آخر الأخباراخبار المسلمين › تمحو الذنوب وتستر العيوب .. "الكفارة" في الإسلام على خمسة مراتب

صورة الخبر: تمحو الذنوب وتستر العيوب .. "الكفارة" في الإسلام على خمسة مراتب
تمحو الذنوب وتستر العيوب .. "الكفارة" في الإسلام على خمسة مراتب

الكفارة هي ما يقع على الإنسان من غرامة مالية أو عمل بدني نتيجة ارتكابه ذنب أو خطأ أو منقصة وسميت الكفارات بهذا الاسم لأنها تكفر الذنوب وتمحوها.

وهناك خمسة أنواع من الكفارات في الشرع هم: كفارة اليمين وكفارة القتل، وكفارة الظهار، وكفارة الحلق، وكفارة الإفطار، وكلهم واجب القيام بهم إلا أن أربعة منها عرف وجوبها بالكتاب وواحدة منها عرف وجوبها بالسنة.

حول هذا الموضوع دار حديث الشيخ علاء سعيد خلال حلقة جديدة من برنامج "الميثاق الغليظ" ، حيث تحدث عن بعض أنواع الكفارات بادئاً حديثه بكفارة الصوم ، وأوضح أنها تجب على من جامع زوجته في نهار رمضان عمدًا لأنه أفسد صومه من غير سبب مبيح للفطر فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى النبي فقال: هلكتُ يا رسول الله ، قال النبى : وما أهلكك ؟ قال: وقعت على امرأتي في رمضان ، قال النبى : هل تجد ما تعتق رقبة ؟ ، قال: لا ، قال النبى : فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين؟ ، قال: لا.

قال النبى :فهل تجد ما تطعم ستين مسكينًا، قال : لا ، قال أبو هريرة: ثم جلس فأتى النبي بعرق فيه تمر وقال:تصدق بهذا.

قال الرجل: فما بين لا بتيها أهل بيت أحوج إليه من منا ، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه وقال: اذهب فأطعمه أهلك.

ثم تحدث الشيخ علاء سعيد عن كفارة وطء الحائض وأكد أنه يُحرم على الرجل أن يطأ زوجته وقت الحيض في فرجها فإن فعل ذلك،وجب عليه كفارة للإثم الذي ارتكبه إذا كان متعمداً ويعلم بالتحريم، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم - في الذي أتى امرأته، وهي حائضة :"يتصدق بدينار أو نصف دينار" ، وذلك لأن التصدق الذي هو كفارة حكم متعلق بالحيض، فلم يفرق بين أوله وآخره.

ولكن إذا وطأ الرجل زوجته بعد انقطاع الحيض ولكن قبل الطهرالتام فليس عليه كفارة، لأن سبب الطهارة قد زال ، وفى الوقت ذاته على المرأة كفارة إذا أغرت زوجها أو رضيت بالوطء أما فى حالة كرهها أو غير علمها بالحكم فلا كفارة عليها.
وفيما يتعلق بكفارة اليمين قال الشيخ سعيد : إذا أقسم الإنسان على شيء ورجع فيه أى حنث في حلفه ،تجب عليه كفارة اليمين، وهي الإطعام أو الكسوة أو عتق رقبة فإن لم يستطع، فعليه صيام ثلاثة أيام سواء أكانت متتابعة أم منفردة، يقول الحق جل وعلا :{لا يؤاخذكم الله باللغو في إيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ذلك كفارة أيمانكم إذا حلفتم واحفظوا أيمانكم كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تشكرون} .

وحول إخراج القيمة عن الإطعام والكسوة اختلف العلماء حيث أجازه أبو حنيفة كما يرى الجمهور جواز تقديم الكفارة على الحنث وتأخيرها عليه مستدلين بقول الرسول صلى الله عليه وسلم :"من حلف على يمين، فرأى غيرها خيرًا منها، فليكفر عن يمينه وليفعل".



ثم تحدث الشيخ عن كفارة يمين الإيلاء أى إذا حلف الرجل على زوجته ألا يقربها مدة أكثر من أربعة أشهر، وقبل هذه المدة أراد أن يراجع زوجته، فعليه كفارة تسمى يمين الإيلاء ، فإن كان الحلف بالله أو صفة من صفاته كأن يقول : والله لا أقربك، ففى هذه الحالة عليه كفارة يمين، وإذا كان الحلف بالشرط والجزاء كقوله : إن قربتك فعلي فعل كذا، فيجب عليه الفعل الذي اشترطته على نفسه، وفى هذه الحالة لا يكون هناك إيلاء بعد الكفارة يقول تعالى: {لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة ومتعوهن علي الموسع قدره وعلي المقتر قدره متاعًا بالمعروف حقًا علي المحسنين. وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم إلا أن يعفون أو يعفو الذي بيده عقدة النكاح وأن تعفوا أقرب للتقوي ولا تنسوا الفضل بينكم إن الله بما تعملون بصير}.

وختم الشيخ الحلقة بالحديث عن كفارة الظهار وهو قول الرجل لزوجته "أنت على كظهر أمي" وكان يعد نوعاً من أنواع الطلاق في الجاهلية، والمقصود منه تحريم الزوجة كتحريم أخته وأمه، ولقد ظاهر أوس بن الصامت من زوجته خولة بنت ثعلبة، فلما ذهبت تشتكي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم نزل القرآن يوضح حكم الظهار في الإسلام، وأوضح كفارته .

وجاء القرآن بكفارة الظهار قال تعالى: {والذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا ذلكم توعظون به والله بما تعملون خبير. فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكينًا ذلك لتؤمنوا بالله ورسوله وتلك حدود الله وللكافرين عذاب أليم} .

ولما جاءت خولة تشتكي إلى النبي فقال صلى الله عليه وسلم : يعتق رقبة. قالت خولة : لا يجد.

فقال النبي : فيصوم شهرين متتابعين. قالت خولة: يا رسول الله : إنه شيخ كبير، ما به من صيام. قال النبي : فليطعم ستين مسكيناً. قالت خولة: ما عنده شيء يتصدق به، فأتى بعرق من تمر، فقالت خولة: فإني سأعينه بعرق آخر. فقال لها النبي : قد أحسنت، اذهبي فأطعمي بهما عنه ستين مسكينًا، وارجعي إلى ابن عمك، اى زوجها.

المصدر: محيط ـ إيمان الخشاب

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تمحو الذنوب وتستر العيوب .. "الكفارة" في الإسلام على خمسة مراتب (2)

هاجر محمد الكامل‏06 ‏أغسطس, ‏2012

السلام عليكم هل يجوز بدلا من اطعام 60مسكين اخراجها نقدا

emad nour‏20 ‏مايو, ‏2010

بعد اذن الجميع انا عاوز اقول حاجة : ان الحمد للة ان بعث لنا رسول ليعلمنا امور دينا و وان السلام دين يسر فى كل شى والكفارة من اهم واعظم واوضح ما يدل على ذلك .

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
68527

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular TagsMost Popular Tags

الكفارة في الاسلام

,

الكفاره

, اعمال تمحو الذنوب, ادعية تمحو الذنوب, كيف تمحو الذنوب, الكفارات في الاسلام,

تمحو الذنوب

,

الكفاره في الاسلام

,

أعمال تمحو الذنوب

,

كفارة الذنوب

,

انواع الكفارات في الاسلام

,

اعمال لكفارة الذنوب عند الشيعه

,

ادعية كفارة الذنوب

,

هل الكفاره تكفر الذنوب

,

ماهي الاعمال التي تمحو الذنوب

,

اعمال تمحي الذنوب

,

اعمال تمحو ذنوب

,

الكفارة

,

الاعمال التي تمحو الذنوب

,

مراتب كفارة الايمان

,

وسيلة تكفر الذنوب و لها خمسة انواع

,

كفارة يمين الطلاق

,

الكفارة في الإسلام

,

ادعيه تمحو الذنوب

,

تستر الرجل على عيوب زوجته

,

عيوب البشر

,

احاديث عن ادعيه تمحو الذنوب

,

ما هي كفارة الذنوب

,

ما هي كفاره ذنوب الخلوات

,

انواع الكفارة

,

ما هي الافعال التي تمحو الخطايا

,

انواع الكفارات عند الشيعه

,

ماهي الادعية التي تمحو الخطايا

,

كىف الكفاره عن الدنب

,

ماهي الكفارات الخمسة في الاسلام

,

ادعية تمحو الدنوب

,

صلاة تكفير الذنوب في كتب الشيعة

,

تكفير الذنب أثناء فترة الحيض

,

ادعيه للكفاره

,

حكم الاسلام على الزوج الذي لا بعاشر زوجته

,

هل يوجد كفارة

,

??? ????

,

كيف اطعم ستين مسكين

,

كفاره تحريم الزوجه

,

?????????????????????????????????????????????????

,

حالات وجوب كفارة اليمين للشيخ محمد حسان

,

???????????????????

,

ما انواع ودرجات الكفارة في الشرع

,

اعمال تكفر الذنوب

,

مقدار الكفارة في الايلاء

,