اخبار عرب نت فايف
سوق السيارات المستعملة
مساحة اعلانية
ثورة 25 يناير أخبار العالم اخبار الرياضة اخبار المال والاقتصاد اخبار المسلمين الصحة والجمال الأسرة والطفل علم وتقنية اخبار الفن والثقافة اخبار البيئة مقالات

السلطان قابوس يرعى المهرجان السنوي لسباق الخيل

آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › السلطان قابوس يرعى المهرجان السنوي لسباق الخيل

السبت, ‏02 ‏يناير, ‏2010

صورة الخبر: السلطان قابوس يرعى المهرجان السنوي لسباق الخيل
السلطان قابوس يرعى المهرجان السنوي لسباق الخيل

مسقط ـ العرب اونلاين ـ يشرف السلطان قابوس بن سعيد الاثنين بمدينة العاديات بولاية السيب على افتتاح المهرجان السلطاني السنوي لسباق الخيل.

ويقام المهرجان بشكل سنوي مطلع كل عام حيث يشتمل على كافة مناشط وفعاليات الخيل التقليدية والحديثة والمطورة، وينتظره محبو الخيول والمهتمون بشغف.

وستتناغم الفقرات مع أروع الألحان وأجمل المقطوعات الموسيقية وستتهادى أصوات الخلاخل بين سنابك الخيل، وسيقدم فرسان وفارسات الخيالة السلطانية عروضا في مختلف أنشطة الفروسية تبرهن على ما وصلوا إليه من مهارة وإتقان.

ويحضر المهرجان كبار المسؤولين بالدولة وقادة قوات السلطان المسلحة وشرطة عمان السلطانية ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدون لدى السلطنة وجمع من المواطنين ومحبي سباقات الخيل.

ويشتمل المهرجان على العديد من الفعاليات التي تتضمن مسيرة مشتركة للركب العسكري والعربات ومسيرة الفارسات والجوالة والعربات إلى جانب استعراض ركوب السرعة واستعراض رياضة الروديو.

وتقدم فارسات الخيالة السلطانية خلال المهرجان عروضا متنوعة في مجالات الفروسية تؤكد على مشاركة المرأة العمانية في هذا المجال.

والسلطنة بلد يزخر بالعديد من الملامح العريقة والأصيلة التى تستوقف كل من يشاهدها للحظات طويلة، يتأمل فيها عظمة التراث والتاريخ وعطاءات أبنائه وارتيادهم لمختلف المهن الحرفية، فضلا عن ابداعاتهم الفنية والثقافية واهتماماتهم المتعددة التي تعبر فى صميمها عن الوجه الحضاري لعمان.

ويقول الدكتور حسين شحادة وهو استاذ جامعي مقيم في الدنمارك في أحد البحوث التي أجراها أن الاهتمام بالخيل في السلطنة كواحدة من تلك الملامح التي يعتز بها العمانيون لما ترمز إليه الخيل من أصالة وافتخار.

وقد اشتهرت السلطنة منذ القدم بتربية الخيول وتوليدها واقتنائها والاعتناء بها مما كان لخيلها وهي عربية أصيلة صولات وجولات. يذكر أن أول ما انتشر عند العرب من الخيل هو المسمى "بزاد الراكب".

ففي كتاب "أنساب الخيل" للكلبي ذكر أن النبي سليمان عليه السلام أعطى الأزد من أهل عمان فرسا من خيله، وذكره المسعودي فى مروج الذهب.

ومن نسب الخيول يتضح جليا أن العمانيين مولعون بتربية الخيل من زمن بعيد مما ساهم في تفننهم في أساليب تربية الخيل وترويضها وتدريبها على شتى أنواع السباقات ورياضات الفروسية المعروفة.

وإلى موفي سنة 2008 وبداية سنة 2009 امتلكت السلطنة حوالي 2000 رأس من الخيل تقريبا منها حوالي 350 من الخيول العربية الأصيلة و150 من الخيول المهجنة الأصيلة و1500 من الخيول العمانية الأصيلة.

وتعد سباقات الخيل من الرياضات المحببة عند العمانيين، حيث تقام سباقات سنوية للخيول مثل سباق الخيل السلطاني الذي تنظمه الاسطبلات السلطانية، وسباق الخيل بالولايات العمانية والذي يقام باستمرار على مدار العام وخاصة في المناسبات الدينية والوطنية العمانية.

ويمارس الفرسان العمانيون سباقات الصولجان والتقاط الأوتاد وسباق خيل العربات وقفز الحواجز والعرض والسير بالعربات.

ويولي السلطان قابوس الجانب المتعلق بتربية الخيل والحفاظ على أصالتها ورياضة الفروسية اهتماما فائقا. فقد تم انشاء المديرية العامة للاسطبلات السلطانية التابعة لديوان البلاط السلطاني التي تقوم بالاشراف على تربية الخيل وتوليدها بالأساليب العلمية الحديثة وفقا للمعايير العالمية، بالاضافة الى تأسيس نادي سباق الخيل السلطاني الذي يتولى مهمة الاشراف على تنظيم وتطوير فنون فروسية الخيل، وتنظيم إقامة مهرجان الفروسية السلطاني الذي يقام كل خمس سنوات.

كما أنها تقوم بتوزيع بعض الخيول للمواطنين سنويا، خاصة فيمن يرى فيهم الاستعداد للاهتمام بالخيل.

وبتوجيه من السلطان قابوس أنشئت دائرة توليد الخيول في صلالة حيث يتم التركيز على انتاج أحسن السلالات خاصة العربية منها.

وللسلطان قابوس علاقة عريقة مع الفروسية حيث يقول: "منذ طفولتي كانت لدي هواية ركوب الخيل، فقد وضعت على ظهر حصان وأنا في الرابعة من عمري، ومنذ ذلك الحين وأنا أحب ركوب الخيل".

وتملك الاسطبلات السلطانية أعدادا كبيرة متنوعة من أحسن سلالات الخيل مثل العربي الأصيل والمؤصل والمهجن "عربي/ نجليزي".

كما تملك الاسطبلات السلطانية جل السلالات المعروفة في العالم من خيول السباق والاستعراض والقفز والصولجان والنشاطات الأخرى، بالاضافة الى أن تكوين فرقة الخيالة هو إحياء لتراث الفروسية العماني وتشجيع لطرق الامتطاء التقليدية التي تشمل ركض العرضة، الحيروب، والمهذاب والهمبل، وغير ذلك من فنون الفروسية التقليدية.

والاسطبلات السلطانية عضو نشط في المنظمة العالمية للخيول العربية الأصيلة "واهو" w.a.h.o.، وكذلك تتعاون مع الهيئة الأمريكية لتسجيل الخيول العربية الأصيلة "أهرا" a.h.r.a. وغيرها من المنظمات الدولية.

المصدر: العرب أونلاين

احفظ الخبر وشارك اصدقائك:

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على السلطان قابوس يرعى المهرجان السنوي لسباق الخيل

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

Most Popular Tags
  • اهتمام السلطان قابوس بالخيل
  • ,
  • اهتمام قابوس بالخيل
  • ,
  • أهتمام السلطان قابوس بالخيل
  • ,
  • حفلة السنوي خيلة
  • ,
  • صورة العاديات السلطانية
  • ,
  • الخيالة السلطانية
  • ,
  • خيول قبوس
  • ,
  • المهرجان السلطاني السنوي لسباق الخيل 2010
  • ,
  • احتفال الخيالة السلطانية السنوي
  • ,
  • معلومات عن اهتمام السلطان قابوس بالخيل والفروسيه
  • ,

    16/4/2014
    سيارات ومحركات
    اخبار السيارات اخبار السيارات
    سوق السيارات سوق السيارات
    كمبيوتر وجوال
    أخبار الكمبيوتر والانترنت أخبار الكمبيوتر والانترنت
    أخبار الجوال والموبايل أخبار الجوال والموبايل
    سوق الكمبيوتر سوق الكمبيوتر
    سوق الموبيلات والجوالات سوق الموبيلات والجوالات
    وسائط متعدده وترفيه
    أجمل الصور أجمل الصور
    كاريكاتير كاريكاتير
    العاب فلاش العاب فلاش
    خدمات ومعلومات
    إعلانات مبوبة إعلانات مبوبة
    دليل المواقع العربية دليل المواقع العربية
    دليل الشركات دليل الشركات
    الأخبار الأكثر قراءة
    كل الوقت
    30 يوم
    7 أيام
    روابط متميزة
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر كافة حقوق النشر محفوظة لأصحابها من المواقع والكتاب والناشرين وشبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن الآراء والتعليقات المعروضة في الموقع إذ تقع كافة المسؤوليات القانونية والأدبية على كاتبها أو/و المصدر الخاص بها.
    شبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية.
    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager