حواس الطفل الخمس وتطورها خطوة خطوة

آخر الأخبارالأسرة والطفل › حواس الطفل الخمس وتطورها خطوة خطوة

صورة الخبر: حواس الطفل الخمس وتطورها خطوة خطوة
حواس الطفل الخمس وتطورها خطوة خطوة

الإثنين, ‏31 ‏مايو, ‏2010

عندما يأتي المولود إلى الحياة تغمر السعادة الوالدين والأقارب. هذه المخلوق الصغير، الذي يكبر يومًا بعد يوم بشكل سريع. فتبدو عيناه تلتفتان يمنة ويسرة وكأنه يحاول اكتشاف العالم الذي أتى إليه، ويثغثغ حين ترضعه أمه وكأنه يعرف مذاق الحليب، ويهدأ حين تضمه إلى صدره كأن رائحتها عطر لا يضاهى، وينتفض حين يسمع صوتًا قويًا.

إنه يستعمل حواسه الخمس بكل ما أوتي حتى يدرك هذا العالم. فكيف تنمو حواس الطفل؟ هل في إمكانه أن يرى ويسمع ويشم ويتذوق ويلمس؟ عن الحواس الخمس تسأل الأمهات ويجيب الاختصاصيون.

حاسة النظر
يسأل الكثير من الأهل عما إذا كان المولود يرى، بعضهم يقول إنه لا يرى شيئًا وبعضهم الآخر يقول إن المولود يرى الألوان فقط. ويبقى السؤال ما هي الحقيقة الطبية؟ وكيف يتطور نظر الطفل.

- كيف يتطوّر نظر الطفل؟
يؤكد الاختصاصيون أن الطفل يرى منذ الولادة، ولكن حاسة النظر عنده لا تكون كاملة. ورغم أن درجة البصر تكون 1/20 فإن المولود لديه مؤهلات لا يمكن إهمالها، فهو حساس بالنسبة إلى تضاد الألوان، الأبيض والأسود، الأصفر والأزرق...، وقادر على إدراك نظرة والدته ومتابعتها. ويكون نظر الرضيع مركزيًا عندما يوضع وجهًا لوجه أثناء تبادل الحديث معه.

أما مراحل تطور حاسة النظر فهي على الشكل الآتي:
عند الولادة
تكون درجة البصر عند الطفل أثناء الولادة 0،5/10. ولا تكون عيناه بعد قادرتين على معرفة المسافات، ولا يدرك النتوء والألوان، فهو يرى الأشياء حوله بشكل مشوش. فشبكة عينيه لا تحتوي على كمية كافية من المادة الملونة. كما يبدو الرضيع سريع الانبهار.

في الشهر الثاني
يكون الرضيع قادرًا على البحث عن نظرة شخص، ويميز بين الأبيض والأسود، والأحمر والأخضر، وحقل بصره يكون محدودًا بواقع60 سنتمترًا بالطول و60 سنتمترًا بالعرض.

في الشهر الثالث
تكون درجة البصر عند الرضيع 1/10 ويكون قادرًا على معرفة الأشياء المألوفة مثل زجاجة الرضّاعة ودمية «البيلوش». ويدرك الأشياء من مسافة 2 مليمتر إلى 60 سنتمترًا.

في الشهر الرابع
يتوسع حقل بصر الطفل، يلاحق بعينه تنقلات أمه ويميز بين الوجه الضاحك والوجه العابس.

في الشهر السادس
يتطور نظر الطفل، ويكون 2/10. ويرى الأشياء الصغيرة مثل الخيط وفتات الخبز. ويدرك المسافات والصور والنقوش.

في الشهر التاسع
تكون درجة البصر عند الطفل 3/10 ويتوسع حقل بصره في شكل لافت. ويمكن القول إن في استطاعته إدراك الكلمات الموجودة في الكتاب مثل الراشد.

في السنة الأولى
تكون درجة بصر الطفل 4/ 10وبصره البارانومي يشبه بصر الراشدين. ويدرك الاختلاف بين الألوان، ويتطور لديه مفهوم الارتفاع والأعماق ويبدأ المشي.

في السنة الثانية
تكون درجة البصر عند الطفل 6/10 ويدرك بعض الأشياء، ولا يخلط بين الألوان الأساسية.

في السنة الرابعة
يكون نظر الطفل مكتملاً وتكون درجة بصره 10/10 ويدرك كل الأشكال والأحجام والألوان والمسافات.

حاسة السمع
أثبتت الدراسات أن الجنين في الشهر السابع للحمل وأثناء وجوده في رحم أمه قادر على إصدار رد فعل تجاه أي صوت. ويؤكد الاختصاصيون أنه بين الشهر الخامس والسادس للحمل يكتمل نمو هيكل الأذن الداخلية، وبالتالي يسمع الجنين في رحم أمه الأصوات التي تأتي من العالم الخارجي. وهكذا يتلقى الرضيع الموجات الخفيفة والكلمات البسيطة والمتداولة. فالجنين قادر على تذكر الأصوات ، مثل صوت أمه والألحان الموسيقية.

ولملكة السمع المكتسبة خلال وجود الجنين في رحم الأم دور مهم في التعرّف إلى الأشخاص وخصوصًا الأم. ويملك المولود سمعًا انتقائيًا ويفضّل الأصوات المرتفعة، ويميز الأصوات القوية والحادة والأصوات المألوفة وغير المعتادة، ويستدل إلى مصدر الأصوات وإن اختفت ردات فعله فإنها تعود لاحقًا.

وبعد ذلك تظهر الثغثغة عند الطفل. وتبادل الثغثغة مع والدته والوشوشة في أذنه تؤديان إلى تواصل ما قبل الكلمات، وبالتالي إلى تعديل استقبال طبقة الصوت والنغمات الأساسية في سمع الطفل واكتساب اللغة لاحقًا.

- هل يشبه سمع الطفل سمع الراشد؟
أثبتت الدراسات أن الطفل بدءًا من شهره الثالث قادر على تلقي الأصوات ذات الموجات المتوسطة بالطريقة نفسها التي يتلقّاها الراشد. وهكذا يكتسب الطفل بسرعة لغته الأم. وتصبح اللغة الأم البسيطة الوسيلة المثلى لتعلّمها. وتتطور حاسة السمع وتنمو تبعًا للأصوات المحيطة بالطفل مما يسمح له بالتعرّف إلى العالم المحيط به.
وهكذا يكوّن المولود المساحة الصوتية الأساسية تزامنًا مع نمو شخصيته. وتصبح الأذن وسيلة للاكتشاف، وبناء العلاقات. ويتطور السمع لديه وينضج في سن الخامسة بإدراك الأصوات الحادة، وفي سن العاشرة يدرك الأصوات الهادرة.

- متى على الأم القلق على سمع الطفل؟
يمكن الأم الاستدلال على وجود مشكلة سمع عند الطفل قياسًا بقدرته أو عدم قدرته على التفاعل مع الأصوات القوية والحادة، وملاحظة ما إذا كان يدير رأسه إذا حصل ضجيج ، وإذا كان يثغثغ في شهر الثالث، وإذا كان لديه رد فعل حين تلفظ اسمه في شهره التاسع. فإذا بدا الطفل أنه لا يقوم بكل ردود الفعل هذه، فهذه مؤشرات لأن لديه مشكلة وعلى الأم استشارة طبيب أطفال من أجل تشخيصها، وما إذا كان لديه اضطرابات سمعية، فكلما كان التشخيص مبكرًا تقلص إحتمال حدوث مشكلة سمع تؤثر في نموه.

نصائح لتنبيه حاسة السمع عند الطفل

تجنب الأصوات ذات التموجات العميقة مثل الراديو والتلفزيون اللذين يشوشان على الإثارات السمعية الدقيقة مثل صوت الهرة أو العصفور. لذا يكون توفير محيط هادئ صامت مفيدًا جدًا للطفل.

تعريض الطفل للأصوات المتناقضة، فمثلاً يمكن الأم أن تعرّضه لصوت الخشخاشة الدقيق ثم تعرّضه لصوت الطبلة القوي.

معرفة استعمال الأصوات اليومية التي توفر مروحة من الأصوات غنية ومثيرة للسمع.
الغناء للطفل بدل إسماعه موسيقى صادرة من قرص مدمج. فالطفل يكون أكثر تنبهًا لصوت أمه الذي يحبه ويعرفه.
القيام بالكثير من الحركات أثناء تحدث الأم أو الغناء لطفلها، كما يمكنها إستعمال تعابير مختلفة لوجهها، وتنغيم صوتها.

إتاحة الوقت للطفل ليسمع وبالتالي للتواصل، وعلى الأم أن تعرف كيف تنتظر رد فعله.

المصدر: lahamag.com

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على حواس الطفل الخمس وتطورها خطوة خطوة0

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
Most Popular Tags
  • حواس الطفل حديث الولادة
  • ,
  • متى يركز المولود في النظر
  • ,
  • حواس الخمس
  • ,
  • متي يري الطفل
  • ,
  • حواس الطفل الرضيع
  • ,
  • صورالحواس الخمس
  • ,
  • متي يري الرضيع
  • ,
  • الحواس عند الطفل حديث الولادة
  • ,
  • الحواس الخمس
  • ,
  • متى ينظر المولود
  • ,
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager