آخر الأخباراخبار المسلمين › علماء دين يرفضون فتاوى "ابن تيمية" التكفيرية

صورة الخبر: علماء دين يرفضون فتاوى "ابن تيمية" التكفيرية
علماء دين يرفضون فتاوى "ابن تيمية" التكفيرية

اسطنبول: أعاد علماء دين مسلمون بارزون صياغة فتوى تعود الى القرون الوسطى بشأن الجهاد قائلين ان الفتوى التي كثيرا ما يسوقها الاسلاميون المتشددون لتبرير القتل لا يمكن أن تطبق في عالم يحترم حرية الاعتقاد والحقوق المدنية.

وأعلن مؤتمر عقد في ماردين بجنوب شرق تركيا أنه لم يعد هناك مجال لتطبيق فتوى الفقيه ابن تيمية الذي عاش في القرن الـ14 الميلادي التي تقضي بالعنف المتشدد ولا لتقسيم المسلمين في القرون الوسطى للعالم الى "دار اسلام" و"دار كفر".

واقتبس أسامة بن لادن زعيم القاعدة مرارا "فتوى ماردين" لابن تيمية في دعوته المسلمين الى الاطاحة بالاسرة الحاكمة السعودية أو الى الجهاد ضد الولايات المتحدة.

وقال المؤتمر الذي عقد في مطلع الاسبوع مشيرا الى فتوى ابن تيمية ان من يلتمس العون من هذه الفتوى لقتل المسلمين أو غير المسلمين ضل في تفسيره، وذلك حسبما نشره موقع "أخبارمصر".

ويعد هذا الاعلان أحدث محاولة من قبل التيار الرئيسي لعلماء الدين المسلمين للاعتماد على نصوص اسلامية قديمة العهد لدحض حجج دينية راهنة لجماعات اسلامية.

وكان فقيه باكستاني بارز أصدر في لندن في وقت سابق من هذا الشهر فتوى ضد الارهاب جاءت في 600 صفحة.

واهتم اعلان اخر في دبي هذا الشهر بمسألة السلام في الصومال. ويقول علماء الدين المسلمون ان هذه الفتاوى قد لا تقنع المتشددين لكنها قد تكون مفيدة في ابعاد المسلمين الذين لم ينهجوا نهج التشدد عن دعم المتشددين.
واجتمع في مؤتمر ماردين 15 عالما بارزا من علماء الدين من بلدان من بينها المملكة العربية السعودية وتركيا والهند والسنغال والكويت وايران والمغرب واندونيسيا ومن بين المشاركين في المؤتمر مفتي البوسنة الشيخ مصطفى سيريتش والشيخ عبد الله بن بيه والشيخ الحبيب علي الجفري من اليمن.

وفتوى ابن تيمية هي نص شهير في أوساط المتشددين يجيز للسملمين أن يكفروا مسلمين اخرين ويعلنوا الحرب عليهم. وقال الفقهاء انه لا بد من النظر الى هذا الرأي في سياقه التاريخي حين كان المغول يغيرون على أراضي المسلمين.

لكن علماء الدين المسلمين قالوا ان المؤتمر كان معنيا حقيقة بتجاوز الرأي القديم الذي يقسم العالم الاسلامي الى دارين واعادة تفسير الاسلام في ضوء الظروف السياسية المتغيرة.

المصدر: المحيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على علماء دين يرفضون فتاوى "ابن تيمية" التكفيرية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
29710

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري