آخر الأخباراخبار منوعة › الاحتباس الحراري: وحش يستيقظ في أعماق المحيطات

صورة الخبر: الاحتباس الحراري: وحش يستيقظ في أعماق المحيطات
الاحتباس الحراري: وحش يستيقظ في أعماق المحيطات

في أعماق المحيطات النائية والقارسة البرودة ترتفع درجات الحرارة ببطء.

والتغير في درجات الحرارة كبير ليس من حيث الكم وانما من حيث الامتداد الى أعماق كبيرة مما يضيف الى ارتفاع مستوى مياه البحار وقد ينذر باثار أكبر على البشر والكوكب.

وبينما العلماء غير متأكدين بعد مما اذا كان ارتفاع درجة الحرارة ناجما عن التغير المناخي الا أنهم يسعون جاهدين لمعرفة المزيد عما يحدث.

ذلك لان مستوى الطبقة التي تبدأ على عمق كيلومترين تقريبا من سطح المحيطات يشكل حوالي نصف المحيطات في العالم ويلعب دورا حيويا في تنظيم المناخ على كوكب الارض.

قال ستيف رينتول عالم المحيطات في هيئة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية وهي هيئة للعلوم والابحاث تدعمها الحكومة الاسترالية "قبل عشر سنوات أو نحو ذلك كانت الصورة في أذهاننا أن المحيطات العميقة مستقرة الى حد كبير وأن الامور فيها لا تتغير كثيرا".

وقال من هوبارت في تسمانيا "ما تغير في العقد الاخير من الزمن هو أننا بدأنا مراكمة مقاييس كافية لاظهار أن هناك تغيرات واسعة النطاق تحدث في المحيطات العميقة. وأن تلك تتضمن حقيقة ارتفاعا ملحوظا واسع النطاق لدرجات الحرارة في المستويات الاعمق للمحيطات".

والمياه تتمدد مع ارتفاع درجة حرارتها ويعد هذا الى جانب ذوبان الانهار الجليدية والقمم الجليدية للجبال قوة رئيسية وراء ارتفاع مناسيب المياه في البحار.
ويرتفع مستوى المياه في البحار بمعدل ثلاثة ملليمترات سنويا في المتوسط ولكن بعض الدراسات تشير الى أن البحار سترتفع بمقدار يصل الى متر بحلول عام 2100 مما يغرق السواحل الواطئة.

وقال رينتول "الجانب المتعلق بتخزين الحرارة مهم لانه على مدى السنوات الخمسين الماضية فان أكثر من 90 في المئة من الحرارة الزائدة المخزنة في الارض توجد الان في المحيطات. وتستوعب أعماق المحيطات ما يصل عشرة الى 20 في المئة من هذه الحرارة المخزنة.

وجرى تسجيل أكبر ارتفاع لدرجة الحرارة في أعماق المحيطات بالقرب من القارة القطبية المتجمدة الجنوبية وفي شمال المحيط الاطلسي.

وقال غريغوري جونسون وهو عالم محيطات في الادارة الوطنية الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي "نشهد ارتفاعا في درجة الحرارة. ونشاهد هذا النمط منذ عقد أو عقدين من الزمن".

وأشار الى صعوبة أخذ قياسات من الاعماق السحيقة التي قيدت قدرة العلماء على أخذ عينات مرة كل عشر سنوات في رحلات مكلفة تقطع منطقة من المحيط.

وقال ان معدل ارتفاع درجة الحرارة الذي تمت ملاحظته في المستويات العميقة في المحيط الجنوبي بين استراليا والقارة القطبية الجنوبية كان حوالي 0.03 درجة مئوية كل عشر سنوات.

وقال جونسون من سياتل "انه قدر صغير جدا على ما يبدو ولكنه في الواقع استيعاب لقدر هائل من الطاقة. انه يعادل اطلاق حوالي أربع قنابل من النوع الذي أطلق على هيروشيما".

والعينات التي أخذت من بعض المناطق مثل المحيط الجنوبي أكثر من العينات التي أخذت من غيرها. وما وجده العلماء مثير للقلق.

فالمحيطات "مخزن" رئيسي للكربون وتمتص كمية كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون الغاز الرئيسي المسبب لظاهرة الاحتباس الحراري بما في ذلك حوالي ربع الغاز المنبعث من الانشطة البشرية.

وتخزن المحيطات كمية من غاز ثاني أكسيد الكربون تعادل 50 مثلا للكمية التي يتم تخزينها في الغلاف الجوي ومعظمها يخزن في المستويات الوسيطة الى العميقة من مياه المحيطات.

وقالت برناديت سلويان من وحدة البحوث البحرية وبحوث الغلاف الجوي في هيئة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية بهوبارت "هناك كميات ضخمة من الكربون المخزن في هذه المياه على عمق يزيد على ألفي متر".

وأضافت "وتبدل درجات الحرارة المتغيرة قدرة المحيطات على الاحتفاظ بذلك الكربون وتخزينه كاحتياطي".

وتعادل انبعاثات الوقود الحفري الناجمة عن النشاط الانساني حوالي ستة مليارات طن من الكربون سنويا وهي جزء ضئيل جدا من الكربون المخزن في المحيطات والذي يتراوح بين 38 و40 تريليون طن من الكربون المخزن في المستويين المتوسط الى العميق في المحيطات.

وفي الوقت الحالي بينما تطلق المحيطات غاز ثاني أكسيد الكربون في تيارات المياه الصاعدة من القاع الى السطح قبالة القارة القطبية الجنوبية والمناطق الاستوائية فان المحيطات في أنحاء العالم تمتص اجمالا كميات من الكربون أكثر مما تطلقه.

ولكن العلماء يقولون ان هذا قد يتغير.

ويحاول العلماء في الوقت الحالي تسريع عمليات القياس لمعرفة ما اذا كان الانسان قد أيقظ وحشا في الاعماق.

وقال رينتول وجونسون ان ثمة حاجة لاجراء مزيد من الدراسات لتحديد ان كانت هناك أي صلة مباشرة بالتغير المناخي.

وقالت سلويان في تلخيص للموقف "يقال ان معلوماتنا عن كوكب المريخ تعادل اضعاف ما نعرفه عن المحيطات العميقة. وهي حقيقة صحيحة تماما".

المصدر: ميدل ايست اونلاين

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الاحتباس الحراري: وحش يستيقظ في أعماق المحيطات

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
26420

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري