ليالي العزف المنفرد بسوسة.. الموسيقى نهر محبة يلتقي حوله الشعوب

آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › ليالي العزف المنفرد بسوسة.. الموسيقى نهر محبة يلتقي حوله الشعوب

صورة الخبر: ليالي العزف المنفرد بسوسة.. الموسيقى نهر محبة يلتقي حوله الشعوب
ليالي العزف المنفرد بسوسة.. الموسيقى نهر محبة يلتقي حوله الشعوب

الثلاثاء, ‏30 ‏مارس, ‏2010

بحضور نخبة مهمة من الموسيقيين والعازفين من عدة دول عربية وعالمية، تنتظم الدورة التاسعة "لليالي العزف المنفرد بسوسة" أيّـام 3 و 7 و 8 و 9و 10 أبريل/ نيسان بالمسرح البلدي ومتحف القبة بسوسة التونسية.وسيكون البرنامج حافلا بعدة عروض متنوعة وتلوينات موسيقية تتعدد فيها الألات وتتمازج فيها التعبيرات ضمن فسيفساء ربيعية ستلتحف بها ليالي سوسة وتنفتح على عدة أقطار عربية ومتوسطية مثل تركيا ومصر وفرنسا والبرتغال وطبعا تونس التي ستحضر بنخبة من التجارب المهمة في العزف الفردي.

وسينطلق برنامج العروض يوم السبت 3 أبريل على الساعة السابعة مساءا بالمسرح البلدي بسوسة ،بعرض يضم كل من عازف العود التونسي أشرف شرقي وعازف الكمنجة التركي نديم نلبنت أوغلو.

وسيتواصل أريج الليالي العابقة بالموسيقى يوم الاربعاء 7 أبريل بسفر جميل على ألة الكلارينات مع العازف التونسي مصطفى مامي والعازف المصري ابراهيم كولة الذي سيمتع الجمهور بعزفه على التي الناي والكولة.وأما سهرة الخميس فسيحتضنها متحف القبة بسوسة وستكون متنوعة المعالم بين نغمات الرباب التي سيقدمها العازف التونسي المتألق وليد الغربي وبين نقرات القانون التي سيؤمنها العازف قيس صفر وبين أهات الكمنجة التي سيعزفها العازف التونسي عبد الرحمان الدلي وبين ايقاعات نصرالدين شبلي.

وستتواصل التلوينات الموسيقية في سهرة الجمعة بنفس الفضاء مع العازف البرتغالي ألان باولوAlain Paulo على ألة القيتارة الكلاسيكية بينما ستقدم الفرنسية ايزابيل أوليفيي Isabelle Olivier عزفا على الة الهارب،وسيكون الاختتام يوم السبت 10 أبريل بالمسرح البلدي بسوسة مع العازف التركي المعروف قوكسيل بكتاجير الذي سيقدم تلوينات على ألة القانون.

وسينتظم على هامش هذه الدورة الجديدة من "ليالي العزف المنفرد بسوسة" عدة لقاءات وورشات ومعارض موسيقية على غرار ورشة العزف على الة الكمنجة بالمركز الثقافي بسوسة من 4 الى 7 أبريل التي سيؤطرها العازف التركي نديم نلبنت أوغلو وكذلك اللقاء الذي سيجمع عازف القيتارة الان باولو Alain Paulo بعازفي القيتارة الشبان بالمعهد الجهوي للموسيقى بسوسة.

وهذه نبذة عن أهم العازفين المشاركين في الدورة التاسعة من "ليالي العزف المنفرد بسوسة"

إبراهيم فتحي إبراهيم
هو عازف ناي و كولة من مصر ويعرف باسم إبراهيم كولة. ولد بمحافظة البحيرة بمصر سنة 1952 ونشأ في أسرة موسيقية إذ تعلّم العزف على آلتي النّاي والكولة على يد والده.
يمثّل إنتقاله إلى القاهرة نقطة التّحوّل في مسيرته الفنّية، حيث عمل كعازف ناي مع أبرز الملحّنين مثل محمّد عبد الوهاب وحلمي بكر ورياض الهمشري وبليغ حمدي وعمّار الشّريعي...
تعامل مع موزّعين موسيقيين مثل هاني مهنى وأمير عبد المجيد وطارق عاكف ووليد فايد.
عمل وسجّل مع أشهر الفنّانين العرب مثل وردة الجزائرية ومحمد عبده وأصالة وآمال ماهر وصابر الرباعي وهاني شاكر ولطفي بوشناق والرّاحلة ذكرى.شارك كعازف ناي بتسجيل الموسيقى التّصويرية لعدّة مسلسلات مثل "بوابة الحلواني" و"ليالي الحلمية" وكذلك موسيقى أفلام مثل" البريء" و"النّاصر 56 ."... شارك في العديد من المهرجانات العربية الكبرى مثل قرطاج وجرش بالأردن وبيت الدين بلبنان ودبي. وتقديرا لعطاء الفنان إبراهيم كولة قامت دار الأوبرا المصرية بتكريمه في إطار مهرجان الموسيقى العربية عدّة مرّات كان آخرها سنة 2004. ولازال الفنّان الموسيقار إبراهيم كولة يثري مكتبة الفنّ العربي بالعديد من الأعمال والمشاركات.

قوكسيل باكتاجير
هو عازف قانون من تركيا ولد سنة 1966 بتركيا وتعلّم العزف على آلة القانون عن أبيه مظفر باكتاجير منذ الثّامنة من عمره . ثمّ انضمّ إلى المعهد الوطني للموسيقى التركية ليتخرّج منه سنة 1988. يعمل كعازف قانون ضمن الفرقة الوطنية التركية باسطنبول وقدّم في إطارها عروضا بإنقلترا وفرنسا وبلجيكيا كما عمل مع فرق غربية مختصّة في موسيقى الجاز. لحن قوكسيل 140 قطعة موسيقية بين موسيقى صامتة وأغان. وهو يتقن خلافا لعازفي القانون تقنية العزف باليد اليسرى. يعتبر من أبرز عازفي هذه الآلة وتعدّى بعزفه المجالات الكلاسيكية للعزف وتفتّح على موسيقات مختلفة. وقع استعمال قطعة موسيقية له بعنوان Azeri في الشريط السينمائي La passion du Christ..

نديم نلبنت أوغلو
عازف كمنجة من تركيا ولد سنة 1966 بمدينة كيركيارلي بتركيا. نشأ في عائلة فنّية، علّمه والده "قائد فرقة للموسيقى الكلاسيكية العثمانية" العزف على آلة العود في سنّ الثّامنة. ولكنّه انجذب لآلة الكمنجة ودرس بالمعهد الموسيقى ميمارسنان باسطنبول لمدّة إثني عشرة سنة حيث نهل من الموسيقى الكلاسيكية وتشبّع منها ثمّ مال إلى موسيقى الجاز. سافر إلى فرنسا وانضمّ إلى الأركستر الوطني للجاز وساهم في إطاره في تسجيل 3 ألبومات. أنتج أوّل ألبوم خاصّ به سنة 1997 بعنوان Musik time aittir الذي كان ثمرة تعامله مع موسيقيين من إيران ورومانيا وبلغاريا.إتقانه العزف على آلة الكمنجة مكنه من الإرتجال الموسيقي بكل امتياز.

أشرف شرقي
عازف عود وأستاذ بالمعهد العالي للموسيقى والمعهد الوطني للموسيقى بتونس. تحصّل على ديبلوم الموسيقى العربية سنة 2002 ثمّ على ديبلوم الموسيقى التونسية من المعهد الرّشيدي سنة 2003. متحصّل على شهادة الماجيستير في العلوم الموسيقية والعلوم الثقافية سنة 2009 عمل كعازف عود صحبة الفنانين لطفي بوشناق وصلاح مصباح وزياد غرسة وسنية مبارك،
وشارك ضمن فرق عديدة في مهرجان قرطاج ومهرجان الأغنية التونسية خلال سنوات "2006-2007-2008".

وليد الغربي
ولد وليد الغربي سنة 1968 بتونس وتخرّج من المعهد الوطني للموسيقى بتونس. عازف على آلتي الرباب والكمنجة موسيقي بوزارة الثقافة والمحافظة على التراث ويعمل ضمن الفرقة الوطنية للفنون الشعبية. أنتج عدّة عروض موسيقية وهي : رقش، حديث الوتر، أنماط، أصوات، حوار، مسافات، إيقاعات بدوية، إبداعاتنا وقدّم هذه العروض في إطار مهرجان المدينة بتونس، مهرجان إكتشافات تونس 21 بالجم، المهرجان الدّولي للإيقاع بالحمامات، مهرجان الموسيقى التونسية، ومهرجان الموسيقى الآلاتية. كما قدّم عروضا بالخارج : كندا، فرنسا، إيطاليا، الصين، النّمسا.
شارك في مهرجان الأغنية التونسية قسم معزوفات بالقطع الموسيقية التّالية : تونسنا-باب المدينة-بلادي.وقد تحصّل على جائزة أحسن ملحّن لسنة 2007 في إطار مهرجان الموسيقى التونسية أصدر ألبومين بعنوان "رقش" و"أصوات" بدعم من وزارة الثقافة والمحافظة على التراث.
عمل على تطوير آلة الرّباب وعلى توظيف آلة القمبري في الموسيقى الآلاتية.

Isabelle Olivier
عازفة آلة الهارب Harpe من فرنسا، مديرة فنية لمجموعة Métamorphose ، تعمل هذه المجموعة على تطوير مشاريع الإبداع والكتابة الحديثة.تعلّمت إيزابيل عزف الموسيقى الكلاسيكية على آلة الهارب، تعمل على مزج موسيقات مختلفة : الكلاسيكية والمعاصرة والتقليدية.
ولعها بموسيقى الجاز دفعها للتلحين فأسّست سنة 1991 مجموعة Océan وسجّلت في إطارها 3 ألبومات. قدّمت عروضا في العزف المنفرد على هذه الآلة وألفت الموسيقى التصويرية لعدد من الأفلام ولموسيقى مسرحيات. تدرّس العزف على آلة الهارب بمدرسة الفنون ماركوسيس كما تقوم بتأطير ورشات العزف على هذه الآلة بفرنسا وبالخارج.

Alain Paulo
عازف قيتارة كلاسيكية ولد سنة 1971 بالبرتغال. بدأ العزف على آلة القيتارة مند سن التّاسعة.
انضمّ إلى المدرسة العليا للموسيقى بباريس وتحصّل منها على ديبلوم العزف على القيتارة سنة 1998. حاز سنة 1996 على جائزة في إطار مسابقة دوليّة في العزف على القيتارة الكلاسيكية. كما تحصّل سنة 1999 على الميدالية الذّهبيّة للقيتارة من المدرسة القومية للموسيقى بـ Cachan ساهم في عدّة تربّصات في موسيقى الجاز. إلى جانب العزف يهتمّ Alain Paulo بالغناء والمسرح الغنائي والبيداغوجيا. أستاذ تعليم العزف على آلة القيتارة ومتخصّص في مجال الإيقاظ الموسيقي بمدرسة الموسيقى" باريس 14".

مصطفى مامي
ولد بمدينة سوسة سنة 1986، تحصّل على شهادة في العزف على آلة الكلارينات وعلى الأستاذية في الموسيقى والعلوم الموسيقية سنة 2009 من المعهد العالي للموسيقى بسوسة.وهو بصدد إعداد شهادة الماجيستير.يدرّس حاليا العزف على آلة الكلارينات بالمعهد العالي للموسيقى بسوسة .
قدّم هذا العازف الشّاب عروضا في العزف على هذه الآلة في إطار الأركستر السنفوني التونسي وفرقة أرابيسك بسوسة ومجموعة ساكسوفان و مجموعة الجاز بسوسة. قدّم عرضا في العزف صحبة عازف الهارمونيكا الفرنسي جان جاك مليتو.

عبد الرّحمان الدّلي
درس آلة الكمنجة على يد نخبة من الأساتذة التونسيين والأجانب وعمل بالفرقة الموسيقية للإذاعة والتلفزة التونسية وفرقة بلدية تونس للموسيقى العربية والشبيبة الموسيقية وفرقة المعهد الرّشيدي.
عمل قرابة الرّبع قرن بالمملكة العربية السعودية وذلك ضمن الفرقة الموسيقية بالإذاعة والتلفزيون كعازف كمنجة أوّل ثمّ قائد الفرقة الموسيقية ورئيس قسم الموسيقى وقد رافق في هذه المرحلة كبار المطربين بالمملكة والخليج والعالم العربي مثل محمد عبده-طلال مداح-عبد الله رويشد-وغيرهم... في العديد من الحفلات داخل المملكة وخارجها.كما عمل مديرا لمعهد الموسيقى لوزارة الإعلام بالسعودية. قدّم عروضا موسيقية على آلة الكمنجة بدار الأوبرا المصرية وعديد السفارات الأجنبية "ألمانيا-الولايات المتحدة-فرنسا-تركيا-المركز الإقليمي للأمم المتحدة بالرّياض".

المصدر: العرب أون لاين- عبد المجيد دقنيش

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ليالي العزف المنفرد بسوسة.. الموسيقى نهر محبة يلتقي حوله الشعوب0

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأخبار الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags
  • ليالي العزف المنفرد
  • ,
  • الة الكلارينات
  • ,
  • ابراهيم فتحي كولة
  • ,
  • العاب تعلم العزف على صفرا الموسيقى
  • ,
  • مصطفى مامي المتحصل على شهادة الكلارينات
  • ,
  • اشهر معزوفات القيتارة
  • ,
  • الة القمبري
  • ,
  • اجمل الحفلات للابراهيم كولاعازف الناى
  • ,
  • معزوفات ابراهيم كولة
  • ,
  • العزف المنفرد
  • ,
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager