اخبار عرب نت فايف
سوق السيارات المستعملة
مساحة اعلانية
ثورة 25 يناير أخبار العالم اخبار الرياضة اخبار المال والاقتصاد اخبار المسلمين الصحة والجمال الأسرة والطفل علم وتقنية اخبار الفن والثقافة اخبار البيئة مقالات

"كفانا كافيين".. صرخة تحذير قبل أن تفقد مناعتك للأبد

آخر الأخبارالصحة والجمال › "كفانا كافيين".. صرخة تحذير قبل أن تفقد مناعتك للأبد

الإثنين, ‏15 ‏فبراير, ‏2010

صورة الخبر: "كفانا كافيين".. صرخة تحذير قبل أن تفقد مناعتك للأبد
"كفانا كافيين".. صرخة تحذير قبل أن تفقد مناعتك للأبد

إدمان الكافيين تعدى النيكوتين.. خديعة الملايين في الكافيين.. الكافيين يسبب سوء التغذية.. الكافيين يسرق المناعة.. كل هذه الحقائق المفزعة وغيرها كانت موضوع ندوة "كفانا كافيين" التي عقدت مؤخراً في ساقية عبد المنعم الصاوي بمنطقة الزمالك بالقاهرة، والتي ألقاها الدكتور مجدي بدران زميل معهد الطفولة وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة..

في بداية الندوة، نجح الدكتور مجدي بدران في جذب انتباه الحضور من خلال عرضه لبعض الأرقام والإحصائيات التي تتعلق باستهلاك البن، حيث تشير هذه الاحصائيات إلى أنه من المتوقع ارتفاع إنتاج البن سنة 2010 إلى 7 مليون طن مقارنة بـ6.7 مليون طن سنة 2000، كما يعتبر البن من أكثر السلع تداولاً فى العالم بعد النفط.

ما هو الكافيين ؟

الكافيين.. هو مادة بيضاء بلورية مُرة الطعم شبه قلوية منبهه منشطة تجعل الشخص يقظاً ومنتبهاً، إلا أنها تعطل مستقبلات عصبية في المخ وذات تأثيرات ضارة أخرى ومخاطر شديدة على الجنين.

ويعتبر الكافيين أكثر العقاقير انتشاراً بين البشر بصورة تتعدى إدمان نيكوتين التبغ، ويبلغ الإستهلاك العالمي للكافيين سنوياً 120 ألف طن.

مصادر الكافيين



يوجد الكافيين في العديد من المشروبات والأطعمة والعقاقير الطبية، مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية والمشروبات الأخرى الباعثة للطاقة، والشكولاتة، والعقاقير الطبية الموصوفة، كما تحتوي بعض أقراص الصداع والمسكنات وأدوية السعال وأقراص التخسيس على الكافيين أيضاً.

وأوضح بدران أن كمية الكافيين فى فنجان القهوة تبلغ 110 مجم، وكوب الشاى العادي 60 مجم, وكوب الشاي الأخضر 15 مجم, وزجاجة الكولا 35 مجم , وقطعة الشوكولاتة زنة 50 جرام 50 مجم، حتى أدوية الصداع لم تسلم من الكافيين فبعضها يحوى من30 إلى 65 مجم للقرص الواحد.

أضرار الكافيين

تتضمن أعراض الكافيين الجانبية: سرعة وعدم انتظام ضربات القلب، الأرق، العصبية وحدة الطبع، الارتعاش، الصداع، آلام البطن، الغثيان والتقيؤ، الإسهال وزيادة إدرار البول. كما أن هناك أثراً جانبياً آخر للكافيين ألا وهو احتمال إدمانه والاعتياد عليه، كما أن الكافيين يعوق عمل الذاكرة المؤقتة للدماغ وتذكر بعض الأسماء، لذلك ينصح بدران الطلاب باجتناب شرب القهوة والشاي خاصةً أيام الأمتحانات.



وأكد بدران أن الكافيين يعمل على زيادة ضغط الدم، حتى مع الأفراد الأصحاء، لكنه يزيد بصورة أكبر مع كبار السن على وجه الخصوص، لذا يجد الأفراد الذين يعانون فعلياً من ارتفاع ضغط الدم، أن تناول كميات كبيرة من الكافيين يزيد من نسبة ارتفاع ضغط الدم لديهم إلى مستويات غير مقبولة، كما توصل بحث إلى أن النساء اللائي يتناولن كميات مفرطة من الكافيين لا ترتفع لديهن نسبة الحمل، مقارنة بمن يتناولن نسباً معتدلة من نفس المادة.

وبينت الدراسات الحديثة أن الكافيين يسبب زيادة معدلات التكيس والتليف في ثدي الإناث التي لا تتحول إلي أورام لكنها قد تخفي وراءها بعض الأورام، مما يؤخر التشخيص والعلاج,‏ وتسبب الألم والضغط على قنوات الثدي فتكون أكياساً تزداد تدريجياً فى الحجم، كما يسبب الكافيين أيضاً زيادة في مستوى السكر فى الدم، مما يسبب أمراض السكر والسمنة, وذلك لأنه يقلل من إستجابة الجسم لهرمون الإنسولين.

ومن إحدى القضايا الأخرى هي وجود حمض "التانيك" والمثيرات المعوية في الكثير من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، لذا فعند الإفراط في شرب تلك المشروبات فإنها تعوق الامتصاص المناسب للمواد المغذية والمعادن التي يحتاجها الجسم من أجل أداء وظائفه بالصورة الملائمة.

وأضاف بدران أن الكافيين مدر للبول، وبالتالي فهو يسبب فقد العديد من الفيتامينات التي تذوب فى الماء، مثل فيتامين "ب" و"سى" وهى لا تختزن في جسم الإنسان، لذلك يجب تناولها يومياً.

مصادر بديلة للكافيين

ولأن "أغذية الفراعنة" كلها من الطبيعة فهى تقاوم الميكروبات وتقوى الأجساد، فمنذ آلاف السنين عرف المصرى القديم أن الكثير من الأغذية تحتوى على عناصر مفيدة جداً لمساعدة المرضى على الشفاء وتحفظ الأصحاء من الإصابة بالأمراض، وأغذية تحارب أقوى الميكروبات.



وقد استخدم قدماء المصريين خلاصة الخروب كعلاج لاضطرابات القناة الهضمية, واستخدمه العرب القدماء كعلاج للسعال، وكان "الخروب" مشروب شائع عند الفراعنة الذين قدسوه ونقشوا صوره على جدران معابدهم, وقديماً كان الخروب يزن الذهب، وذلك لأن بذور الخروب متساوية بشكل كبير مع بعضها في الحجم والوزن مما جعلها الوسيلة الأولى في الوزن قبل انتشار الموازين الحديثة، وهى تساوي 0.2 جرام للحبة أي قيراط.

ويعتبر الخروب بديلاً أمناً للقهوة والشاى والشوكولاته والكاكاو فهو خالي من مادة الكافيين, ويخلو أيضاً من حمض "الأوكزاليك" الذي يمنع الجسم من الاستفاده بمعدن الزنك الهام للمناعة ومعدن الكالسيوم الهام للعظام والأسنان والعضلات والأعصاب، كما أن الخروب خالي أيضاً من مادة "الثيوبرومين" الذي يسبب النعاس, الرعشه, القلق, فقد الشهيه، كما أن الخروب خالي أيضاً من مادة "الكافيستول" التي ترفع الكوليسترول فى الدم وإنزيمات الكبد.

وأوضح بدران أن الخروب غذاء طبيعي حلو الطعم غني بالكالسيوم وفيتامين "أ"، ومضادات الأكسدة كما أنه يحوى 40% ألياف تحمي من السرطانات, بالإضافة إلى أنه يحتوي على خمسة معادن هى "الكالسيوم" و"الفوسفور" و"البوتاسيوم" و"الماغنيسيوم" و"الحديد".

كما أن الخروب مشروب مثالي للجهاز الهضمي، إذ ينظم الحركة فى الأمعاء وهام لإتزان السوائل فيها, مضاد للقئ, يمنع الارتجاع, مضاد للإسهال, مطهر يمتص السموم ويحد من نمو البكتيريا, و ينشط الخروب الدورة الدموية, ويقوى المناعه, ويهدئ الكحه.



أما الحبهان أفاد بدران بأنه يبطئ مفعول الكافيين في الجسم، فهو يحتوي على 20% من الألياف، ويسكن الآم المعده والأمعاء، كما يقلل الغثيان والقيء أثناء الحمل.

وينصح بدران بمشروب عصير قصب السكر الذي يعالج الاكتئاب، ويسبب الراحة النفسية والهدوء والسعاده، وذلك لأنه يؤدى إلى زيادة تكوين مادة" السيروتونين" وهى الماده الطبيعية المهدئة التي يفرزها المخ، بالإضافة إلى أنه يعالج النحافة، ويقوي العظام وينشط الكبد ويقاوم الإمساك، ويطرد السموم من الجسم.

وفي نهاية الندوة، أوصى بدران من الإقلال من القهوة والشاي والشيكولاتة، والحذر من الاستخدام العشوائي لأدوية الصداع والبرد التي تحتوي على الكافيين.

المصدر: محيط-مروة رزق

احفظ الخبر وشارك اصدقائك:

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "كفانا كافيين".. صرخة تحذير قبل أن تفقد مناعتك للأبد

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

Most Popular Tags
  • مروه سالم وعلاء
  • ,
  • علاء المنصري ومروة سالم
  • ,
  • علاء المنصري ومروى سالم
  • ,
  • مروه سالم علاء المنصري
  • ,
  • مروة سالم يوتيوب
  • ,
  • مروة سالم علاء المنصري
  • ,
  • علاج ادمان الكافيين
  • ,
  • مروة سالم كافيين
  • ,
  • علاءالمنصري
  • ,
  • علاء المنصري ومروة
  • ,

    17/4/2014
    سيارات ومحركات
    اخبار السيارات اخبار السيارات
    سوق السيارات سوق السيارات
    كمبيوتر وجوال
    أخبار الكمبيوتر والانترنت أخبار الكمبيوتر والانترنت
    أخبار الجوال والموبايل أخبار الجوال والموبايل
    سوق الكمبيوتر سوق الكمبيوتر
    سوق الموبيلات والجوالات سوق الموبيلات والجوالات
    وسائط متعدده وترفيه
    أجمل الصور أجمل الصور
    كاريكاتير كاريكاتير
    العاب فلاش العاب فلاش
    خدمات ومعلومات
    إعلانات مبوبة إعلانات مبوبة
    دليل المواقع العربية دليل المواقع العربية
    دليل الشركات دليل الشركات
    الأخبار الأكثر قراءة
    كل الوقت
    30 يوم
    7 أيام
    روابط متميزة
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر كافة حقوق النشر محفوظة لأصحابها من المواقع والكتاب والناشرين وشبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن الآراء والتعليقات المعروضة في الموقع إذ تقع كافة المسؤوليات القانونية والأدبية على كاتبها أو/و المصدر الخاص بها.
    شبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية.
    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager