الكونجرس يناقش قانون لمنع رعايا 5 دول من دخول أمريكا

آخر الأخباراخبار العالم اليوم › الكونجرس يناقش قانون لمنع رعايا 5 دول من دخول أمريكا

صورة الخبر: الكونجرس الأمريكى
الكونجرس الأمريكى

الثلاثاء, ‏12 ‏يناير, ‏2010

أعلن عضو الكونجرس الأمريكى ممثل ولاية كارولينا الجنوبيةى جى جريشام باريت، عزمه على إعادة طرح مشروع قانون سبق أن قام أصلاً بتقديمه فى عام 2003م، يقضى بحرمان مواطنى خمسة بلدان بينهم السودان من تلقى التأشيرات المتعلقة بالهجرة، وقال باريت إن قانونه المقترح سيغطى مواطنى بلدانٍ تمت تسميتها باعتبارها دولاً تعتبرها واشنطن راعية للإرهاب جنباً إلى جنب مع اليمن، وهى كوبا وإيران والسودان وسوريا، موضحاً أن طالبى التأشيرات القادمين من هذه الدول سيخضعون لتدابير وإجراءاتٍ خاصة فى القنصليات الخارجية، وذلك قبل السماح لهم بدخول البلاد.

وبرر جريشام الخطوة بمحاولة التفجير الفاشلة لطائرة أمريكية فى أعياد رأس السنة، والتى ألقى باللوم فيها على رجل نيجيرى يعتقد المسئولون الأمريكيون أنه تلقى تدريباً بواسطة القاعدة فى اليمن.

ويمنع مشروع القانون أيضاً تحويل المعتقلين الإرهابيين من خليج جوانتنامو إلى الأراضى الأمريكية، وقال المشرِّع الجمهورى إن الأفراد القادمين من هذه البلدان بحثاً عن اللجوء السياسى أو الدينى، أو بحثاً عن العلاج الطارئ قد يتم استثناؤهم من هذه المواد القانونية، ولكن بعد تفتيش فيدرالى مكثف.

يأتى ذلك فيما أعلنت السودان وسوريا والجزائر اعتراضهم على القرار الأمريكى بإخضاع رعاياهم لإجراءات أمنية إضافية فى مطارات أمريكا، واستدعت وزارات خارجية الدول الثلاثة وسفراء واشنطن لديها لإبلاغهم قرار الاحتجاج.

بينما قالت وزارة الخارجية الجزائرية فى بيان نقلته وكالة الأنباء الجزائرية، إن وزير الشئون الخارجية مراد مدلسى استدعى سفير الولايات المتحدة بالجزائر ليعرب له عن 'الاحتجاج الشديد' للحكومة الجزائرية على قرار السلطات الأمريكية القاضى بإدراج الرعايا الجزائريين ضمن قائمة البلدان التى سيتم إخضاع مواطنيها لإجراءات مراقبة خاصة، أكدت الخارجية السورية اليوم أنها استدعت القائم بالأعمال الأمريكى بدمشق، وأبلغته احتجاجها الشديد على الإجراءات التى فرضتها السلطات الأمريكية مؤخرا بشكل تمييزى على مواطنى بعض الدول الراغبين بالسفر إليها.

وأبلغت دمشق الدبلوماسى الأمريكى رفضها للإجراءات الجديدة التى قالت إنها تعبر عن الاستمرار فى سياسة المعايير المزدوجة، معربة عن استغرابها الشديد من فرض هذه الإجراءات رغم أن الولايات المتحدة تعرف قبل غيرها أنه لا علاقة لأى مواطن سورى بالمزاعم التى ساقتها لتبرير فرض هذه الإجراءات. وطالبت الخارجية السورية الجانب الأمريكى بإعادة النظر فى هذه الإجراءات التى تسىء إلى المواطنين السوريين.

من جهتها سارعت الخرطوم إلى إبلاغ القائم بالأعمال الأمريكى بالخرطوم روبرت وايت هيد، أمس رسمياً باحتفاظ السودان لنفسه بحق المعاملة بالمثل بشأن تطبيق إجراءات مشددة على الموطنين الأمريكيين حال دخولهم أراضيها.

المصدر: youm7.com

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الكونجرس يناقش قانون لمنع رعايا 5 دول من دخول أمريكا  "1 تعليق/تعليقات"

mohebkamel31/5/2013

كل دولة مسئولة عن عملها ومسئولة عن بلدها

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأخبار الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
An error has occurred. The system administrator has been notified
Error Number: 2014091615450
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager