اخبار عرب نت فايف
سوق السيارات المستعملة
مساحة اعلانية
ثورة 25 يناير أخبار العالم اخبار الرياضة اخبار المال والاقتصاد اخبار المسلمين الصحة والجمال الأسرة والطفل علم وتقنية اخبار الفن والثقافة اخبار البيئة مقالات

الثقافة الأمازيغية في المغرب تنتظر تلفزيونها

آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › الثقافة الأمازيغية في المغرب تنتظر تلفزيونها

السبت, ‏26 ‏ديسمبر, ‏2009

صورة الخبر: الثقافة الأمازيغية في المغرب تنتظر تلفزيونها
الثقافة الأمازيغية في المغرب تنتظر تلفزيونها

الرباط - يترقب البربر في المغرب بفارغ الصبر افتتاح المحطة التلفزيونية الناطقة بالامازيغية في نهاية 2009 باعتبارها وسيلة للمحافظة على ثقافتهم ولغتهم اللتين يقولون عنهما إنهما تعرضتا للتهميش على مدى قرون عدة.

ويقول رئيس المعهد الملكي للثقافة الامازيغية احمد بوكوس "نعتمد كثيرا على التلفزيون. لا شك في ان لغتنا مهددة وان معرفة الاجيال الشابة بها في تراجع".

ويفيد احدث احصاء اجري في العام 2004، ان 8.4 ملايين مغربي اي 28% من السكان وعددهم 31.5 مليونا، يستخدمون يوميا احدى اللغات البربرية الاساسية وهي تاريفيت في الريف "شمال" وتامازيغت في الاطلس الاعلى والمتوسط "وسط" والتشلحيت في سوس وهي ابرز مناطق البربر وحيث تعد اغادير "جنوب" المدينة الاساسية.

ويعتبر بوكوس في مقابلة مع فرانس برس ان الاحصاء اجري على نحو سيىء وان الاسئلة طرحت فيه على نحو خاطىء. ويقول ان بعض الصحف القومية المتشددة استندت اليها لكي تعلن ان البربر يمثلون اقل من ثلث الشعب المغربي في حين ان 85% من المغاربة كانوا ناطقين باللغة البربرية عند الاستقلال" اي في العام 1956.

ويقول رشيد راحة العضو المؤسس للاتحاد الامازيغي العالمي ومدير مجلة "العالم الامازيغي" الشهرية لفرانس برس "ترغب الاحزاب المغربية التقليدية بفرض تعريب التعليم، فيما الثقافة الامازيغية غنية جدا وهي البرهان على الديمقراطية".

ولطالما اعتبر اطلاق محطة تلفزيونية بالامازيغية موضوعا حساسا في المغرب. ولم تضع وزارة الاعلام دفتر شروطه سوى في العام 2004 بالتعاون مع "الهيئة العليا للاعلام التلفزيوني" و"المؤسسة العامة للبث الاذاعي والتلفزيوني".

ويؤكد الباحث في "الهيئة العليا للاعلام التلفزيوني" احمد اسيد انه وخلال عهد الملك حسن الثاني لم يكن في اليد حيلة في موضوع البربر. ليضيف "كان ثمة رفض تام من جهته. اعتبر هذه اللغة تهديدا للوحدة الوطنية، وكانت الكلمات والاسماء البربرية بالنسبة اليه من المحرمات".

يضيف "لم يكن حسن الثاني يتحدث عن لغة بربرية وانما عن لهجة بربرية" ليردف "غير ان الامور تبدلت مع الملك الجديد محمد السادس الذي خلف والده في العام 1999، علما ان وقتا طويلا قد ضاع".

في نهاية العام وفي حال سارت الامور على ما يرام، سيحظى الايمازيغيون اي "الرجال الاحرار" بمحطتهم التلفزيونية التي ستبث ست ساعات يوميا خلال ايام الاسبوع، وعشر ساعات في عطلة نهاية الاسبوع.

ويقول فيصل العرايشي، رئيس مجلس الادارة والمدير العام للمؤسسة العامة للبث الاذاعي والتلفزيوني انه تم توظيف عشرات الاشخاص للعمل في القناة الجديدة على ان يبدأ البث في الثلاثين من كانون الاول/ديسمبر. وتبلغ ميزانية التشغيل السنوية نحو ستين مليون درهم اي نحو خمسة ملايين يورو.

ويضيف لفرانس برس "نحن مستعدون"، موضحا ان شبكة البرامج النهائية ستوضع في شباط/فبراير، بعد مرحلة من التحضير.

ويرى وزير الاعلام خالد الناصري ان "اطلقت المحطة الامازيغية كأداة للاعتراف بالثقافة الامازيغية وتنميتها، وهي تشكل عنصرا بناء في تعزيز هوية المغرب وهو بلد موحد ضمن تنوعه".

وفي انتظار حلول اليوم المنتظر، تنهي "الهيئة العليا للاعلام التلفزيوني" عملها على التقريب بين اللغات البربرية الثلاث.

ويشير بوكوس الى انه "عمل شائق" ليردف ان "الاختلافات تتعلق خصوصا بطريقة اللفظ. نتقاسم المفردات الاساسية في حين ابتكر "قاموس لوسائل الاعلام" للكلمات غير الموجودة في اللغة".

في الجزائر جارة المغرب، نجد محطة تلفزيونية رسمية تبث ست ساعات يوميا باللغة البربرية منذ اذار/ مارس من العام 2009. وثمة محطة اخرى باللغة عينها مقرها فرنسا هي "بربر تلفزيون" تعد من بين اكثر المحطات التلفزيونية استقطابا للمشاهدين في منطقة القبائل الجبلية، شرق الجزائر العاصمة.

المصدر: العرب أونلاين

احفظ الخبر وشارك اصدقائك:

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الثقافة الأمازيغية في المغرب تنتظر تلفزيونها

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

Most Popular Tags
  • الملابس الامازيغية المغربية
  • ,
  • البربر في المغرب
  • ,
  • الامازيغ في المغرب
  • ,
  • الاخبار الامازيغية
  • ,
  • ثورة الملابس الامازيغية المغربية
  • ,
  • ملابس البربر فى المغرب العربى
  • ,
  • ملابس امازيغية
  • ,
  • ملابس الامازيغ
  • ,
  • المؤتمر الامازيغي الليبي الاول
  • ,
  • الأمازيغي البربري
  • ,

    23/4/2014
    سيارات ومحركات
    اخبار السيارات اخبار السيارات
    سوق السيارات سوق السيارات
    كمبيوتر وجوال
    أخبار الكمبيوتر والانترنت أخبار الكمبيوتر والانترنت
    أخبار الجوال والموبايل أخبار الجوال والموبايل
    سوق الكمبيوتر سوق الكمبيوتر
    سوق الموبيلات والجوالات سوق الموبيلات والجوالات
    وسائط متعدده وترفيه
    أجمل الصور أجمل الصور
    كاريكاتير كاريكاتير
    العاب فلاش العاب فلاش
    خدمات ومعلومات
    إعلانات مبوبة إعلانات مبوبة
    دليل المواقع العربية دليل المواقع العربية
    دليل الشركات دليل الشركات
    الأخبار الأكثر قراءة
    كل الوقت
    30 يوم
    7 أيام
    روابط متميزة
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر كافة حقوق النشر محفوظة لأصحابها من المواقع والكتاب والناشرين وشبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن الآراء والتعليقات المعروضة في الموقع إذ تقع كافة المسؤوليات القانونية والأدبية على كاتبها أو/و المصدر الخاص بها.
    شبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية.
    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager