكر مجيد سيفو" فاعلية الرؤية البصرية والتشكيل الشعري في نصوص "تلك السيدة" للشاعر حسن سليفاني،

وخالدة خليل" كولستان والليل رواية تطوع الفن الأيدولوجي،وجمال نوري" المكان المألوف والمتأزّم في قصة "خبر محلّى بالسكر"،وعلي شبيب ورد" تقنية عرض الرؤية الشعرية تنقيب تأملي في مشغل دهوك الشعري".

المصدر: العرب أونلاين

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على السيرة الإبداعية لسناء الشعلان في كتاب كردي0

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
Most Popular Tags
  • اغاني دبكة كردي شهاب سليفاني ل
  • ,
  • شهاب سليفاني
  • ,
  • السيرة الشخصيه لسناء الشعلان
  • ,
  • حفلات شهاب سليفاني كردي
  • ,
  • على هامش السيرة مسلسل
  • ,
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager