آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › الشاعرة السعودية حصة هلال تعلن الحرب على الفتاوى «الشريرة»

صورة الخبر: الشاعرة السعودية حصة هلال تعلن الحرب على الفتاوى «الشريرة»
الشاعرة السعودية حصة هلال تعلن الحرب على الفتاوى «الشريرة»

دبي - تنافس الشاعرة السعودية المثيرة للجدل حصة هلال على لقب برنامج "شاعر المليون" الواسع انتشار والذي شنت خلاله حربا على الفتاوى "الشريرة" وتعرضت بسببها لتهديدات بالقتل.

وحصة هلال التي وصلت إلى المرحلة النهائية من البرنامج الذي تبثه قناة أبوظبي ويحصل الفائز فيه على جائزة قدرها 1,3 مليون دولار، وقفت أكثر من مرة أمام لجنة التحكيم حاملة بقوة على الفتاوى المتطرفة وعلى رجال الدين المتشددين.

وقد احتدم الجدل في السعودية حول هذه المرأة المنقبة التي تجاهر بتأييدها للاختلاط بين الجنسين في مجال العمل، والتي تجاهر بصوتها الأنثوي الذي يعد "عورة" في نظر المتشددين، فيما وصل البعض إلى حد تهديدها بالقتل على المواقع الالكترونية.

وفي اتصال مع وكالة فرانس برس، قالت حصة، وهي أربعينية متزوجة وأم لعدة أبناء "طبعا أنا وزوجي وعائلتي لدينا قلق بسبب التهديدات التي سمعت عنها ولم تصل إليّ شخصيا".

وأكدت الشاعرة الملقبة بـ"ريمية" والتي لا تحمل شهادات جامعية إنها تريد أن تواجه "التشدد الذي أصبح ظاهرة مخيفة في العالم العربي".

وقالت إنه "قبل سنوات كان الناس بسطاء وكان هناك نوع من الانفتاح، والآن أصبح كل شيء أثقل حتى أن البعض لا يسلم على قريباته اللواتي كان يسلم عليهن من قبل".

وفي قصيدة تحت عنوان "فوضى الفتاوى" ألقتها في البرنامج الذي تبدأ مرحلته النهائية الاربعاء المقبل، قالت حصة إن الشر يلتهب في عيون الفتاوى، وإن مطلقي هذه الفتاوى مثل مسخ يحمل حزاما، في إشارة ضمنية إلى الحزام الناسف.
وقالت الشاعرة في قصيدتها "شفت شر يتوايق من عيون الفتاوي في زمان حلاله ملقحينه حرام، عن وجوه الحقايق لا رفعت الغطاوي بان مسخ تخفى تحت ستر اللثام، وحشي الفكر ساخط بربري عماوي، لابس الموت لبس وشد فوقه حزام".

وتضيف في قصيدتها النبطية "في حزوم السياسة يرعب الناس عاوي، ويفترس كل نفس طامحة للسلام، لاذ صوت الحقيقة وانزوى الحق ثاوي، يوم عند المصالح ذل حر الكلام".

وحصلت الشاعرة السعودية على تنويه كبير من لجنة التحكيم التي هنأتها على "شجاعتها"، ومنحتها 47 نقطة من أصل 50.

وفهم من قصيدة حصة هلال أنها تقصد فتوى رجل الدين السعودي المتشدد عبد الرحمن البراك الذي أجاز قتل من يجيز الاختلاط بين الجنسين.

إلا أن حصة هلال اكدت لفرانس برس أنها لم تكن تقصد فتوى البراك بالتحديد وإنما ذلك لا يعني أنها توافق على تلك الفتوى، بل أكدت مجددا أنها تؤيد "الاختلاط الابيض"، أي الاختلاط بين الجنسين في مجالات العمل، واعتبرت أن "ذلك ضروري للحياة".

وعن فتوى البراك، قالت الشاعرة أيضا "أنا ضد أن تقتل انسان على أساس فكره".

وأضافت "كل ما نسمعه "حرام حرام حرام"، وهذا التشدد المخيف تعدى السعودية أو الخليج إلى مجتمعات أخرى مثل مصر والأردن وسوريا".

وبحسب صحيفة الوطن السعودية، فإن موقع "إنا المسلم" الذي يبث إحيانا إشرطة ومواد إعلامية لتنظيم القاعدة، شهد الانقادات الأكثر حدة للشاعرة "ريمية".

وذكرت الصحيفة أن بعض المشاركين في الموقع طالب بقتل الشاعرة.

وتساءل أحد الأعضاء في المنتدى الالكتروني "هل قتلها واجب حدا أم تعزيرا" فيما قال آخر "هل يدلني أحدكم على عنوانها؟" في ما بدا تهديدا جسديا مباشرا.

وكانت فتوى الشيخ البراك أثارت الكثير من الجدل في السعودية وهي تأتي بعكس توجهات رسمية في المملكة يقودها الملك عبدالله بن عبدالعزيز لمنح مزيد من المساحة للمرأة في الحياة العامة.

وقالت "ريمية" إن "السعودية خطت في السنوت الخمس الماضية خطوات جبارة والملك قوي شجاع لا يهاب وكان من الصعب أن يقوم أي شخص بما قام به".

وتشير حصة بذلك إلى سلسلة من التدابير التي اتخذها العاهل السعودي ومنها تعيين أول إمرأة في منصب مساعدة وزير وإباحة الاختلاط بين الجنسين في إطار جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا في جدة على البحر الأحمر.

وتبدأ المرحلة النهائية من برنامج "شاعر المليون" مساء الاربعاء، والشاعرة حصة هلال واحدة من خمسة متبارين على اللقب، على ان تكون الحلقة الاخيرة في 31 اذار/مارس.

وضمنت حصة بوصولها الى النهائيات جائزة قدرها مليون درهم "274 الف دولار" فيما تصل الجائزة الاولى الى خمسة ملايين درهم "1,3 مليون دولار".

ويصل اجمالي الجوائز الى 15 مليون درهم "اربعة ملايين دولار"، ما يجعل من "شاعر المليون" اكبر مسابقة شعرية في العالم من حيث قيمة الجوائز، فيما يقدر عدد مشاهدي البرنامج في كل حلقة ب18 مليون مشاهد غالبيتهم العظمى في منطقة الخليج.
وتنظم البرنامج هيئة ابوظبي للثقافة والتراث بهدف اعادة احياء تراث الشعر النبطي "العامي" في منطقة الخليج.. وسبق أن شاركت عدة نساء في البرنامج الذي تنظم حاليا الدورة الرابعة منه.

المصدر: العرب أون لاين

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الشاعرة السعودية حصة هلال تعلن الحرب على الفتاوى «الشريرة» (5)

روان‏17 ‏أبريل, ‏2010

الانسان يخطىء ويصيب الفتاوى اجتهاد من العلماءوالواضح لي أن الشاعرةتقصد التشددوالرسول صلى الله عليه وسلم ما خير بين أمرين الا اختار ايسرهما

الشمالي المطلع‏11 ‏أبريل, ‏2010

القصيدة واضحه ومفهومة ضد التطرف والأرهاب والى كل من يفتي بسفك الدماء في اوطاننا العربية والاسلامية الذين جعلوا الدين مظله لهم للوصول الى مطامعهم السياسية وغيرها ونحن ايضاً ننبذ هذه الاعمال الاجرامية نسأل الله الهداية للفئة الضاله بالعدول

أبوسطام‏06 ‏أبريل, ‏2010

أقرأوا التراث الأسلامي والعربي وسير الشاعرات من صدر الأسلام ثم أن الأمور لا تشخصن الشاعره
كانت محتشمه لم يظهر منهااا مايريب ويلفت (دعوكم من أعراض الناس فربما كلمةٍ قالت لصاحبها دعني)
لم أقرأ نقداً لنص ولا تحليلاً لفكره ورؤى كل ماهنالك هجوم وشتم ولو أنها لم تكن شيئاً لما أنشغلتم بهاا
وهي في سبات عميق أنني أعرف زوجها هو رجل شاعر ومحترم وهي كذلك ومن قبيله كريمه وأصيله
ألسناا في دولةٍ يحكمهاا الشرع ويحاسب من يتجرأ على ثوابت الدين؟ وهناك من يحاسب ويتخصص في
ذلك دعو الخلق للخالق والمسؤوليه على من وكلت له أنتم فقط لكم حق الأعتراض والنقاش حول الفكر
وليس الشخص وأشياءه مفردات سافله وغيره لا تجوز ألم يتحدث النبي صلى الله عليه وسلم عن الزنى
وبحضور هند بنت عتبه وكانت كانت حديثة عهد بالأسلام وقالت أوتزني الحره؟!! وجاء من جاء ليقول
مفردات هي أقرب إلى الرجم في عرض مسلمه أتقوا الله

راكو‏06 ‏أبريل, ‏2010

ماقول غير الشرهه مو عليهامالقت احد يوقفها عند حدها من البداية الله يعينها على نفسها بس ومن ناحية القتل انا ما اقدر اقول شي غير ان فيه ستين طريق قبل اللجوء لهالقرار مثل ماتعلمنى من مدرسة الإسلام والله يهديها ولا يشيلها وبس

احساس‏04 ‏أبريل, ‏2010

بغض النظر عن الشاعره ياإخون حسبنا الله ونعم الوكيل اصبح القتل بهذه السهوله والعجب من يقتل هم من يسمون نفسهم متدينين لا اله الا الله والله اكبر عليكم متى يأتي اليوم الذي لانسمع فيه هذا النوع من الفتاوى مسلمه تشهد الااله الا الله وان محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم وتحج بيت الله تقتل هكذا حسبي الله عليكم حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم اضللتم ونفرتم من الدين.

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
40561

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular TagsMost Popular Tags

حصة هلال

,

الشاعرة حصة هلال

, الشاعره حصه هلال, وفاة حصه هلال, حصة الهلال, وفاة حصة هلال,

الشاعرة السعودية حصة هلال

,

الشاعرة السعودية

,

العاب هلال الحرب

,

السافلة حصة هلال

,

شاعرة حصه هلال

,

وافاة حصة هلال

,

الشاعره حصة هلال

,

وفاة حصة الهلالي

,

حصه الهلال

,

عنوان حصة فتاوى

,

الشاعرة حصه هلال

,

حصة هلال الفتاوي

,

سمنا حمادة هلال دعو خير

,

الشاعره حصة

,

حصة هلال اصلها

,

فيلم الليلة الشريرة

,

الفتاوى السعودية

,

حصة هلال وفاة

,

حصه هلال

,

وفاة الشاعره حصه هلال

,

زوج الشاعره حصه هلال

,

وفاةشاعره حصه هلال

,

اخراخبار حصه هلال

,

الشاعرة حصة الهلالي

,

شاعرة سعودية تعلن الحرب على الفتاوي

,

شاعرة سعودية تعلن الحرب على الفتاوى

,

اخبار حصة هلال الشاعرة

,

فرانز جوزيف الأول زوجته المنقبة

,

خبر وفاة حصه هلال

,

سبب وفاة حصه هلاال

,

قصيدة سفك الدماء

,

جدل حول حصه هلال

,

حصة هلال شاعرة في السعودية

,

سبب وفاة حصة هلال

,

حصة هلال الشاعرة

,

قصيده حصه هلال في زوجها

,

ريميه حصه هلال

,

??????????????

,

اربعنية ابنة هاني شاكر

,

الشاعرة حص ة هلال

,