معلومات خاطئة عن شرب الماء

تسبب الكرش وتصعب الهضم

آخر الأخبارالصحة والجمال › معلومات خاطئة عن شرب الماء

صورة الخبر: معلومات خاطئة عن شرب الماء
معلومات خاطئة عن شرب الماء

الخميس, ‏01 ‏يوليه, ‏2010

تناول الماء باستمرار سر الصحة والجمال الدائم هذا ما يؤكده العديد من الخبراء لكن هناك بعض التساؤلات والاستفسارات التي تراود الأذهان حول الماء وأهميتها وعن المعتقدات الخاطئة التي تدور حول تناولها كشرب الماء يؤدي إلى بروز البطن؟ وهل يساعد شرب الماء على إذابة الدهون الزائدة في الجسم ؟ وما هي الكمية التي يجب أن نعوضها ؟ ومتى يفضل شرب الماء أثناء تناول الطعام ؟

هذه التساؤلات تراود الأذهان ولتصحيح هذه المعلومات ومعرفة حقيقتها ، تابعي معنا السطور القادمة نقدم لكِ فيها كل ما يفيدك عن الماء .

شرب الماء يسبب الكرش

هذه المقولة خاطئة والصحيح منها هو أن شرب الماء لا علاقة له بالكرش على الإطلاق ، فالكرش هو عبارة عن دهون متراكمة في منطقة البطن نتيجة لفائض السعرات الحرارية التي يستهلكها الإنسان ، وعند شرب الماء ينتقل الماء إلى المعدة وبعدها يتدفق بسرعة إلى الأمعاء ، حيث يتم هناك امتصاصه إلى مجرى الدم ، حسب ما ورد بجريدة " القبس "ولا تؤثر درجة حرارة الماء في سرعة امتصاصه من الأمعاء إلى الجسم .

يذيب الدهون

الصحيح هو أن درجة حرارة الماء لا علاقة لها بإذابة الدهون ، وإذابة الدهون لا يتم إلا إذا كانت السعرات الحرارية التي يفقدها الجسم عن طريق الحركة تفوق السعرات الحرارية التي يستهلكها عن طريق الغذاء ، فمثلا إذا استهلك الإنسان 2000 سعره حرارية عن طريق الغذاء وفقد جسمه 2500 سعره حرارية عن طريق المجهود الحركي ، فإن الجسم يحصل على الـ 500 سعره حرارية الناقصة عن طريق إذابة كمية من الدهون في الجسم .

يصعب عملية الهضم

وهناك بعض التوصيات الخاطئة التي تنصح بعدم شرب الماء أثناء تناول الوجبات الغذائية بسبب الاعتقاد أن الماء يخفض من تركيز عصارة الهضم ، الصحيح هو أن الماء لا يختلط مع عصارة الهضم ولا يؤثر سلباً في عملية الهضم ، وتشير الدراسات إلى سلامة شرب الماء قبل وأثناء وبعد الوجبة .

الاحتياجات اليومية للماء



وهناك قاعدة خاطئة تقول بأنه يجب شرب 8 أكواب من الماء يومياً ، وفي الواقع أن الاحتياجات اليومية للماء تختلف من شخص لآخر باختلاف وزنه ، النشاط الجسدي، درجة إفراز العرق، والمناخ ، وإضافة إلى ذلك، فإن استهلاك السوائل الأخرى مثل الحليب، القهوة، والشاي يضيف إلى كمية السوائل في الجسم ، ومن الجدير بالذكر أن الجسم يحصل أيضاً على السوائل عن طريق الغذاء، فمثلاً الشوربات، الخضار، الفواكه ومنتجات الحليب تحتوي على أكثر من80% من الماء .

أهميتها وفوائدها

يقدم لكِ الخبراء بعض النصائح والإرشادات المهمة التي تمدك بها تناول الماء ومنها :

يمنح الجسم الرطوبة الكافية مما يسكب الجلد الليونة ويحفظ للعينين البريق .
يجدد حيوية كل خلايا الجسم .
ينظم درجة حرارة الجسم .
يعمل على تخليص الدم من السموم والرواسب .
ينشط الجهاز الهضمي وعملية الإخراج .
يخفف سوائل الجسم.
يعمل على ترطيب المفاصل وليونة حركتها ويحميها من الكدمات.
يعوض ما يفقده الجسم من السوائل التي تخرج في البول والعرق والبراز ورطوبة الزفير.
ينشط وظائف الكلى .



بالماء .. حميتك أنجح

ولا تقتصر فوائد الماء على ما سبق فقط ، حيث أنها من الأمور الضرورية التي تساعدك في نجاح هذه الحمية لذا احرصي على شرب كمية وفيرة من الماء يومياً لأن شرب الماء أساس الصحة والجمال ، وإن أمكن اشربي الماء المفلتر الذي يحتوي على المعادن الطبيعية ، ولا يجب أن تحتفظي به في عبوات بلاستيكية لأنها وسيلة غير آمنة بالمرة لأنها تطلق مادة PCB السامة إلى المياه التي يتم شربها.

ولا تنسي تناول 2 كوب ماء على الريق ، وقبل كل وجبة فتناول كميات كبيرة من الماء تساعد على تخفيف الوزن والأشخاص الذين شربوا كوبين إلى ثلاثة من الماء قبل تناول الطعام، قد خسروا من وزنهم بشكل أسرع وبكمية أكبر من غيرهم .

أما إذا كنتِ تمارسين التمرينات الرياضية بشكل منتظم‏ فمن الضروري أن تفكرين ليس فقط فيما تأكليه ، ولكن أيضا في كمية وأنواع السوائل التي تشربيها ، لذا ينصحك الأطباء بتناول الماء .

ويؤكد الأطباء أن التمرينات تسهم في زيادة فقدان كمية السوائل‏ ،‏ لذا يجب إتباع جميع الوسائل التي تحافظ علي كمية السوائل في الجسم‏ ، فالماء مهم جدا للحفاظ علي درجة حرارة جسمك ، كما يساعد في اكتساب العناصر الغذائية وإخراج الفضلات‏ ،‏ وفي حالة عدم شرب كمية كافية من الماء ،‏ يحدث جفاف مما يؤثر علي أداء التمرينات بالسلب ويصاحب ذلك شعور بالتعب والإرهاق مع صداع وجفاف الفم .‏

وينصح الخبراء بضرورة شرب السوائل قبل وأثناء وبعد التمرينات الرياضية‏ ،‏ كما أن تحديد كمية السوائل التي تحتاجها يعتمد علي عدة أشياء منها كمية السوائل المفقودة من خلال العرق وحجم الجسم ووزنه وحجم العضلات وظروف الحرارة والرطوبة و مدي شدة التمرينات التي تقوم بها‏.‏

وأخيراً إليكِ بعض التحذيرات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند تناول الماء :

عادة شرب الماء المثلج وقت الشعور بالحر تؤدي إلى التهاب الغشاء المبطن للمعدة ـ وخاصة المعدة الضعيفة ـ والتهاب الحلق.

كبار السن لا يشعرون بالعطش رغم حاجة أجسامهم للماء ، لذا لا بد من جعل شرب الماء عادة من الصغر للتذكير عند الكبر.

شرب الماء المثلج أثناء وجبات الطعام يؤثر في عملية الهضم ويعوق إفرازات المعدة ويؤخر الهضم.

المصدر: لهـنّ ـ هنـد إبراهيـم

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على معلومات خاطئة عن شرب الماء0

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
Most Popular Tags
  • شرب الماء
  • ,
  • معلومات خاطئة
  • ,
  • شرب الماء
  • ,
  • متى يجب شرب الماء
  • ,
  • معلومات خاطئه
  • ,
  • شرب الجنين ماء البطن
  • ,
  • كمية شرب الماء
  • ,
  • متى يستحسن شرب الماء
  • ,
  • مقدار شرب الماء يوميا
  • ,
  • معلومات عن شرب الماء
  • ,
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager