آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › لجنة إعداد مشروع قانون التعليم العالي تناقش العلاقة بين الجامعات المصرية والمؤسسات الأجنبية

صورة الخبر: لجنة إعداد مشروع قانون التعليم العالي تناقش العلاقة بين الجامعات المصرية والمؤسسات الأجنبية
لجنة إعداد مشروع قانون التعليم العالي تناقش العلاقة بين الجامعات المصرية والمؤسسات الأجنبية

قدت لجنة إعداد مشروع قانون التعليم العالي الجديد اجتماعا، الخميس، برئاسة الدكتور ماجد عبدالتواب القمري، رئيس جامعة كفر الشيخ، وذلك بمقر المجلس الأعلى للجامعات بجامعة القاهرة.

وصرح الدكتور ماجد القمرى بأن الاجتماع ناقش الباب الخاص بالعلاقات الدولية، مؤكدا أهميتها لأنها تعد جزءا أساسيا من رسالة وأهداف الجامعة، مشيرا إلى أن القانون القديم لم يكن به أي إشارة للعلاقات الدولية أو الطلاب الوافدين أو العلاقات بين الجامعات المصرية والجامعات الأجنبية سوى جواز تعيين بعض الأجانب بالجامعات المصرية بالإضافة إلى مصروفات الدراسة لغير المصريين.

وأضاف أن هذا الأمر تطلب وجود غطاء قانوني للعلاقات الدولية من خلال بنود في القانون الجديد تنظم العلاقة بين الجامعات المصرية ومؤسسات التعليم العالي الأجنبية من خلال تنظيم معارض وتسويق خدمات تعليمية وبحثية، وافتتاح فروع جديدة في دول أخرى، ونقل التكنولوجيا، وتحسين سمعة الجامعات المصرية، واستقطاب الطلاب الوافدين، والحصول على منح دراسية للطلاب المصريين.

وأوضح أن بنود القانون الجديد ستتضمن توفير منح للطلاب الأجانب بالجامعات المصرية، ونشر الثقافة، وتصحيح بعض المفاهيم، وفتح قنوات للتعاون العلمي والثقافي مع الجامعات والمجتمع الخارجي، والترويج للجامعات والمعاهد بالمحافل الدولية، وإعطاء استقلالية أكبر للجامعات في تحديد المصروفات الدراسية للطلاب الوافدين طبقا لظروف كل جامعة.

وأشار إلى أن هناك بعض التخصصات للمبعوثين المصريين في الجامعات الأجنبية يتم استقطابهم للعمل هناك مثل تخصصات هندسة الحاسبات ولا يعود منهم إلى مصر سوى 10-15% فقط مما يتطلب وضع تشريعات تلزم المبعوثين بالعودة بعد انتهاء البعثات للاستفادة بهم داخل مصر.

المصدر: المصرى اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على لجنة إعداد مشروع قانون التعليم العالي تناقش العلاقة بين الجامعات المصرية والمؤسسات الأجنبية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
54652

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular Tags