آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › دار الأوبرا المصرية تستعيد ذكرى فنان الشعب سيد درويش

صورة الخبر: دار الأوبرا المصرية تستعيد ذكرى فنان الشعب سيد درويش
دار الأوبرا المصرية تستعيد ذكرى فنان الشعب سيد درويش

القاهرة- تنظم دار الأوبرا المصرية في الذكرى الثامنة عشرة بعد المئة على ميلاد فنان الشعب سيد درويش، أمسية تضم عددا كبير من ألحانه وأغانيه يقوم بتقديمها على خشبة المسرح الصغير كورال سيد درويش.

وقال احد مسؤولي الإعلام في دار الأوبرا المصرية محمد معداوي إن البرنامج الاحتفالي "يتضمن مختارات من الأعمال الخالدة لفنان الشعب والتي عاشت في وجدان الشعب العربي والمصري وارتبطت بلحظات فارقة في تاريخ مصر منها طقاطيق ومونولوجات والحان جماعية ومؤلفات الدراما الغنائية المسرحية بالإضافة إلى أجزاء من أوبريت "البروكة" و"العشرة الطيبة".

وكان الموسيقار سيد درويش الذي يعد باعث النهضة الموسيقية في مصر والوطن العربي ولد في حي كوم الدكة بالاسكندرية في 17 آذار/مارس 1892 وتوفي في 10 أيلول/سبتمبر 1923 عن عمر يناهز 31 عاما في اليوم نفسه الذي عاد فيه الزعيم المصري سعد زغلول من منفاه بعد إجبار الشعب المصري الاحتلال البريطاني بالتراجع عن قراره بنفي هذا الزعيم الوطني.

وكان التحق بالمعهد الديني بالاسكندية عام 1905 ثم عمل بالغناء بالمقاهي وخلال عمله تعرف بالأخوين أمين وسليم عطا الله والتحق بفرقتهم وسافر الى بلاد الشام مرتين اولها في نهاية 1908 حيث تعرف بالأستاذ عثمان الموصلي وحفظ عنه التواشيح.

واستطاع في الزيارة الثانية اتقان العزف على العود وكتابة النوتة الموسيقية حيث تجلت بعدها موهبته في التأليف فلحن أول أدواره "يا فؤادي لية بتعشق" تلاها بمجموعة الحان لمسرحيات قدمتها اشهر الفرق في حينه بينها فرقة نجيب الريحاني وجورج ابيض وعلي الكسار.

وبلغ انتاجه في حياته القصيرة العشرات من الأدوار وأكثر من أربعين موشحا ومائة طقطوقة و30 رواية مسرحية وأوبريت.

يذكر ان ابنه حسن البحر درويش هو الذي قام بتأسيس كورال سيد درويش قبل 13 عاما بهدف الحفاظ على أعمال الموسيقار من التحريف وإحيائها عن طريق تقديمها بالشكل الأصلي. ويضم أرشيفه الغنائي أكثر من 135 لحنا بالإضافة إلى 3 أوبريت كاملة هي "العشرة الطيبة" و"شهرزاد" و"البروكة" وقدم الكورال العديد من الحفلات في مختلف المراكز الثقافية بمصر.

المصدر: العرب أون لاين

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دار الأوبرا المصرية تستعيد ذكرى فنان الشعب سيد درويش

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
75973

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم