آخر الأخبارعلم وتقنية › الأجنة يلتقطون لكنات أمهاتهم وهم في الأرحام

صورة الخبر: الأطفال يبكون بلكنة لغة أمهاتهم
الأطفال يبكون بلكنة لغة أمهاتهم

هامبورج -إرنست جيل - ذكرت دراسة عن الأطفال الرضع في فرنسا وألمانيا إن الأطفال يلتقطون لكنات أمهاتهم وهم في أرحامهن قبل الخروج للحياة ، ولذلك يبكون بلكنة لغة أمهاتهم.

وقال الباحثون الفرنسيون والألمان إنه حتى في الأيام الأولى القليلة بعد خروجهم إلى الحياة يبكي الأطفال الفرنسيون بطريقة مختلفة عن الأطفال الألمان. ففي حين أن المواليد الفرنسيين الجدد في الغالب لا يخرجون صرخات ذات طبقة آخذة فى الارتفاع فإن الأطفال الألمان يميلون إلى الصراخ بطبقة صوت آخذة فى الانخفاض .

ويفترض أن السبب في ذلك هو نماذج طبقات الصوت المختلفة في اللغتين المتصورة وهم لا يزالوا أجنة في الرحم ثم بعد ولادتهم في وقت لاحق وذلك وفقا لدراسة جاءت في مجلة "علم الأحياء المعاصر" أو " جورنال كارنت بيولوجي".

ومن ثم يبدأ إكتساب اللغة حتى قبل الولادة طبقا للدراسة التي تولى التنسيق لها علماء ألمان من جامعة فورتسبورج. وهي تشمل باحثون من معهد ماكس بلانك لعلوم الإدراك والعقل البشري في ليبزج ومعهد علوم الإدراك وعلم نفس اللغة في مدرسة التفوق الطبيعي في باريس.

فعندما يكون الأطفال في الأيام القليلة الأولى من حياتهم جوعى أو عطشى أو ببساطة يتوقون إلى أمهاتهم فيقوموا بالإعلان عن ذلك عن طريق بكائهم ، وكان العلماء هناك بأجهزة تكبير الصوت "الميكروفونات" مستعدين لتسجيل الشكاوى.

وكتبت كاثلين فيرمك رئيس مركز تنمية مرحلة ما قبل الكلام وإضطرابات التطور في قسم تقويم الأسنان في مستشفى جامعة فورتسبورج "إننا أول من قدم دليلا على أن اللغة تبدأ مع أول نغمات البكاء".

وكان معروفا منذ وقت طويل أن الأطفال قادرون على التعرف على أصوات أمهاتهم وتمييز "لهجة أمهاتهم" من أي لغة أجنبية في أخر ثلاثة شهور من الحمل. ومن الواضح أيضا إنه حتى في الشهور القليلة الأولى من حياتهم فإن المواليد الجدد يجيدون التقنيات المطلوبة لإنتاج مسارات لحنية بسيطة وطبقات صوتية مختلفة في بكائهم.
ودارت المناقشات في الأساس حول تساؤل عن متى يتطور "البكاء غير المتحكم فيه" إلى أول "إنتاج للغة".

وكتبت فيرمك " الرأي الغالب يتجه إلى أن المواليد الجدد لا يمكن أن يؤثروا بشكل فعال في إنتاج الصوت". وبدلا من ذلك فإن الاعتقاد هو أن ، كما في القرود الصغيرة ، نغمة بكاء المواليد الجدد تتحدد ببساطة من خلال الإرتفاعات والإنخفاضات في الضغط التنفسي ولا تتأثر بالمخ.

هذا الاعتقاد لا يوافق الان عليه الباحثون.

وركز العلماء لأغراض دراستهم على المواليد الجدد الألمان والفرنسيين لأن هناك إختلافا كبيرا بشكل خاص بين اللغتين فيما يتعلق بطبقات الصوت ومن ثم التنغيم والإيقاع: "ففي الفرنسية هناك كلمات كثيرة للغاية حيث يكون الضغط على الحروف في نهاية الكلمة مما ينتج عنه نغم مرتفع بينما في الألمانية يكون العكس" حسبما فسرت أنجيلا فريدريسي من معهد ماكس بلانك لعلوم الإدراك والعقل البشري.

فعلى سبيل المثال ينادي الأطفال الفرنسيون بكلمة "بابا" بالضغط على المقطع الثاني بينما نظرائهم الألمان ينادون على آبائهم "بابا" بالضغط علىا المقطع الأول.

وأكتشفت فيرمك نمطا مشابها بتحليلها أكثر من 20 ساعة من البكاء المسجل. وكتبت تقول "إن المواليد الجدد يفضلون تماما نفس النماذج اللحنية المماثلة للغةأمهاتهم".

المصدر: العرب أونلاين

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الأجنة يلتقطون لكنات أمهاتهم وهم في الأرحام

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
6072

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم