آخر الأخبارالصحة والجمال › أعراض وعلاج تكيس المبايض

صورة الخبر: علاج تكيس المبايض
علاج تكيس المبايض

يعتبر تكيس المبايض من الأمراض المنتشرة بقوة خلال الفترة الماضية والتي قد تؤثر على الإنجاب والحمل بشكل قوي، ما يقلق الكثيرات وخاصة المقبلات على الزواج.

و يقول الدكتور خالد إبراهيم، استشاري أمراض النساء والتوليد: بداية يجب علينا أن نفرق بين مايقال عن أكياس على المبيض وتكيس المبايض فالأكياس تكون واحدة أو اثنين وحجمها كبير لا يقل عن 3 سم، أما التكيس فهي مجموعة كبيرة من الأكياس الصغيرة الأقل من 1 سم متعددة وموجودة في المبيضين تحت الغشاء الخارجي للمبيض.

وقد زادت نسبة تكيس المبايض بصورة كبيرة وأصبحت موجودة في نسبة لا تقل عن 4-6 % من السيدات في سن الإنجاب ولا توجد أسباب معروفة كسبب أكيد لتكيس المبايض وإن كان وجود الهرومونات في الأكل والتلوث البيئي قد يكونان من الأسباب المسببة له، وفي 40 % من حالات تكيس المبايض يصاحبه مقاومة لهرمون الأنسولين في الجسم.

ويتم تشخيص تكيس المبايض مبدئيًا عن طريق الأعراض وهو يتميز بثلاثية وهما عدم انتظام الدورة نتيجة خلل في التبويض وبالتالي تأخر الحمل، زيادة الشعر في الجسم وأخيرا السمنة وبالذات في الجزء السفلى من الجسم.

ويتم تأكيد التشخيص عن طريق الموجات فوق الصوتية فيتم رؤية أكياس صغيرة متعددة أكثر من 10 يتراوح حجمها من 2-9 سم مع زيادة في الحجم الكلي للمبيض ويتم تأكيد التشخيص عن طريق تحليل الهرمونات، حيث نجد أن نسبة هرمون الـ LH لهرمون الـ FSH تصبح نحو 2،5 ويتم علاج تكيس المبايض أولًا عن طريق إنقاص الوزن والتوقف عن التدخين في حالة أن تكون السيدة مدخنة، استخدام الأدوية المخفضة لمستوى الجلوكوز في الدم كدواء السيدوفاج.

المصدر: فيتو

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أعراض وعلاج تكيس المبايض

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
92687

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular Tags