جابر عصفور يتسلم قريبا جائزة القذافي العالمية للآداب

آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › جابر عصفور يتسلم قريبا جائزة القذافي العالمية للآداب

صورة الخبر: جابر عصفور يتسلم قريبا جائزة القذافي العالمية للآداب
جابر عصفور يتسلم قريبا جائزة القذافي العالمية للآداب

الثلاثاء, ‏13 ‏أبريل, ‏2010

يستعد الناقد والكاتب المصري الدكتور جابر عصفور للسفر إلى ليبيا منتصف أبريل/ نيسان الجارى لتسلم "جائزة القذافى العالمية للآداب"، التي أعلن فوزه بها في كانون الثاني/ يناير 2010.

وكانت اللجنة الاستشارية لجائزة القذافى للآداب قد قررت فى يناير/ كانون الثاني الماضى إسناد الجائزة فى دورتها الأولى لعصفور، وأوضحت فى بيان أصدرته أن ذلك جاء لجهده الخلاق فى تنمية الفكر الأدبى، ومساهمته فى حركة التنوير لإعلاء قيم الحرية والتقدم، ودراساته المعمقة فى قضايا الأدب والنقد عن الصورة الفنية ومفهوم الشعر وعصر الرواية، وإضافته لنظريات الأدب والنقد المعاصرة، وكذلك لدوره البارز فى تنشيط الحياة الثقافية على المستوى العربى، وإثرائها فى إطار الفكر الإنسانى بالمتابعة والترجمة ومد الجسور بين الثقافة العربية والثقافات العالمية.

وأكد د. جابر عصفور في تصريحات صحفية بمجرد إعلان فوزه بالجائزة، سعادته بالحصول على جائزة القذافي العالمية للآداب في دورتها الأولى 2009.

وقال "سعيد بالجائزة، أولا لأن معنى الجائزة في حد ذاته يعني التكريم والتقدير، وسعادتي تصل إلى غايتها بوجه خاص عندما تمنح لي جوائز من خارج مصر، لأن في مصر قد يتهم الحاصل على الجائزة بأشياء سلبية، أما في الخارج فالجوائز تكون موضوعة على أساس موضوعي.. ولهذا أنا سعيد بحصولي على هذه الجائزة في الثقافة العالمية من ليبيا "جائزة القذافي"، وأتوجه بالشكر إلى لجنة التحكيم.. لقد قرأت حيثيات منح الجائزة وشعرت بالامتنان لما قيل في البيان الذي أصدرته اللجنة".

وأضاف جابر عصفور "أن واحدة من أهم صفاته حرصه على هويته العربية بقدر حرصه على هويته المصرية، وقال 'أشعر بأي تناقض بين الاثنين، فأنا مواطن مصري حقا، ومواطن عربي حقا أيضا، بل أزيد على ذلك أنني أنتمي فوق ذلك إلى الثقافة الإنسانية، فأنا شخص مثلث الأوجه، ينتسب إلى ثقافته المحلية، وينتسب إلى ثقافته العربية على امتداد العالم العربي، وينتسب إلى الثقافة الإنسانية، ولحسن الحظ أن أحصل على جوائز من هذه الجوانب الثلاثة، وهي تكتمل الآن بجائزة عربية كبيرة، لا شك أنه يسعدني قبولها".

واعلنت ليبيا في ايلول/ سبتمبر 2007 عن انشاء "جائزة القذافي العالمية للآدب"، وتصل قيمتها الى 200 الف "ربع مليون دينار ليبي" وتمنح للأدباء والعلماء الذين يسهمون بإبداعاتهم الأدبية وعطاءاتهم في الدفاع عن حقوق الإنسان وحريته الأساسية والتعبير عن همومه وحاجاته وقضاياه العادلة وطموحاته ومعاناته ويحترمون كرامته الادمية وخصوصيته وهويته علي اختلاف شأنه ومكانه وزمانه ولونه ودينه وجنسه".

وتعتبر "جائزة القذافي العالمية للآداب"، الجائزة العالمية الثانية من نوعها بعد جائزة القذافي لحقوق الإنسان والتي فاز بها عدد كبير من الشخصيات العالمية والهيئات الاعتبارية التي اسهمت بشكل فاعل في قضايا حقوق الانسان.

ويشار إلى أن عصفور سوف يتسلم الجائزة فى حفل كبير، يشارك فيه المثقفون من مصر والعالم العربى، ويحضره وفد إعلامى بدعوة من العلاقات الثقافية الخارجية برئاسة الدكتور حسام نصار مستشار وزير الثقافة.

كما سيتم دعم الكاتب بشراء خمسمائة نسخة من كتابه الفائز وشراء خمسمائة نسخة من الناشر؛ وذلك دعما للكاتب والناشر على ان تتم طباعتها فى دور النشر الليبية، كما ينص على ذلك قانون الجائزة.

ويذكر أن د. جابر عصفور مدير المركز القومي للترجمة بالقاهرة، حصل على الليسانس من قسم اللغة العربية بكلية الآداب/ جامعة القاهرة، بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، يونيو/ حزيران 1965، وحصل على درجة الماجستير من قسم اللغة العربية بكلية الآداب/ جامعة القاهرة، بتقدير ممتاز في يوليو/ موز 1969، عن رسالة بعنوان 'الصورة الفنية عند شعراء الإحياء فى مصر'، وحصل على درجة الدكتوراه من قسم اللغة العربية بكلية الآداب/ جامعة القاهرة، بمرتبة الشرف الأولى، عام 1973، عن رسالة بعنوان 'الصورة الفنية فى التراث النقدي والبلاغي'.

وشغل جابر عصفور وظيفة معيد، بقسم اللغة العربية بكلية الآداب/ جامعة القاهرة، اعتبارا من 19/3/1966، ثم وظيفة مدرس مساعد، بقسم اللغة العربية بكلية الآداب/ جامعة القاهرة اعتبارا من29/11/1969، وشغل وظيفة مدرس، بنفس القسم، اعتبارا من18/7/1973.

وعمل أستاذا مساعدا "زائرا" للأدب العربي، بجامعة وسكونسن - ماديسون - الولايات المتحدة الأميركية، أغسطس1977، إلى أغسطس 1978، ثم شغل وظيفة أستاذ مساعد، قسم اللغة العربية، بكلية الآداب/ جامعة القاهرة، اعتبارا من11/10/1978.

وعمل أستاذا "زائرا" للنقد العربى بكلية الآداب - جامعة صنعاء، أبريل/ نيسان 1980، وعمل أستاذا "زائرا" للنقد العربي، جامعة استكهولم/ السويد، سبتمبر/ أيلول1981 إلى يونيو/ حزيران 1982، وشغل وظيفة أستاذ النقد الأدبي، بقسم اللغة العربية، كلية الآداب جامعة القاهرة، اعتبارا من11/10/1983، وعمل أستاذا "معارا" للنقد الأدبي بكلية الآداب، جامعة الكويت من30/9/1983 إلى 31/8/1988، والعميد المساعد بكلية الآداب، جامعة الكويت، من 30/4/1986 إلى 31/8/1988.

وشغل منصب أستاذ النقد الأدبى، كلية الآداب، بجامعة القاهرة حتى1/9/1988، ورئيس قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة القاهرة من19/3/1990 إلى فبراير/ شباط 1993، وعين أمينا عاما للمجلس الأعلى للثقافة من 24/1/1993.

وعمل أستاذا "زائرا" للنقد العربي، جامعة هارفارد/ الولايات المتحدة " فبراير/ شباط – مايو/ آيار 1995".

وقام بأعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية من 7/7/1997 وحتى 4/3/1998، وأستاذ "زائر" للأدب العربي الحديث، جامعة هارفارد، الولايات المتحدة "فبراير/ شباط – مايو/ آيار 2001 "، عضو لجنة الآداب والدراسات اللغوية بمكتبة الإسكندرية منذ تشكيلها مارس/ آذار 2003، مدير المركز القومي للترجمة من28/3/2007 وحتى الآن.

المصدر: العرب اونلاين ـ عزالدين الترهوني

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جابر عصفور يتسلم قريبا جائزة القذافي العالمية للآداب0

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
Most Popular Tags
  • الادب والوسائط الجماهيرية
  • ,
  • زيارة القدافي لقاهرة فبراير 1993
  • ,
  • الادب و الوسائط الجماهيرية
  • ,
  • الادب الوسائط الجماهيرية
  • ,
  • الادب والوسائط الجماهيرية والنقد الفني
  • ,
  • الادب والوسائط الجماهيرية و النقد الفني
  • ,
  • جابر عصفور والقذافى
  • ,
  • يستعد الناقد والكاتب المصري الدكتور جابر عصفور ومعه للسفر إلى ليبيا
  • ,
  • القذافي في القاهرة فبراير/شباط 1993
  • ,
  • الأدب والوسائط الجماهيرية والنقد الفني
  • ,
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager