اخبار عرب نت فايف
سوق السيارات المستعملة
مساحة اعلانية
ثورة 25 يناير أخبار العالم اخبار الرياضة اخبار المال والاقتصاد اخبار المسلمين الصحة والجمال الأسرة والطفل علم وتقنية اخبار الفن والثقافة اخبار البيئة مقالات

حسن يوسف : طاقة النور التى قادت شمس للحجاب

آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › حسن يوسف : طاقة النور التى قادت شمس للحجاب

الخميس, ‏03 ‏ديسمبر, ‏2009

صورة الخبر: حسن يوسف : طاقة النور التى قادت شمس للحجاب
حسن يوسف : طاقة النور التى قادت شمس للحجاب

في حديثه لعمرو الليثي من خلال برنامج؛ واحد من الناس؛ كشف الفنان حسن يوسف عن أسرار كثيرة فى حياته وحياة زوجته الفنانة المعتزلة شمس البارودى, وكيف جاءت فكرة حجابها وحكايته مع الشيخ الشعرواي وقصة إلتزامه الدينى, كما تحدث عن أمنيته في تجسيد شخصية الشيخ أحمد ياسين, ورأيه في الحزب الوطني والأحزاب الأخري.

مالذي حدث لك بالضبط؟.. من أفلام الولد الشقي الي الالتزام.. ما حكاية هذا التغيير؟

لم يحدث شيء غير إننا قررنا أنا وشمس أن نؤدي العمرة بفضل الله في فبراير عام 1981 وهناك تبدل الحال فبوتقة الايمان كانت مغلقة وتفتحت هناك بشكل ظاهر جدا وشمس اتخذت القرار وكنت في ذلك الوقت احضر لهافيلم "غرام صاحبة السمو" وكنا قد قررنا أن نبدأ في الفيلم بعد العمرة مباشرة وبالفعل قمنا بشراء ملابس الفيلم من باريس وكان الرئيس السادات في هذا الوقت سيقوم بزيارة إلي هناك وقابلنا هناك موسي صبري ود علي السمان وإبراهيم نافع ود البلتاجي وعلمنا منهم بقدوم الرئيس رحمة الله عليه ولكن بعد العمرة قررت شمس الاعتزال وأصرت علي عدم العودة للفن مطلقا وتم بيع القصة للفنان سمير صبري الذي قام بإنتاجها بعد ذلك.

صف لي ماحدث لكما وأنتما تشاهدان الكعبه أول مرة؟

أنا ذهبت أول مرة عام 80 وهي ذهبت مع أولادها عام 81 وقد أغمي عليها أمام قبر الرسول عليه الصلاة والسلام لإنها رأت طاقة نور تمشي معها ورأت الفاتحة تنور أمامها وتطوف معها فكانت إشارة من الله سبحانه وتعالى لها بأنه جل جلاله قبل هذه العمرة.

هل تحجبت الحاجة شمس وهي في العمرة؟

كان قرارا نهائيا ومن وقتها لم تخلع الحجاب وأنا قلت في نفسى قد يكون بسبب تأثير العمرة ولكن الله سبحانه وتعالى ثبتها علي ذلك أما أنا فكنت مترددا لإنني اشتريت قطعة أرض ودفعت فيها كل ما أملك فذهبت الي الشيخ الشعرواي في أحد لقاءاته فقال لي ماهي شغلتك التي كنت فيها منذ ثلاثين عاما فبدلا من الأفلام التى كنت من خلالها تجعل البنات تجرى خلفك أعمل أفلاما تفيد الشباب وتعلمهم دينهم.

قلت في نفسي فكرة ولكن أليس التمثيل حرام يامولانا؟

قال: ماهو الحرام في ذلك! فالفن أشبه بالكوب الذي أمامنا ففي نفس الكوب نشرب شاي وأخر يشرب فيه ويسكي فما ذنب الكوب في هذا فالمهم في الأشياء التي تقدمها هل هي حلال أم حرام؟.. هل تقدم مايفيد الناس أم مايفسد حالهم؟ وأضاف: القرآن الكريم يقول "فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ماينفع الناس فيمكث في الأرض" ومن يومها بدأت فعلا أعمل برامج اسلامية وأشياء مفيدة والحمد لله.

هل أنت نادم علي ما قدمته في الفن؟

لست نادما ففي ذلك الوقت لم تكن هناك صحوة دينية ولكن عندما تعلم فلابد من الوقفة وهذا ماحدث معي.

هل حاولت شراء أفلام الحاجة شمس في هذه الفترة؟

الناس قالوا ذلك ولكن هذا صعب علينا فالفيلم ليس ملكنا ولكن ملك أناس أخرين وهذه عملية صعبة علينا وسأحكي لك حادثه غريبة فقد كان هناك شخص من أصحاب دور السينما عاند في هذا الموضوع وقال سأنزل أفلام شمس وأصر علي ذلك وكانت السينما في شبرا فعلمنا ليلا أن السينما تحترق نتيجه ماس كهربائي وكان هذا الخبرمنشورا في جرائد الصباح فقال الرجل: أنا مش هاجيب سيرة شمس الباروي خالص وعندما سألوا الشيخ الشعرواي في هذا قال: أن الله يدافع عن الذين آمنوا.

لماذا كانت الحملة التي شنت عليك أنت والحاجة شمس وهل أغضبتك؟

لإنها كانت أول فنانة ترتدي الحجاب وتعتزل وهي في قمة شهرتها وجمالها فهذا الحجاب كان بمثابة صدمة عند فتيات وسيدات كثيرات فتعجب من كان ضد هذا الالتزام وفكروا كيف يكسرون هذه الصدمة عند الفتيات فكان لابد أن يطلقوا إشاعة بإننا قبضنا ثمن الحجاب ودفع لنا مبالغ وأن بعض الجماعات السلفية كانت تمولنا وقالوا أشياء كثيرة ضايقتنا بألتأكيد وعندما سألنا الشيخ الشعرواي قال: لا تردوا فقد قيل علي الكثير وأنا إمام الدعاة إن الله يدافع عن الذين آمنوا وبدأت بعد ذلك تتصل بنا شادية ونورا وهناء ثروت وأخرون.

هل أثرت فيهن بتجربتها مع الحجاب والايمان واعتزلن الفن بعد اتصالهن بها؟

أعتقد هذا لإنهن كن يسألنها ماهي الأحساسيس التي أوصلتها الي هذا فكانت تقول الصدق والصدق دائما يصل إلى القلوب وبناء علي الرغبة أخذوا القرار بالحجاب.

لكن لماذا يقلب الحجاب حياة الفنانات 360 درجة؟

لأن حياتهن كلها شهرة وأضواء وبعد ذلك تذهب إلي حياة العزلة فهو قرار صعب والله سبحانه وتعالى هو الذي يثبت علي هذا الطريق.

هل كان هؤلاء في عمل حرام وبعد ذلك اتجهن الي الحلال؟

لا نقول حرام حتي لا نحرم المهنة بل يمكن القول إنهن كن يعملن عن جهل ولم تكن هناك صحوة دينية والذي كان يقول في ذلك الوقت هو شيخ الأزهر في التلفزيون فقط ولم تكن الصحوة الموجودة اليوم 0

بماذا تفسر من يقولون أن وراء حجاب الفنانات بعض الجماعات السلفية؟

بصراحة عرض علي شمس ونحن في السعودية وبعض دول الخليج أن تعمل جمعية من اجل هذا فكانت تقول لهم أنا اعتزلت لله سبحانه وتعالى ومتوجهة اليه ولا أستطيع أن اقرن علاقتي بالله سبحانه وتعالى بالبزنس فقد جاء بعضهن وفعل مارفضته شمس وقمن بتحصيل مبالغ من أجل الجمعيات وفي المواسم أيضا مماجعل المتربصين يقولون هذا الكلام.



ماريك في عمل الفنانة المحجبه بالفن؟

لقد تداخلت مع الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي في مداخله من خلال أحد البرامج وكان رأيه في هذا الموضوع وكانت نتيجتها أن المحتاجة تعمل ولكن بشروط ووضع فضيلته سبعة شروط ومن تريد أن تعمل وهي محتاجة أن تلتزم بهذ الشروط وهن أخذن بهذا الرأي من عالم جليل وما دام هذا رأيه فسوف يكون رأيا سليما.



هل هذا الموضوع عمل جدلية في فكرة الحلال والحرام؟

كل شيء فيه الحلال والحرام فعندما تذهب أنت مثلا إلي مكان فيه ناس محتاجة كنا نبكي أنا وشمس علي أحوال الناس وعندما كنت تناشد المسئولين من أجلهم فما تقدمه هذا أقرب مايفعله عشرين داعية اسلامي فهذا يختلف عندما تذهب لحفلة وتعرض الفساتين وتلقي الضوء علي أشياء غير مفيدة فالحلال بين والحرام بين.



عن مشكلة زرزارة والناس البسطاء وما أقدمه في البرنامج من المسئول عن هؤلاء الناس من وجهه نظرك ؟

المسئول أنت تقوم بتنبيهه ومن حوله يقولون له تمام.



ماذا كان الفقر في حياتك ومشاكله فهل أنت من عائلة ميسورة الحال أم متوسطة؟

أنا كنت من عائلة متوسطة الحال وأنا اعتبرها رمانه الميزان للبلد في ذلك الوقت وهي غير موجودة الآن ويوجد حاليا طبقة فقراء وأخري أغنياء.



ماذا كان يعمل والدك ؟

كان مديرا عاما بالمطابع الأميرية.



مارأيك في الفجوة الموجودة الآن في أن الغني يزداد غنا والفقير يزداد فقرا؟

الجشع والطمع بعينه والفقير عندما يسمع أن الغني يدفع 15 مليون علشان فرح مثلا يصعب عليه حاله.



هل تري أن دور رجال الأعمال منعدم في الناحية الاجتماعية أم ضعيف؟

طبعا فهم يسعون لزيادة ثرواتهم ولا يسعون لإفادة المجتمع.

ما رأيك في مقولة أن الفساد أصبح هو العمود الفقري في المجتمع هل هذا صحيح ؟

لا أستطيع أن أقول هذا صحيح وهذا غير صحيح لكني أقرأ يوميا في الجرائد حالات فساد ومايهمني في هذا أنه ينعكس علي الشباب ويجعله يفقد الإنتماء ولو سألت اي شاب عن أمنيته يقول لك أمنيتي أن أهاجر من مصر.

مالذي يجعل الشباب يفقد الانتماء ؟

لإنه يري أشياء عجيبة في المجتمع مثلما قلت لك أن يدفع رجل أعمال مبلغ 15 مليون في فرح فيتعجب الشاب ويقول ماذا لو دفعهم في توظيف 1500شاب فيلعن الشاب حياته ويحاول الهجرة لكي يموت في مركب .



هل توافق علي الرأي الذي يقول أن الإسلام هو الحل ؟

لا وأنا لست من الاخوان المسلمين وقد سألني أحد المسئولين وقال لي: أنت محسوب علي الإخوان قلت له: أنا لي حزب لوحدي اسمه حزب الشيخ الشعرواي وعندنا رابطة في الأسكندرية رئيسها محمد الكيك وهي رابطة محبي الشيخ الشعرواي ولكني اؤيد الحزب الوطني الديمقراطي لأن الرئيس حسني مبارك أفني كثيرا من عمره في خدمة هذا البلد وأخي كان في الجيش وخدم في الفترة التي كان فيها وكان يقول إنه يقوم من السابعة صباحا لكي يعمل فأنا عندما أري رئيس الحزب يعمل هكذا فأنني أؤيد الحزب عكس الأحزاب الأخرى فكلها تنتقد فقط مثل عواجير الفرح فأقول لهم عليكم فعل شيء وأنا لي تجربه مع الأحزاب فقد كنت عضوا بارزا في حزب الخضر ولم تعجبني أغراضهم وقد نصحني أحد الأصدقاء بالبعد عن الأحزاب وقال لي: أنت ليس لك في هذه اللعبة.



هل توافق علي حكم الاخوان المسلمين ؟

بصراحة لا لإنه سيكون حكم في اتجاه واحد وستكون هناك خلافات أما اذا كان الحكم مدنيا فلن تكون هناك صراعات.



من يعجبك من الدعاة؟

الشيخ الشعرواي رحمه الله عمل معي حالة جعلني أقيس عليه أي داعية وأنا أشاهد الدكتور علي جمعه والقرضاوي والآن عمرو خالد وهو الفتي الأول في الدعاة الجدد.



كثرة الدعاة ميزة أم عيب؟

الداعي لابد أن يكون مخلصا أما إذا كان عكس ذلك فستعرف حقيقته علي مر الأيام لأن هناك حكمة تقول من السهل أن تضحك علي كل الناس بعض الوقت ولكن من الصعب أن تضحك علي بعض الناس كل الوقت.



مارأيك في الدعاة الذين يحصلون مبالغ مقابل الدعوة؟

لا حرج لأن هذا عمله إذا كان خريج الأزهر أما إذا كان "طالع يفرقع بالونات" ويقول الدخان ليس حراما في رمضان فأنا لو كنت صاحب القناة ما أعطيته مليما واحدا ولا أظهره علي القناة أبدا لأن هذا حرام.



ما رأيك في التضيق علي الدعاة مثلما سمعنا أن هناك تضيق علي عمرو خالد هل تري فعلا أن هناك تضيق من جانب الدولة علي الدين؟

الدولة ليست ضد الدين اطلاقا وأنا أؤكد إنه عندما التزمت بعد مسلسل الشيخ الشعرواي وأطلقت لحيتي لم يقل لي أحد أي شيء وهم يعلمون إنني لست موجها من هنا أوهناك وأنا لا أري إنه يوجد تضيق علي الدين في حد ذاته فالذي يعلم خطر أي شيء هم المسئولون عن أمن البلد ولا يستطيع أحد أن يقول لهم لا.



مارأيك الشخصي في عمرو خالد ؟

اجتهد ليكون داعية وعنده كريزما وقد تأثر به الشباب الذين لم يكونوا يعرفون قراءة الفاتحة ولكن إذا منع من أن يمارس الدعوة في بلده فقد تكون هناك أسباب مقنعة لدي المسئولين لا نعرفها ولم يبوحوا لنا بها.



بعض الناس يقولون ماهي مؤهلات شمس البارودي وحسن يوسف حتي يفتيا في الدين أو يعملان جلسات دينية او يتصدين للدعوة الإسلامية؟



نحن لا نعمل جلسات ولا نستطيع الفتوي وبعض السيدات يسألن شمس فتقول لهن اتصلن بدار الإفتاء فهي الجهة المنوطه للفتاوي وكانت تقول لهن أنا كنت عندما احتاج لفتوي كنت أسأل الشيخ عطية صقر رحمه الله.

ماهو أول لقاء بينك وبين الشيخ الشعرواي ؟

قالوا لي فيه إفطار علي شرف الشيخ في المقطم فذهبت إلي هناك وبعد أن تناولت الشوربة مع الأولاد لإنني اعتدت علي الإفطار معهم مهما حدث حتي ولو الرئيس عزمني علي الإفطار سأقول له: بعد إذنك ياريس سأشرب معهم الشوربة وبعدين أحضر جري فذهبت إلي هناك وكان الطريق خاليا فقال لي الشيخ: تعالي ياسي حسن وكانت هذه عادته دائما وفطرت معه وأعطي لي تليفونه وكان الداعية الوحيد الذي كان يرد علي أما الباقي فلا يرد وأستطيع أن ألخص مواصفات الشيخ الشعرواي في جملة واحدة وهى إنه كان يجسد أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

بماذا تفسر الحرب علي أحاديث الشيخ الشعرواي في الإذاعة والتلفزيون؟

سمعت أن إسرائيل طلبت منع أحاديثه لأنه كان يفسر في سورة البقرة التى تنصب علي بني إسرائيل ولكن الرئيس السادات رفض هذا والناس رفضت ذلك وأنت تعلم مسلسل الشيخ الشعرواي وما تعرض له.

ألم تعارض عمل ابنك عمر بالفن ؟

التي كانت تعارض والدته شمس في الأول فقد كان يعمل في مجال السياحة وأراد أن يخوض التجربة وهو يعرض علي السيناريوهات وأقول له بعض الملاحظات.



هل تتمني أن يكون عمر فنان مثل حسن يوسف ؟

طبعا وأتمني أن يكون مثل عمر الشريف.



هل ترى أن عمر الشريف أحسن منك؟

آه طبعا.



نقطة التحول التى جعلتك تتحول إلي الدراما الدينية والمفيدة لماذا لا تقولها لعمر ابنك؟

كل شاب لابد أن يمر بالتجارب وأنا لا أستطيع أن اقول له أعمل مسلسلات دينية فقط وهو في أول حياته ويريد أن يحقق الانتشار.

ماريك في العلاقة بين المسلمين والمسيحيين في البلد؟

أري إنها ممتازة وهناك صورايخ مفتعلة ولكن مصدرها ليس من هنا بل من الخارج وأنا يسكن أمامي جيران مسيحيين ونحن حتي الآن حبابيب وأنا مدير مكتبي اسمه سامي بشاي ويعمل معي منذ27عاما وحتي الآن وهو كواحد منا.

ماهو الشيء الذي تندم عليه في حياتك ؟

أنا نادم فقط علي أن الالتزام جاء متأخرا وكنت أتمني أن يكون قبل ذلك حتي أستطيع حفظ المصحف ولكن كل شيء بقدر.

ماهي أصعب لحظة مرت عليك في حياتك وشعرت فيها بالظلم ؟

لم أشعر بهذه اللحظه وأنا عايش دائما في مصالحة مع نفسي لإنني لا أحقد على أحد ولا أظلم أحدا.

سمعت إنك تريد تجسيد شخصية الشيخ أحمد ياسين زعيم حماس؟

كان نفسي ولكن لم يتحمس أحد من المنتجين وأنا لا أستطيع القيام بهذا العمل من ناحية الإنتاج لأن المصاريف ستكون ضخمة.

ولكن لماذا الشيخ ياسين ولم تقل ياسر عرفات؟

لأن هذا الرجل علم الأمة فلسفة المقاومة وهو رمز المقاومة العربية والإسلامية.

ما الذي تحب أن تقوله من خلال البرنامج؟

أقول للأغنياء أن لا ينسوا الفقراء وأنت من خلال برنامجك هذا تأخذ هؤلاء الناس معك ليروا أماكن مثل زرزارة التي شاهدناها من خلال البرنامج وأن يذهبوا للمسئولين للعمل علي حل مشاكل هؤلاء الناس ويسعون معك لحلها.

المصدر: الفن أونلاين – سمير أحمد

احفظ الخبر وشارك اصدقائك:

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على حسن يوسف : طاقة النور التى قادت شمس للحجاب

بارك الله فيك

اللهم اصلح حالنا وحال المسلمين اجمعين واني اساْلك الدعاء

أضيف بواسطة: صباح عبد الرحمن ابراهيم جادو | 26/10/2010

بارك الله فيك

انت رجل كريم صادق وكذلك الاخت شمس بارك الله لكما في دينكما وصحتكما واولادكما

أضيف بواسطة: احمد عبد الحميد محمد الدسوقي | 21/10/2010

كلام متضارب

انا استغرب من كلام حسن يوسف عن الالتزام وانه غير نادم عن الاعمال التي عملها في شبابه مع ان الندم علي الذنوب التي ارتكبهاالانسان اساس لقبول التوبه.وايضا تشجيعه لابنه ليعمل فالفن وفي افلام هابطه مثل فيلم شارع 18 ليكرر بذلك نفس غلطة حسن يوسف فشبابه.كان اولي به ان ينصحه ويقول له لاتكرر غلطتي يابني فربما لايمهلك الله لتتوب مثلي وتموت وانت شاب وعاصي لله, هداك الله ياشيخ حسن

أضيف بواسطة: tarek | 10/12/2009

لقاء مع النفس

حينماحاورني الاعلامي مفيد فوزي في برنامجه حديث المدينة في فرنساوسالني عن عظمة الفرنسيين فقلت لهان الانسان عنده مواعيد مع الدنيا كلها الا نفسه فكرر الجملة وقال الله معني جميل لم نتمتع به في مصر وهذا ما فعله الفنان الجميل حسن يوسف في حوار ثري وتجربةمرت بمنحنيات فيها صعود وهبوط اماعن الهداية فهي من امرالله فيكفي قولنايارب من القلب وكلا منا يمثل قدره علي مسرح الحياة وما اروع ان تكن راضياعن ربك ليرضيك

أضيف بواسطة: محمد حسن كامل كاتب ومفكر بباريس | 4/12/2009

أضف تعليق

Most Popular Tags
  • حسن يوسف
  • ,
  • شمس البارودي
  • ,
  • الفنان حسن يوسف
  • ,
  • حياة الفنان حسن يوسف
  • ,
  • حياة حسن يوسف
  • ,
  • شمس البارودي بعد الحجاب
  • ,
  • اخر اخبار الفنان حسن يوسف
  • ,
  • شمس البارودي واولادها
  • ,
  • قصة حياة الفنان حسن يوسف
  • ,
  • حسن ىوسف
  • ,

    17/4/2014
    سيارات ومحركات
    اخبار السيارات اخبار السيارات
    سوق السيارات سوق السيارات
    كمبيوتر وجوال
    أخبار الكمبيوتر والانترنت أخبار الكمبيوتر والانترنت
    أخبار الجوال والموبايل أخبار الجوال والموبايل
    سوق الكمبيوتر سوق الكمبيوتر
    سوق الموبيلات والجوالات سوق الموبيلات والجوالات
    وسائط متعدده وترفيه
    أجمل الصور أجمل الصور
    كاريكاتير كاريكاتير
    العاب فلاش العاب فلاش
    خدمات ومعلومات
    إعلانات مبوبة إعلانات مبوبة
    دليل المواقع العربية دليل المواقع العربية
    دليل الشركات دليل الشركات
    الأخبار الأكثر قراءة
    كل الوقت
    30 يوم
    7 أيام
    روابط متميزة
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر كافة حقوق النشر محفوظة لأصحابها من المواقع والكتاب والناشرين وشبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن الآراء والتعليقات المعروضة في الموقع إذ تقع كافة المسؤوليات القانونية والأدبية على كاتبها أو/و المصدر الخاص بها.
    شبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية.
    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager