اخبار عرب نت فايف
سوق السيارات المستعملة
مساحة اعلانية
ثورة 25 يناير أخبار العالم اخبار الرياضة اخبار المال والاقتصاد اخبار المسلمين الصحة والجمال الأسرة والطفل علم وتقنية اخبار الفن والثقافة اخبار البيئة مقالات

شابات سعوديات يرفعن شعار (صنع بأيدي سعودية)

آخر الأخباراخبار المال والاقتصاد › شابات سعوديات يرفعن شعار (صنع بأيدي سعودية)

الإثنين, ‏26 ‏أكتوبر, ‏2009

صورة الخبر: شابات سعوديات يرفعن شعار (صنع بأيدي سعودية)
شابات سعوديات يرفعن شعار (صنع بأيدي سعودية)

حضور جماهيري كثيف صفق بحرارة للشابات وربات المنازل السعوديات اللاتي صنعنا انجازا لهن بفضل مجهودهن في صقل موهبتهن وتوظيفها في سبيل فتح مصدر رزق أخر لها ينافس مدخله مرتب الوظيفة الحكومية أو الشركة أو المؤسسة مقارنة مع الدخل المتوسط لأي موظفة في إحدى هذه القطاعات الكبيرة. في تلك اللحظات دموع الأمهات والآباء لم يستطيع أحد أن يحبسه وهم يرون الاحتفاء ببناتهن وبنتاجهن وبإنجازهن الذي لا يقدر بثمن وكيف نجحن في مهمتهن وتوطين تلك الموهبة بما يعود بالنفع على الشابات وعلى أسرهن.

لم تهدأ مشاعر عروس البحر الأحمر في تلك الأمسية ولم تهدأ أمواج ابتسامة الانجاز، خصوصا وأن الحضور في منتدى الأسر المنتجة في ميلاده الأول وصفهن بالجنديات اللاتي توشحن بالإصرار والعزيمة، ويعملن من داخل بيوتهن، تخطين الصعاب وحاربن البطالة وقتلن الفراغ.. وأردن بعزيمة الواثق أن يتركن بصمة يخلدها الزمن ليصنعن من الهدف حياة.

راحت كل واحدة منهن تتفنن في إتقان صنعة.. تقتل بها الفراغ وتحسن بها الدخل وتشارك بعجلة التنمية وتساهم بحراك اجتماعي.
سواعد لا تعرف الملل.. يحلمن بالعمل تحت مظلة جماعية ويبحثن عمن يمد لهن يد العون والمساعدة لتفعيل تلك الأفكار بوجود مؤسسة أو مصنع يرفع شعار (صنع بأيدي سعودية).

وهن يدركن الرعاية الكريمة من خادم الحرمين الشريفين للفتة السعودية في مناسبات كثر، والحرص على تطوير إمكاناتهن وصقل مواهبهن والاستفادة من تجاربهن المثمرة والت تعود عليه وعلى الأسرة والمجتمع والبلد بالنفع والفائدة.

ولعل الفيلم الوثائقي جسد تلك النماذج السعودية الناجحة لسيدات وفتيات نجحن في تخطي حاجز الصمت وتحولن من (الاستهلاك) إلى (الإنتاج).. نستعرض بعض الناجحة ونتوقف عند مطالب الأسر المنتجة من منتداهم الأول.
ملك فطاني.. سيدة سعودية تحقق أحلام الطفولة وتقدم عمل يعد نادرا بالسعودية فهي تعبر بخيالها صانعة الفرحة والمتعة بنفوس الصغار حين يرتدي الأطفال شخصيات كرتونية لطالما حلق الأطفال بخيالهم العذب أن يتقمصوها ويعيشوها بالواقع بدلا من الخيال فذهبت تتفنن بصناعة الزى التنكري للرسوم الكرتونية والأقنعة التي تباع بالمحلات بمبالغ باهظة ويحرم منها بعض الأطفال نظر لأسعارها المرتفعة جدا غير أنها تقوم بالرسم وتستوحي من المجلات والأفلام ورغبات الأطفال وخيالهم لتحقق كل ما يروق لمطالب وأحلام الصغار تعمل من داخل البيت، حاصلة عل دبلوم خياطة تتمني أن يصبح لها مشروع كبير لإقامة مصنع داخل المملكة يمكنها من تغطية كل احتياجات الأطفال، وتحت شعار (صنع بأيدي سعودية) بدلا من أن نستورد من الخارج بسعر خيالي

عفاف خليل حلواني.. تقوم بأعداد أطباق عديدة من الحلويات والمأكولات الشعبية العربية منها والسعودية التي تكاد أن تندثر من قاموس المائدة السعودية بدأت الفكرة من خلال المعارف والجيران والأقرباء والهدف هو تحسين دخل الأسرة وحب الأسر للمأكولات القديمة التي لا تتقن عملها الأجيال الجديدة ولا يعرف عنها البعض والتي هي جزء من تراثنا غير أن تلك المأكولات تحتاج إلي وقت وجهد مما أدي إلي عدم القدرة المواصلة بالشكل المطلوب فتمنى أن تعمل تحت مظلة تساهم في دعم وتمويل المشروع حتى يصبح عمل جماعي ولا تندثر مأكولات الزمن الجميل.

عواطف يحي عزت، سيدة تنظم الحبات لتصنع حلي يزين الجميلات لتجعل من جيدهن حكاية تروي بها عزم المرأة حين تريد أن تضع علي جبين الأيام بصمة قوية فانطلقت تصنع من الإكسسوارات لمسات ساحرة ونادرة كأنما خرجت من كتاب ألف ليلة وليلة جعلت من إعمالها تميز غير مسبوق فعمدت باستخدام خامات نادرة من الطبيعة سيدة دقيقة تعمل ضمن تخطيط واعي فهي تبدأ برسم القطعة ومن ثم تنفيذها ، طموحة تتمني أن يكون لها معرض مميز أو مصنع صغير يضم أيادي نسائية سعودية تصنع كل ما يخص المرأة.

أسماء الشنقيطي.. تعمل علي تلوين الزجاج والقيام بالعديد من الأعمال الفنية داخل المنزل ولقد بدأت كهواية وانتهت بعمل تجهيز حفلات ومناسبات تأمل أن يكون هناك داعم لمشروعاتها.

دكتورة شقراء ناصر صاحبة فكرة حرفية والمدير العام لجمعية الأيادي الحرفية تعمل جمعية حرفية على برنامجين أساسيين وهما التدريب والتسويق لا تقدم إعانات بل هي جمعية تعني بالتدريب وبناء الذات وتقوم بدراسة احتياجات السوق المحلي الفئة المستهدفة محرومي ومحدودي الدخل والعاطلين عن العمل من فئة الشباب والفتيات وحتى 50 عام وتوفير مشروعها الخاص كوجود محل تجاري بأسواق مؤقتة ومن ثم إلي السوق الدائم الذي أطلق عليه القرية الحرفية إلي أن يصل إلي الاكتفاء الذاتي خلال 3 سنوات.

وتناشد الدكتورة شقرة جميع الجهات المعنية بالمسؤولية الاجتماعية شراكتها في إنجاح هذا العمل حيث أن لديهم أول مركز تدريب حرفي غير ربحي بالمملكة ولديهم 4 أماكن لبناء القرية الحرفية وذلك دعم من الأمانة.

المصدر: elaph

احفظ الخبر وشارك اصدقائك:

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على شابات سعوديات يرفعن شعار (صنع بأيدي سعودية)

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

Most Popular Tags
  • سعوديات
  • ,
  • شابات سعوديات
  • ,
  • دكتورات سعوديات
  • ,
  • سعوديات في الخارج
  • ,
  • شابات
  • ,
  • السعوديات
  • ,
  • saudi
  • ,
  • سعوديات في شرم الشيخ
  • ,
  • السعوديات في الخارج
  • ,
  • صنع في السعودية
  • ,

    25/4/2014
    سيارات ومحركات
    اخبار السيارات اخبار السيارات
    سوق السيارات سوق السيارات
    كمبيوتر وجوال
    أخبار الكمبيوتر والانترنت أخبار الكمبيوتر والانترنت
    أخبار الجوال والموبايل أخبار الجوال والموبايل
    سوق الكمبيوتر سوق الكمبيوتر
    سوق الموبيلات والجوالات سوق الموبيلات والجوالات
    وسائط متعدده وترفيه
    أجمل الصور أجمل الصور
    كاريكاتير كاريكاتير
    العاب فلاش العاب فلاش
    خدمات ومعلومات
    إعلانات مبوبة إعلانات مبوبة
    دليل المواقع العربية دليل المواقع العربية
    دليل الشركات دليل الشركات
    الأخبار الأكثر قراءة
    كل الوقت
    30 يوم
    7 أيام
    روابط متميزة
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر كافة حقوق النشر محفوظة لأصحابها من المواقع والكتاب والناشرين وشبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن الآراء والتعليقات المعروضة في الموقع إذ تقع كافة المسؤوليات القانونية والأدبية على كاتبها أو/و المصدر الخاص بها.
    شبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية.
    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager