آخر الأخبارعلم وتقنية › الشاحنة الآلية التي تسير بلا قائد في شوارع نيفادا

صورة الخبر: الشاحنة الآلية التي تسير بلا قائد في شوارع نيفادا
الشاحنة الآلية التي تسير بلا قائد في شوارع نيفادا

ينبغي أن يكون السائق الذي يجلس خلف المقود مستعدا لتولي القيادة في حالة تعطل جهاز الكمبيوتر، أو في حالة الطوارئ؛ مثل وجود أعمال على الطريق أو في الأحوال الجوية الصعبة.

الشاحنة التي تنتجها شركة دايملر، والتي تتبع مجموعة دايملر الألمانية الشهيرة لصناعة السيارات، تصنف ضمن المستوى الثالث من السيارات ذاتية القيادة - في تصنيف خاص بذلك النوع من السيارات يبدأ من المستوى صفر إلى المستوى الرابع. وهذا يعني أن تلك الشاحنة تستطيع القيام بالقيادة ذاتياً إذا تطلب الأمر ذلك.

لكن الشركة تقول إن السائق يتحول إلى مجرد راكب في ظل ظروف محددة يمكن التحكم فيها.

وقد عُرض هذا النظام في ألمانيا العام الماضي، ولكن في جزء مغلق من أحد الطرق، وكان فريق بي بي سي من ضمن الذين حضروا تلك التجربة.

وفي طرق ولاية نيفادا المفتوحة، بإمكان السائق الآن أن يسترخي، أو حتى يقوم بالأعمال المكتبية على لوحة كمبيوتر مثبتة في الشاحنة.

تسير الشاحنة، التي تزن 40 طنا، ويبلغ طولها 16 متراً، على الطريق عن طريق كمبيوتر يتحكم بها، بينما السائق في كامل استرخائه.

ولكن إذا تبين أن الشاحنة تحتاج إلى بعض المساعدة من قبل السائق عند أحد مخارج الطرق، أو إذا كانت تقترب من منطقة أعمال على الطرق، فهنا يتدخل السائق ويأخذ زمام القيادة من الكمبيوتر.
ويطلق على هذا النظام الجديد اسم "طيار الطرق السريعة"، لذا فإن ذلك يتم حتى الآن على الطرق السريعة والمفتوحة فقط، وليس على الطرق الداخلية في المدن، كما يقول ستيف ناديج، كبير مهندسي شركة دايملر للشاحنات.

ويقول أيضا إن هناك حاجة لبعض المراقبة التي ترغم السائق على البقاء في مقعده، لكن كمية هذا العمل المطلوب تسمح له بالانشغال عن القيادة والقيام بأشياء أخرى أثناء سير الشاحنة.

يقول نايج: "يمضي السائق حالياً عشر ساعات خلف مقود الشاحنة، و أستطيع أن أخبرك من تجربتي الشخصية أن ذلك مرهق جداً."

ويضيف: "ولكي نخفف عن السائق بعضاً من أعباء القيادة، نفكر في أن يظل السائق أكثر انتباها، وأن يركز على جوانب لوجستية في عمله، وأن يمنح راحة أكثر خلف مقود السيارة، مقارنة بما كان عليه الوضع في السابق".

ويخبر النظام الجديد السائق عن الوقت الذي يمكن عنده تشغيل نظام القيادة الذاتية، ويعطيه عداً عكسياً للحظة التي عليه أن يتولى القيادة فيها بنفسه.

كما يوفر هذا النظام إشارات للسائقين الذين يستعملون نفس الطريق الذي تسير عليه تلك الشاحنة ذاتية القيادة. حيث يوجد في نظام القيادة الذاتية أضواء تتغير ألوانها حسب الجهة التي تتحكم في القيادة، سواء كان ذلك إنسان أم جهاز كمبيوتر.

فإذا مررت بشاحنة تضيء اللون الأزرق في إحدى طرق نيفادا السريعة، فمعنى ذلك أن الكمبيوتر هو من يتولى القيادة في تلك اللحظة.

صورة الخبر: الشاحنة الآلية التي تسير بلا قائد في شوارع نيفادا

صورة الخبر: الشاحنة الآلية التي تسير بلا قائد في شوارع نيفادا

المصدر: BBC

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الشاحنة الآلية التي تسير بلا قائد في شوارع نيفادا

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
23741

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags