اخبار عرب نت فايف
سوق السيارات المستعملة
مساحة اعلانية
ثورة 25 يناير أخبار العالم اخبار الرياضة اخبار المال والاقتصاد اخبار المسلمين الصحة والجمال الأسرة والطفل علم وتقنية اخبار الفن والثقافة اخبار البيئة مقالات

لأول مرة : الوثائق البريطانية تبوح بأسرار تاريخ مصر

آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › لأول مرة : الوثائق البريطانية تبوح بأسرار تاريخ مصر

الأربعاء, ‏13 ‏يناير, ‏2010

صورة الخبر: ثورة 1919 - صورة أرشيفية
ثورة 1919 - صورة أرشيفية

استطاعت مكتبة الإسكندرية جمع عدد هائل من الوثائق البريطانية التي توثق لتاريخ مصر الحديث والمعاصر منها ما يزيد عمرها عن مائة عام. وتأتي الخطوة ضمن مشروع تقوم به المكتبة وهو " ذاكرة مصر المعاصرة " أكبر مكتبة رقمية على شبكة الإنترنت توثق لكل ما دار في المجتمع المصري من أحداث بارزة في القرنين التاسع عشر والعشرين من خلال الصور والوثائق والطوابع والعملات والصحف والتسجيلات الصوتية والفيديو والدراسات التاريخية. وستكون متاحة عبر الموقع الإلكتروني لذاكرة مصر المعاصرة.

وأوضح د.خالد عزب- المسئول الإعلامي لمكتبة الإسكندرية والمشرف التنفيذي علي مشروع "ذاكرة مصر المعاصرة"لـ شبكة الإعلام العربية محيط أن "تلك المجموعة الجديدة التي تم الحصول عليها من مصادرها الأصلية من الأرشيف البريطاني في لندن هي مجموعة نادرة لم يوثق لها من قبل لتضاف إلي مجموعتها المتنوعة من الوثائق التي يزيد عددها عن 16 ألف وثيقة، وقد جاء ذلك في إطار المشروع التوثيقي الكبير الذي تنفذه مكتبة الإسكندرية تحت عنوان "ذاكرة مصر المعاصرة".

وأشار إلي أنه: " تم تجميع الوثائق بعناية شديدة وفي مختلف الفترات الزمنية لتاريخ مصر الحديث والمعاصر وفي مجالات عديدة منها السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، وأن فريق عمل من الباحثين المتميزين في المشروع يعكف الآن علي فهرسة وتنظيم هذه الوثائق لاتخاذ خطوات فعلية في هذا النوع الجديد من التوثيق والذي بانتهائه نكون قد تخطينا ال 20 ألف وثيقة ونشرنا وثائق لم تنشر من قبل في مصر".

وتوضح الباحثة صفاء خليفة والباحث أيمن منصور اللذان قاما بجمع وإعداد الوثائق البريطانية من الأرشيف البريطاني في لندن، أن إدخال الوثائق علي موقع الذاكرة سيتضمن عدة أقسام وفقًا للفترة الزمنية وموضوعها، ومن أهم الوثائق التي تم الحصول عليها قسمًا يؤرخ للمعاهدات والإعلانات التي شاركت مصر في التوقيع عليها ومنها محمد على وإعلان الاستقلال 1838، اتفاقية قناة السويس 1869، اتفاقية الحكم الثنائي للسودان 19 يناير 1899، اتفاقية مد امتياز قناة السويس 26 أكتوبر 1909، مشروع دستور 1923، معاهدة 1936، النسختين العربية والانجليزية لاتفاقية الجلاء 1954.

كما تحتوي الوثائق علي مجموعة نادرة خاصة بفترة الاحتلال البريطاني لمصر فتضمنت وصف عام للأعمال التحصينية فى الإسكندرية سبتمبر 1882، الثورة العرابية 9 سبتمبر 1881، معركة التل الكبير 13 سبتمبر عام 1882، مذبحة الإسكندرية 11 يونيو 1882، الحملة البريطانية على مصر. فضلاً عن الوثائق الأصلية الخاصة بحادثة دنشواي 13 يونيو 1906، بالإضافة إلي مجموعة من التقارير الخاصة الأوضاع المالية في مصر في أعوام 1906-1910- 1911، وبعض الوثائق الخاصة بالكنيسة القبطية، ووثائق عن الإخوان المسلمون: (أهدافهم ومبادئهم ونشاطاتهم، ومحاكمة بعض أعضائهم، حل جماعة الإخوان المسلمين 14 يناير 1954)

ومن أهم الموضوعات أيضًا التي تتناولها الوثائق البريطانية التي نجحت مكتبة الإسكندرية في الحصول عليها تقارير عن تاريخ الصحافة في مصر، تاريخ الجامعة المصرية، أوراق خاصة بعميد الأدب العربي طه حسين. كما تم الحصول علي ملف خاص بالاغتيالات السياسية فى مصر يتضمن أهم حالات العنف السياسي متمثلاً في اغتيال بعض الشخصيات العامة والسياسية.. ورصد أهم وأشهر قضايا الاغتيالات السياسية التي شهدها المجتمع المصري التي أثارت ضجة وقت حدوثها وأهمها بطرس باشا غالي، أمين عثمان، أحمد باشا ماهر، محمود فهمي النقراشي، حسن البنا، وغيرها.

أما وثائق سعد باشا زغلول وثورة 1919 فهي تتضمن تقارير المخابرات البريطانية عن سعد باشا زغلول، كلمة سعد الى رويتر، خطاب سعد فى منزله 19 سبتمبر 1923، محادثة بين سعد ومستر أوين، المحادثات المصرية البريطانية بين سعد وماكدونالد، وفاة سعد 15 سبتمبر 1927.

وتتضمن تلك الوثائق قسمًا يتعرض لحياة الرئيس المصرى الراحل محمد نجيب أول من تولى رئاسة مصر عقب ثورة يوليو 1952، وفي الفترة الناصرية تم الحصول علي اتفاق الحكم الذاتى الخاص بالسودان، تقارير حول النشاطات الإرهابية فى مصر يناير 1952، حريق القاهرة 26 يناير 1952، الاضطرابات الداخلية فى مصر يناير 1953، التطورات الداخلية فى مصر حتى 15 يناير 1953، المعارضة لنظام الجيش فى مصر 27 - مايو 1953، انتهاء بأزمة مارس 1954.

وتشتمل كذلك علي ملخص مقابلات شخصية مع كل من حسين الشافعى، صلاح سالم، اللواء محمد نجيب، زكريا محى الدين، كمال الدين حسين، مجموعة خاصة بأهم الأحداث التي مرت بها مصر خلال تلك الفترة أهمها جلاء القوات البريطانية عن مصر 18 يونيو 1956، تأميم قناة السويس 26 يوليو 1956، وغيرها ، ووثائق وفاة جمال عبد الناصر 28 سبتمبر 1970 ومراسلات وبرقيات التعزية.

المصدر: محيط - علي عليوة

احفظ الخبر وشارك اصدقائك:

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على لأول مرة : الوثائق البريطانية تبوح بأسرار تاريخ مصر

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

Most Popular Tags
  • ثورة 1919
  • ,
  • صور ثورة 1919
  • ,
  • ثورة مصر
  • ,
  • ثورة 19
  • ,
  • صور ثورة 19
  • ,
  • ثورة عرابي
  • ,
  • صور لثورة 1919
  • ,
  • صور ثوره 1919
  • ,
  • صور عن ثورة 1919
  • ,
  • ثورة عرابى
  • ,

    25/4/2014
    سيارات ومحركات
    اخبار السيارات اخبار السيارات
    سوق السيارات سوق السيارات
    كمبيوتر وجوال
    أخبار الكمبيوتر والانترنت أخبار الكمبيوتر والانترنت
    أخبار الجوال والموبايل أخبار الجوال والموبايل
    سوق الكمبيوتر سوق الكمبيوتر
    سوق الموبيلات والجوالات سوق الموبيلات والجوالات
    وسائط متعدده وترفيه
    أجمل الصور أجمل الصور
    كاريكاتير كاريكاتير
    العاب فلاش العاب فلاش
    خدمات ومعلومات
    إعلانات مبوبة إعلانات مبوبة
    دليل المواقع العربية دليل المواقع العربية
    دليل الشركات دليل الشركات
    الأخبار الأكثر قراءة
    كل الوقت
    30 يوم
    7 أيام
    روابط متميزة
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر كافة حقوق النشر محفوظة لأصحابها من المواقع والكتاب والناشرين وشبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن الآراء والتعليقات المعروضة في الموقع إذ تقع كافة المسؤوليات القانونية والأدبية على كاتبها أو/و المصدر الخاص بها.
    شبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية.
    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager