الغذاء السليم والصحي لطفلك مسئوليتك

يحتوي علي الحمص،الصويا والبسكويت

آخر الأخبارالصحة والجمال › الغذاء السليم والصحي لطفلك مسئوليتك

صورة الخبر: الغذاء السليم والصحي لطفلك مسئوليتك
الغذاء السليم والصحي لطفلك مسئوليتك

الخميس, ‏18 ‏فبراير, ‏2010

تغذية الطفل والحفاظ على سلامته مهمة كل أم ذكية تود أن تظهر طفلها في أفضل حال وهذه المهمة لا تنجح إلا باختيار الأغذية الطبيعية السليمة التي تقي الطفل من أي مشكلات صحية وتحميه من الأمراض .

وتأكيداً على ضرورة الحفاظ على صحة طفلك وحمايته من معظم المشكلات التي تضر بصحته ، توصلت دراسة بريطانية أجرتها هيئة المواد الغذائية في بريطانيا إلي أنه مقابل كل طعام صحي واحد يتناوله الأطفال من الأسواق توجد عشرة أنواع أخري تصنف علي أنها كوارث غذائية .

وأشارت الدراسة إلى أن من بين هذه الأنواع‏ الحلوي والشيكولاتة والبسكويت ورقائق البطاطس الجاهزة والمقرمشات التي يلتهمها الأطفال بكثرة ‏, ‏حيث ثبت أنها مملوءة بالمواد الحافظة والملوثة الضارة بصحتهم‏ هذا ما أكده د‏.‏ عبد الهادي عباس استشاري التغذية بالمعهد القومي للتغذية‏ ,‏ موضحا أن هذه الأطعمة من أهم أسباب ارتفاع معدلات إصابتهم بأمراض السرطان والقلب والشرايين .

وحذر د. عبد الهادي من أن استمرار تناول الصغار مثل هذه الأطعمة وذلك لأن تناوله يهددهم في المستقبل بالمزيد من المشكلات الصحية الخطيرة ‏,‏ ولا يتوقف الخطر علي الأطفال فقط بل يطول الرضع أيضاً ‏,‏ حيث تبين أنهم يتأثرون تأثرا شديدا بالمواد الحافظة التي تصل إليهم عن طريق حليب الأم .

تزيد من نحافة طفلك



ولا تقتصر خطورة هذه المواد على أنها تصيب طفلك بهذه الأمراض فقط ، فهي أيضاً تصيب طفلك بقلة الشهية وتجعله يرفض المواد الطبيعية المهمة الموجودة في بعض الأكلات ، وذلك لأنها تساعد على سد شهيته ما يصيبه بسوء التغذية ، لذا يوصيك الأطباء بضرورة التقليل من المشروبات الغازية وغيرها من المواد التي تحتوي على صبغات ونكهات صناعية الأمر الذي يتسبب فى أضرار جانبية التي قد تظهر على الطفل مع الاستعمال المستمر لتلك المشروبات فضلا على أنها تمنع من تلقي المواد الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم وهو في طور النمو.

ويؤكد الأطباء أنه عند إعطاء الطفل أيا من تلك المواد التي تسد جوعه ولا يستفيد منها الجسم فهذا هو السبب الأكبر حتى لا يكون لديه شهية لتناول وجبة الإفطار أو الغداء مع عائلته ويتحمل الدور الأكبر في ذلك أهل الطفل .

ويوضح الأطباء أن أبوين الطفل إذا لم يوفروا لأبنائهم تلك المشروبات والمكسرات التي تضر أكثر مما تنفعه لبحث الطفل عن الأكل بل وتناول ما يقدمه له الأهل من مواد غذائية مفيدة ولكن عاطفة الأمومة أو الأبوة تحول أحياناً دون ذلك فيقومون بتوفير تلك المشروبات الغازية في المنزل وإعطاء الفرصة لأطفالهم لتناولها متى شاءوا أو أنهم يضعون المال بين أيديهم ليشتري الطفل ما يريد.

ويري الأطباء أن الطفل في مثل هذه الحالة لا يحتاج إلى أي فيتامينات مصنعة بل يمكنه تناول الفيتامينات وغيرها من المواد الغذائية من مصادرها الطبيعية ، في بعض الحالات التي يكون فيها عدم كسب الوزن للطفل ناتجاً عن مرض مزمن حيث يلزم في هذه الحالة عمل بعض الفحوصات التي تستبعد مشاكل في الامتصاص مثل مرض السيلياك حيث تتأثر الأهداب الخاصة بالامتصاص والمغلفة للأمعاء أو قد يترافق مع مرض مزمن في أي عضو من أعضاء الجسم وهذا يتضح من الكشف السريري للطفل وتحديد السبب الرئيس لعدم كسب الوزن والنمو
الطبيعي .

خلطات طبيعية لتغذية طفلك



ولتقضين على سوء تغذية طفلك وتحميه من الوقوع كفريسة لهذه الأمراض ، يقدم إليكِ الأطباء بعض الخلطات الطبيعية التي تساعدك على التعامل مع هذه المشكلة ، حيث كشفت دراسة مصرية لغادة خير الله الباحثة بكلية الزراعة جامعة عين شمس عن خلطات غذائية غنية بالبروتين والطاقة للأطفال بصفة عامة والأطفال المصابين بسوء التغذية بصفة خاصة .

وهذه الخلطات تكون على صورة بسكويت من دقيق القمح المدعم بخليط من دقيق فول الصويا والحمص وفول المانج أو المدعم بمركز بروتين هذه المصادر‏,‏ مما يؤدي إلي زيادة نسبة البروتين في البسكويت وبالتالي زيادة قيمته الغذائية بدرجة ملحوظة‏.‏

وفي نفس الإطار قدم الدكتور وجيه أحمد المالكي أستاذ التغذية بهيئة البحوث الدوائية بعضا من الأغذية المحتوية علي مواد تساعد علي القضاء علي الإسهال بسرعة كونها أحد العوامل المؤدية لسوء التغذية مع تعويض الجسم عن العناصر التي فقدها ‏,‏ وهي أغذية غنية بالنشويات والألياف الغذائية كمسحوق الجزر والخروب والدوم‏ ,‏ ويمكن عملها في صورة بودنج أو مشروب محلي بالسكر بإضافتها إلي نشا القمح أو الذرة أو الأرز‏,‏ كذلك يمكن عمل مشروب مختمر من لبن فول الصويا والمحتوي علي بعض سلالات بكتريا البروبايوتيك المفيدة في القضاء علي البكتريا الضارة في المعدة والأمعاء والمسببة لأغلب حالات الإسهال‏ .

سلامة طفلك بين يديكِ

وفي النهاية عزيزتي يجب أن تعلمين أنه عليكِ عامل كبير في الحفاظ على صحة طفلك وذلك عن طريق تقديم الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية المفيدة له


، لذا نقدم لكِ هذه النصائح التي قد تفيدك في غذاء طفلك :

- الرضاعة الطبيعية هي الطريقة المثالية، ولا يماثلها في مزاياها أو يحل محلها أي غذاء.

- المكملات الغذائية المحضرة في المنزل أفضل من الجاهزة ، مع ضرورة الاهتمام بالنظافة عند التحضير.

- شهية الطفل هي المؤشر الحقيقي لاحتياج الطفل الغذائي .

- تعليم الطفل آداب المائدة و مساعدته في تناول الطعام و توفير الغذاء الصحي مسؤولية الوالدين.

- تحسن تغذية الطفل أثناء المرض والإسهال تساعد على الشفاء سريعاً.

- استخدام الطعام كوسيلة مكافأة أو عقاب لطفل يسبب اتجاهاً غير صحي نحو الطعام من قبل الطفل.

- الانتظام في مواعيد تناول الطعام يحسن الهضم ويتيح الفرصة للاستفادة القصوى من الطعام.

- يحتاج الطفل إلى 4 - 6 وجبات غذائية لتحقق له الكفاية الغذائية.

- يجب طهي وحفظ الطعام بالطرق الصحيحة للمحافظة على قيمته الغذائية والاستفادة الكاملة منه.

- الإفراط في الحلويات والدهون يسبب السمنة وتسوس الأسنان وأمراض سوء التغذية.

- يجب الإقلال من المشروبات الغازية و الشاي والقهوة واستبدالها بالعصائر والماء.

المصدر: لهـنّ ـ هنـد إبراهيـم

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الغذاء السليم والصحي لطفلك مسئوليتك0

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
Most Popular Tags
  • الغذاء السليم
  • ,
  • الاكلات التي تساعد على نمو الاطفال
  • ,
  • اهمية التغذية السليمة المفيدة لنمو الجسم
  • ,
  • الختيار السليم للأغذية
  • ,
  • الاختيار السليم للاغدية
  • ,
  • النحافة ونقص الشهية عند الاطفال
  • ,
  • الغذاء السليم الصحي
  • ,
  • الغذاء الصحي لطفلك
  • ,
  • اكلات تساعد على نمو الاطفال
  • ,
  • اكلات تساعد على نمو الطفل
  • ,
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager