آخر الأخبارعلم وتقنية › مصر: نجاح أول عملية لفصل توأم ملتصق في الحوض

صورة الخبر: مصر: نجاح أول عملية لفصل توأم ملتصق في الحوض
مصر: نجاح أول عملية لفصل توأم ملتصق في الحوض

القاهرة: نجح فريق طبي بمستشفي الشاطبي الجامعي للأطفال بجامعة الأسكندرية، في إجراء أول عملية من نوعها في مصر لفصل توأم ملتصق في منطقة الحوض بعد أن توفي أحد الأطفال الملتصقين، مما تطلب سرعة التدخل الجراحي لإجراء عملية الفصل.

وأشار الدكتور صابر وهيب رئيس الفريق الطبي المشرف على العملية، إلى أن العملية تعد إنجازاً علمياً، خاصةً وأنها تعد الخامسة التي تجرى للطفلين اللذان كانا ملتصقين في منطقة الحوض وعن طريق الكليتين وبهما عيوب خلقية متعددة، بعد أن نجح الفريق الطبي في إجراء أربع عمليات جراحية مختلفة للطفلين على مدي شهرين.

وأوضح وهيب أن العملية الأولى كانت في عمر ثلاثة أيام وكانت عبارة عن عملية استكشاف وتحويل مجري التبرز، وتبين عندها وجود أمعاء رفيعة لكل واحد منهما وقولون واحد ومثانة واحدة كما تم إجراء عملية ثانية عند عمر 15 يوماً لإحداث فتحة للبول من البطن، ثم تقرر إجراء عمليات أخري لتجهيز الطفلين للفصل، لكن أصابه أحد الأطفال بسكتة دماغية ووفاته أدي إلى إجبار الأطباء على إجراء عملية فصل سريعة بعد أن كان من المقرر تأجيلها لحين تجهيز الطفلين.

وحرص الأطباء على الاستفادة من أعضاء الطفل المتوفي وفصل الأعضاء لحساب الطفل الأخر، مؤكدين أن عملية الفصل تمت بوجود فريق طبي متكامل وكوكبة من جراحي جامعة الإسكندرية.

يذكر أن الطفل يخضع حالياً للجهاز التنفس الصناعي بالعناية المركزة نظراً لصعوبة العملية وتتم ملاحظته باستمرار من قبل الأطباء حفاظاً على حياته.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مصر: نجاح أول عملية لفصل توأم ملتصق في الحوض

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
55920

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم