آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › وزير الثقافة يفتتح الدورة الثانية لمؤتمر القاهرة الثقافي الفني الدولي بالهناجر للفنون

صورة الخبر: وزير الثقافة يفتتح الدورة الثانية لمؤتمر القاهرة الثقافي الفني الدولي بالهناجر للفنون
وزير الثقافة يفتتح الدورة الثانية لمؤتمر القاهرة الثقافي الفني الدولي بالهناجر للفنون

افتتح الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة اليوم الأحد الدورة الثانية لمؤتمر القاهرة الثقافي الفني الدولي تحت عنوان "الرقابة والمسرح" بمركز الهناجر للفنون.

وقال النبوي إن المسرح له دور كبير في مواجهة الفكر المتطرف، وما أحوجنا إلى هذا الدور البناء والفعال خاصة ونحن في ظل هذه الظروف الحرجة، التي يمر بها وطننا العربي، ومن هنا ندعو الأشقاءَ في المنطقة العربية والعالم أجمع إلى تسخير الجهود والإمكانات لخدمة هذا الهدف، وهو مواجهةُ الإرهاب، ودعم المسرح ليشارك في المواجهة ضد قوى التطرف.

وأضاف: "الحاجة ملحة في الوقت الحالي إلى الاهتمام بالمسرح في الجامعات والمسارح وقصور الثقافة، ونتطلع إلى استكمال خطة مسرحة المناهج كمنهاج تربوي أساسي لتنمية فكر الناشئة على أسس منفتحة تنويرية تحول دون تأثير الفكر المتطرف عليهم".

وتابع:" إننا اليوم نتحدث عن "المسرحِ والرقابة"، وهو حوار جدلي دام سنوات وسنوات، لا يهدف لمجرد إطلاقِ الكلام، بل هدفه أن نتفق جميعاً حول رؤية للارتقاءِ بالمسرح ودعمه، ونضع أيدينا على المشكلات ونقترح الحلول والتوصيات".

وقال النبوي "تتكرر بيننا المقولة الشهيرة "أعطني مسرحاً أعطيك شعباً مثقفاً" ، إنها حقيقة لابد أن نترجمها إلى واقعٍ عملي فالمسرحِ أحد المنابر المهمة للفنونِ والثقافة والسياسة".

وأكد أن دور المسرح لا يقتصر على الترفيه فقط بل هو من أكثر الفنونِ مساهمة في التنمية، ففي الوقت الذي نخطط فيه لمستقبلنا ونسعى لبناء غد آمن مستقر ، يجب أن نكفل لشعبِنا ما يستحقه من العناية بفنونه وآدابه، والمسرح على رأسِ القائمة، فهو أبو الفنون، لأنه لا يختصر الفنون فقط، بل يحتوي الحياة بتفاصيلها.. لنراها على خشبة المسرح تتحرك.

وأضاف : إننا نسعى لتسخير الجهود والإمكانات لخدمة المسرح في مواجهته الحتمية ضد قوى التطرف والإرهاب، ونعمل على خلقِ حالة من الوعي المسرحي لدى طلاب المدارس، وإقامة المهرجانات المسرحية التربوية والتعليمية وتنشيطها لما لها من أثار تربوية إيجابية في محاربة الفكر المتطرف والارتقاء بالذوقِ الأدبي والفني، وتنمية الفكر والإبداع لدى الطالب المصري، والعمل على توجيه الأخلاقيات والمبادئ له بشكل غير مباشر، إضافة إلى القضاء على أسلوب الحفظ ومخاطبة عقل الطالب بطريقة صحيحة وجيدة.
وتفقد الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافه معرض صور لاهم فناني المسرح منذ نشأته إلى الأن ، إضافة لمعرض كتاب اهم اصدارات المركز القومي للمسرح.

شارك في حفل افتتاح المؤتمر رموز المسرح المصري والعربي والعالمي ومنهم الفنانة سميحة أيوب، الفنانة سميرة عبد العزيز، الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن، الكاتب المسرحى لينين الرملى، الفنان احمد عبد الوارث ..ومن العرب غنام غنام الاردن" ، الدكتور فضل الله عبد الله " السودان" ، نضال الاشقر "لبنان" ، مارتن كارسون "امريكا".

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير الثقافة يفتتح الدورة الثانية لمؤتمر القاهرة الثقافي الفني الدولي بالهناجر للفنون

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
12627

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري