آخر الأخباراخبار منوعة › قائمة لأغرب حيوانات 2009

صورة الخبر: قائمة لأغرب حيوانات 2009
قائمة لأغرب حيوانات 2009

مدريد: اكتشف علماء البيئة خلال العام 2009 عدداً من الكائنات الحية اتسمت بالغرابة والاختلاف عن نظرائها من نفس الجنس، منها العنكبوت النباتي والفئران العملاقة وغيرها من الأنواع التي شكلت قائمة طويلة تضم الآلاف من هذه الحيوانات.

وضمت قائمة أغرب الكائنات الحية التي نشرتها صحيفة "ايه بي سي" الأسبانية حيوان برمائى يشبه الدودة يتنفس من خلال جلده إذ أنه لايمتلك رئتين ولاساقين، ويعيش هذا الحيوان الأعمى تحت الأرض بحوالي سبعة بوصات ويبلغ طوله 70 سم.

واكتشف العلماء العام الماضي أول عنكبوت نباتى فى العالم من بين 40،000 نوع أطلقوا عليه اسم "باجيرا كيبلينجى"، يعيش فى أمريكا الجنوبية، ويتغذى على أوراق السنط البرية، ويماثل حجمة حجم الظافر، وشعره ضارب إلى الحمرة.

ويتميز هذا العنكبوت بأنه لاينسج شباكه كباقي العناكب إذ إنه لا يحتاج إلى صيد الفرائس، علاوة على أن إناثه تختلف عن باقي أنواع العناكب لا تأكل أزواجها بعد التزاوج.

واشتملت القائمة علي أغرب أنواع العناكب وهو العنكبوت "السوبر" نظراً لحجمه البالغ 16 بوصة فى جنوب أفريقيا، مما يجعله الأكبر بين العناكب، كما يمكنه نسج متر من قماش ذهبى اللون يسمى نيفيلى، وهو معرض للانقراض.

واكتشف العلماء فى أدغال بابوا بغينيا الجديدة فئران ضخمة تشبه الجرذان التى نراها فى المدن ولكنها في حجم القطط، إذ يصل طولها إلى 82 سم ووزنها حوالى 1.5 كجم، ويبدو أنها تعيش فقط فى جبل بوسافى ولون جلدها بنى ورمادى، مما يتيح له البقاء فى مكان بارد ورطب.

وأغرب أنواع القروش التي تم اكتشافها قرش يوجد عضوه الذكرى فى رأسه، ويعتقد العلماء أنه يستخدمه لطقوس الزواج، وحتى سبتمبر الماضى لم يتم تحديد انتمائه لأى أسرة، ويعيش هذا القرش فى المحيط الهادئ، وهو من أنواع "أشباح القروش".
واكتشفت العلماء أسماك بأنياب الدراكولا وهو نوع من أبشع الأسماك فى العالم الذى يسمى "بورما" وأطلق عليه بعض العلماء فى لندن "دراكولا" ويصل طوله إلى حوالى 17 ملليمتراً.

وشهد العام 2009 اكتشاف خمسة أنواع جديدة من فرس البحر الصغيرة فى البحر الأحمر وإندونيسيا، ومنهم فرس أطلق عليه "القزم" وهو حساس للغاية وطوله 2.5 سم، أما "تينوفور" الذي تم اكتشافه قبالة ساحل ولاية تسمانيا فهو أحد الأنواع المشابهة لقنديل البحر ويلمع مثل "قوس قزح"، لا ينبعث منه الضوء ولكنه يعكسها، وطوله خمس بوصات وله أهداب يستخدمها للسباحة.

وفى فيتنام اكتشف الباحثون سحلية الفهد نظراً لشكل جلدها الشبيه بجلد النمر وعينها الكبيرة ولونها البرتقالى.

واكتشف الخبراء 163 نوعاً جديداً من الضفادع فى المنطقة التى تغطيها نهر الميكونج لأنها تمر عبر جنوب شرق آسيا.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على قائمة لأغرب حيوانات 2009

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
85415

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري