آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › الأعلى للجامعات ينتظر الأعداد الرسمية لطلاب الثانوية العامة استعدادًا للتنسيق

صورة الخبر: مكاتب تنسيق الثانوية
مكاتب تنسيق الثانوية

أرسلت وزارة التعليم العالى خطابات رسمية إلى وزارة التعليم العالى للإفادة بأعداد الطلاب بالثانوية العامة، الذين سيؤدون الامتحانات هذا العام لعرضها على المجلس الأعلى للجامعات للبدء فى اتخاذ إجراءات التنسيق للعام الجامعى الجديد، خاصة أن هناك زيادة بأعداد طلاب الثانوية العامة عن العام الماضى.

وأكد سيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى، أن الوزارة شكلت عددا من اللجان الفنية لمراجعة كافة المطبوعات الخاصة بالتنسيق، والتى تصدر من المطابع الأميرية من دليل للطلاب وبيان بالمعاهد والكليات وغيرها من أوراق خاصة بالتنسيق، وذلك استعداد لموسم التنسيق الجديد.

وأشار عطا فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الوزارة تنتظر تقرير رسمى من وزارة التربية والتعليم بأعداد طلاب الثانوية العامة لعرضها على المجلس الأعلى للجامعات لبحث قواعد التنسيق الجديدة.

إجراءات جديدة للاستعداد لموسم التنسيق المقبل
وكشف سيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى، عن اتخاذ العديد من الإجراءات استعدادًا لموسم التنسيق المقبل، والذى ينطلق بعد شهور قليلة فى العديد من الملفات، وعلى رأسها التحويل واختبارات القدرات والتوزيع الجغرافى والإقليمى، والشهادات المعادلة والحافز الرياضى.

وأوضح رئيس قطاع التعليم، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن التوزيع الإقليمى يشوبه بعض العيوب، وعلى رأسها اختلاف الحد الأدنى للقبول بكل إقليم، أما التوزيع الجغرافى فيعد جيدًا بعض الشىء، حيث يعمل على وجود عدالة فى توزيع الطلاب وتقليل الاغتراب، ولم يتم حسم قرار تطبيق التوزيع الإقليمى من عدمه، ولكنه قرار المجلس الأعلى للجامعات، وسيتم طرحه على المجلس بعد انتهاء المناقشات حوله من جانب اللجنة العليا للتنسيق.

وعن اختبارات القدرات قال رئيس قطاع التعليم، إنه سيتم فتح باب الاختبارات قبل إعلان نتيجة الثانوية العامة، على أن يجرى مرة واحدة ولن يتم فتح الباب أكثر من مرة مثلما حدث العام الماضى، وسيتم إجراؤها جغرافيًا بنطاق التوزيع الجغرافى للطالب، والذى سيلتحق داخله بالجامعة التى يحددها مكتب التنسيق، ولن يسمح بإجراء الاختبارات فى أى كلية خارج النطاق الجغرافى للطالب.

وعن الشهادات المعادلة خاصة الأجنبية، سيقوم مكتب التنسيق الإلكترونى بكلية الهندسة بجامعة القاهرة، باستحداث كود يسمح بأن يقوم الطالب بإرسال درجات السات "College Boarb"، وذلك على الكود المحدد ورقمه إلى جانب تقديم شهادات السات الورقية الموثقة لإجراء المطابقة والمراجعة اللازمة.. وعن أزمة شهادات الحافز الرياضى تقرر عدم قبول أى شهادة، خاصة بدرجات حافز رياضى لأى طالب عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة لمنع التلاعب وعدم التشكك فى تلك الشهادات وجديتها، وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم. وأشار سيد عطا رئيس قطاع التعليم، إلى أن هناك مقترحًا مقدمًا للجنة العليا للتنسيق لبحث ودراسته، خاص بأن تكون النسبة المحددة لطلاب الشهادات المعادلة بالجامعات مرنة، وتحدد طبقًا لعدد الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية، مشيرا إلى أن المجلس الأعلى للجامعات فى جلسته المقبلة المنعقدة بجامعة حلوان سيناقش الطلب المقدم من الطلاب المصريين بالسعودية، بزيادة النسبة المقررة لهم، خاصة أنهم يمثلون أكبر جالية مصرية بالخارج.
التربية والتعليم تعلن زيادة أعداد طلاب الثانوية العامة 40 ألفا عن العام الماضى

من جانبه أكد محمد سعد رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوى أن عدد الطلبة المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة لهذا العام، كطلبة منتظمين نظام حديث وصل إلى 506897 طالبا وطالبة، بينما يبلغ عدد الطلبة المنازل 30521 طالبا وطالبة.

وأضاف سعد فى تصريحات صحفية، أن عدد الطلبة المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة لهذا العام نظام قديم نظام العامين، وصل إلى (3137) طالبا وطالبة، مشيرًا إلى أن جملة الطلبة المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة للنظامين الحديث والقديم، وصل إلى 540555 طالبا وطالبة بزيادة ما يقرب من 40 ألف طالب عن العام الماضى.

التعليم تعلن إرسال درجات الحافز الرياضى قبل نتيجة الثانوية العامة

وأعلن سعد أن وزارة التربية والتعليم ستتخذ إجراءات حاسمة هذا العام، فيما يخص ملف الشهادات الأجنبية خاصة الدبلومة الأمريكية نتيجة قيام بعض الطلاب تقديم شهادات مزورة العام الماضى، وتم إحالة 35 حالة للنيابة العامة، وتم إغلاق مدرستين بسبب تلك الأزمة.

وعن درجات الحافز الرياضى أكد رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوى على الانتهاء من إرسال نتيجة الحافز لوزارة التعليم العالى قبل إعلان نتيجة الثانوية العامة، وليس بعدها لمنع أى تلاعب بالدرجات.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الأعلى للجامعات ينتظر الأعداد الرسمية لطلاب الثانوية العامة استعدادًا للتنسيق

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
99311

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم