آخر الأخبارعلم وتقنية › إطلاق قمر صناعي إفريقي لمراقبة التغيرات المناخية

صورة الخبر: إطلاق قمر صناعي إفريقي لمراقبة التغيرات المناخية
إطلاق قمر صناعي إفريقي لمراقبة التغيرات المناخية

القاهرة: أعلنت الهيئة القومية المصرية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء عن وضع تصور مبدئي لمشروع إطلاق قمر صناعى أفريقى لمراقبة التغيرات المناخية.وأشار الدكتور أيمن الدسوقى إلى أنه تم وضع الأسس الفنية وتحديد فريق العمل ومصادر تمويل القمر، موضحاً أن الدول الافريقية المشاركة فى المشروع والمستفيدة منه هى مصر، نيجيريا، الجزائر، جنوب افريقيا، طبقاً لما ورد بوكالة الأنباء الصينية "شينخوا".

وأوضح الدسوقي أن فكرة القمر الصناعي الإفريقى تقوم على وجود قمر إفريقى فى مدار ثابت حول قارة أفريقيا يقوم بتصويرها بالكامل أربعة أيام بحيث يكون المدى المكانى للصور 25 متراً فى منتصف القارة وتزيد إلى 35 - 40 متراً فى أطراف القارة على أن تغطى الصورة مساحة (300 فى 300) كيلو متر مربع.

وأكد الدسوقي أنه يمكن ضبط القمر من خلال غرفة التحكم لتصوير أى حدث طارىء مثل الكوارث البيئية الطبيعية، مشيراً إلى أن الدول الافريقية المشاركة فى المشروع والمستفيدة منه هى مصر، نيجيريا، الجزائر، جنوب أفريقي.

وأضاف الدسوقى أن الإستفادة من هذا القمر تتمثل فى متابعة التغيرات البيئية فى أفريقيا والكوارث الطبيعية مثل الحرائق والفيضانات ومتابعة الشواطىء الساحلية وسبل تنميتها بما يخدم خطط التنمية، بالإضافة إلى متابعة الأراضى الزراعية وجودة المحاصيل وإدارة المياه.

يذكر أن القمر الإفريقي الجديد يتميز بمدى زمنى قصير جداً مدته أربعة أيام، مما يتيح متابعة أى حدث أو كارثة بيئية بشكل دقيق.

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إطلاق قمر صناعي إفريقي لمراقبة التغيرات المناخية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
55337

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم