آخر الأخباراخبار مصر › صحف روسية: موسكو تورّد أكبر صفقة مقاتلات «ميج 29» لمصر قريبًا (فيديو)

صورة الخبر: مقاتلات «ميج 29»
مقاتلات «ميج 29»

كشفت مواقع روسية عن موافقة روسيا إبرام عقد مع مصر لبيع 46 طائرة مقاتلة روسية فائقة من طراز «ميج 29»، ويتوقع إبرامها بين البلدين قريبا، في صفقة تقدر قيمتها بنحو 2 مليار دولار، وتُعد أكبر طلب على هذا الطراز منذ انهيار الاتحاد السوفيتي السابق، وفقا لما نشرته صحيفة «موسكو تايمز» الروسية، نقلا عن مصادر تعمل في قطاع صناعة الطيران.

وذكرت الصحيفة، الإثنين، نقلا عما أوردته صحيفة «فيدوموستي» الروسية، أن القاهرة تشتري معدات عسكرية، أمريكية الصنع، لكن واشنطن علقت المبيعات المستقبلية بعد الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان في يوليو 2013.

وأوضحت الصحيفة أن مصر ومنذ ذلك الحين، اتجهت إلى عدد من الموردين الآخرين لتلبية احتياجاتها العسكرية من بينهم روسيا.

ونقلت الصحيفة عن مصدرين في صناعة الطيران الروسية قولهما، إن مصر اشترت العام الماضي، منظومة الدفاع الصاروخي الروسية المتقدمة المضادة للطائرات «إس- 300» بمبلغ 500 مليون دولار على الأقل، ووفقا للمصدرين ذاتهما، ستصل صفقة شراء 46 مقاتلة طراز «ميج 29» إلى حوالي 2 مليار دولار أمريكي، وسيتم إبرامها في المستقبل القريب، حسبما جاء في الصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى أن «ميج 29» دخلت الخدمة للمرة الأولى في سبعينيات القرن الماضي لمواجهة المقاتلات الأمريكية طراز «إف-15»، و«إف-16»، وتم تطويرها باستمرار من قبل شركة طائرات «ميج» الروسية على مدار الأعوام.

وفي السياق نفسه، أشارت وكالة «سوبتنيك» الروسية، إلى أنه في فبراير، أعرب الرئيس التنفيذي لشركة الطائرات، سيرجي كوروتكوف، عن استعداد شركته لتزويد مصر بطائرات «ميج 35» وهي أحدث جيل من المقاتلات الروسية.

ولفتت الوكالة إلى أنه وفقا لتقرير التوازن العسكري، وهو تقييم رسمي سنوي صادر عن «المعهد الدّولي للدراسات الإستراتيجية»، متخصص في دراسة القدرات العسكريّة واقتصاديات الدّفاع لحوالي171 دولة على مستوى العالم، يعتمد مصر حاليا في أسطولها الجوي على المقاتلات الأمريكية «إف-16»، والفرنسية «ميراج 2000»، ومقاتلات روسية من طراز «ميج 21»، فضلا عن «جيه-7»، وهي طائرات «ميج 21» يتم إنتاجها بموجب ترخيص من قبل الصين.
ورأت الوكالة أن العلاقات بين مصر وروسيا تشهد نموا سريعا في مجال التجارة والطاقة النووية والفضاء والسياحة والزراعة، ومن المرجح أن تحل طائرات «ميج 29» محل الطائرات القديمة «ميج 21»، فضلا عن تعزيز مصر وروسيا التعاون العسكري التقني.

ووفقا للوكالة، التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي نظيره الروسي فلاديمير بوتين في القاهرة في فبراير، وبعد الاجتماع، ذكرت وسائل الإعلام أن روسيا ومصر وقعتا بالأحرف الأولى عقدا لتسليم المنتجات العسكرية الروسية ذات التقنية العالية، ومن بينها مقاتلات «ميج 29».

وترى الوكالة أنه في الفترة الأخيرة، اتجهت مصر وروسيا إلى تعزيز التعاون العسكري-التقني، وبدأت روسيا في مارس، إرسال منظومة الدفاع الجوي المضادة للطائرات «أنتي-2500» إلى مصر، بعد طلب من القاهرة عام 2014.

وعلق نائب مدير مركز التحليلات الاستراتيجية والتكنولوجية في روسيا، كونستانتين ماكينكو، لوكالة «فيدوموستي»، قائلا إن هذه الصفقة سوف تؤمن استمرارية خط إنتاج «ميج 29» حتى عام 2020 على الأقل.

ووفقا للوكالة، تستطيع «ميج 29» حمل 6 صواريخ «جو-جو» من طراز «أر-73» إضافة إلى صواريخ «أر-60» ومدفعًا من عيار 30 مم، وتعد من الطائرات متعددة المهام، حيث صممت للقيام بمهمات التفوق الجوي، والدفاع الجوي، وحتى الهجوم الأرضي، ورغم أن العديد من الخبراء يقارنون إمكانياتها بالطائرة «إف-16» الأمريكية نظرًا، لتشابههم في الحجم، إلا أنها في الواقع تشبه إلى حد ما المقاتلة «إف-15».

المصدر: almasryalyoum

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على صحف روسية: موسكو تورّد أكبر صفقة مقاتلات «ميج 29» لمصر قريبًا (فيديو)

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
18629

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags