آخر الأخبارالصحة والجمال › المشروبات المحلاة ترفع ضغط الدم

صورة الخبر: المشروبات المحلاة ترفع ضغط الدم
المشروبات المحلاة ترفع ضغط الدم

دبي: أضافت دراسة علمية حديثة سبباً آخر قد يدعونا للتفكر ملياً قبيل تناول المزيد من المشروبات الغازية المحلاة، فلقد وجد بحث أمريكي أن الإكثار من تعاطي "الفركتوز" قد تزيد من مخاطر الإصابة بضغط الدم.

ويدخل "عصير الذرة العالي في مركب الفركتوز" - High-fructose corn syrup ـ حسب ما ورد في السي آن آن ـ في تركيب وصناعة العديد من المواد الغذائية والمشروبات الغازية.

وعصير الذرة العالي الفركتوز هو حلو المذاق، مثل السكروز، لكنه أرخص تكلفة وسعرا، لذلك فهو المفضل لدى منتجي المرطبات الذين تحولوا اليه في منتصف الستينات، وقد تفوق الآن على السكروز كمحلي أساسي في وجبة الغذاء الأميركية.

وتزايد استهلاك الأمريكيين من مادة "الفركتوز" بنسبة 30 في المائة في الوقت الراهن عما كان عليه قبل 20 عاماً مضت، وهي المادة التي يحمل الباحثون الإكثار من تعاطيها ملامة "وباء" السمنة المتزايد، غير أن الأبحاث لم تجد رابطاً موثوقاً بين تعاطيها وارتفاع ضغط الدم.

لقد بدا الفركتوز كواحد من العوامل الغذائية الجيدة. وهو على الرغم من كونه من بين أبسط الكربوهيدرات، لكنه يملك مؤشراً سكرياً منخفضاً.

والمؤشر السكري هو الأسلوب الذي يقاس فيه تأثير الطعام والشراب على مستويات السكر في الدم، فكلما كانت الأطعمة والمشروبات منخفضة المؤشر، كان ذلك أفضل بشكل عام.

واستندت الدراسة الجديدة، وقادتها د. ديانا جلال من "مركز كولورادو دينفر لعلوم الصحة" على متابعة 4528 شخصاً ليس لهم تاريخ بمرض ضغط الدم، وراقب الفريق العلمي كم الفركتوز الذي يتعاطاه كل فرد من المجموعة.
ولاحظ الباحثون أن الأفراد الذين تجاوز استهلاكهم من الفركتوز 74 غراماً في اليوم - أي ما يعادل 2.5 من المشروبات الغازية المحلاة - ارتفعت بينهم مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ما بين 28 في المائة إلى 87 في المائة، ويعتمد ذلك على مستويات ارتفاع ضغط الدم.

ولفت الباحثون إلى ضرورة إجراء المزيد من البحوث المستقبلية لتحديد إذا ما كان الإقلال من تعاطي الفركتوز سيخفض بدوره ضغط الدم.

المصدر: العرب أونلاين

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على المشروبات المحلاة ترفع ضغط الدم

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
22830

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري