آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › بالصور.. مصر الخير والتعليم الفنى يكرمان طلاب السويس الفنية لفوزهم بمسابقة صناعة الروبوتات بأمريكا

صورة الخبر: بالصور.. مصر الخير والتعليم الفنى يكرمان طلاب السويس الفنية لفوزهم بمسابقة صناعة الروبوتات بأمريكا
بالصور.. مصر الخير والتعليم الفنى يكرمان طلاب السويس الفنية لفوزهم بمسابقة صناعة الروبوتات بأمريكا

أقامت وزارة التعليم الفني والتدريب بالشراكة مع مؤسسة مصر الخير، حفل تكريم لطلاب مدرسة السويس الفنية المتقدمة، قسم البتروكيماويات ، الحاصلين علي المركز الأول في أكبر مسابقة دولية لصناعة الروبوتات بأمريكا ، بحضور الدكتور محمد يوسف وزير التعليم الفني والتدريب ، ونشوي أيوب رئيس قطاع التعليم الفني بمؤسسة مصر الخير.

وهنأ الدكتور محمد يوسف وزير التعليم الفني ، الطلاب بحصولهم علي هذا المركز وتشريفهم لمصر ، كما هنأهم بفوزهم بالمركز الاول في مسابقة ( معرض العلوم والهندسة ) ، وتمثيل مصر في المعرض الأوربي للعلوم والهندسة الذي سيقام في إيطاليا.

وقال الدكتور محمد يوسف وزير التعليم الفني، إن ما شهده من تفوق طلاب مدرسة السويس الفنية المتقدم ( قسم البتروكيماويات ) ، إنما هو النجاح الذي يبعث نقطة الأمل في نفوسنا من جديد، والذي يؤكد أن مصر قائمة ، ومستمرة في النهوض ، وأن شباب مصر موجودين وسيجعلوها في مصاف الدول المتقدمة.

وأضاف يوسف ، أن افضل إستثمار هو الإستثمار في البشر، وهو ما تقوم به مؤسسة مصر الخير ، التي أيقنت أن تنمية الإنسان هو العامل الأول لتنمية المجتمع ، قائلا : " فخور بما حققه الطلاب ، وهذا ليس كلام إعلام او سياسة ، نحن لدينا مشاكل كثيرة ، لكن وجود مثل هذا النجاح ، يؤكد أن هناك نماذج إيجابية كثيرة في المجتمع ، وأن كل المشاكل لها حل.

وطالب الوزير ، مؤسسة مصر الخير ، وغيرها من منظمات المجتمع المدني ، بالإستمرار في الإستثمار في البشر ، لأن الإستثمار في العقل هو الذي يغير الدولة ومستقبلها.

وأكد الوزير ، أن التعليم الفني في سبيله للنمو والتطور ، وسيشهد قريبا طفرة كبيرة ، وأقول للطلاب الذين يحددون اختياراتهم العام المقبل ، وسيكون من بينها اختيار الإلتحاق بالتعليم الفني ، أن الدولة لديها رؤية جادة نحو الإهتمام بالتعليم الفني ، وأقول لهم أن الكثيرين يريدون اختيار الجامعة ، ويهرب من التعليم الفني ، وراء مبرر عدم إتاحة التعليم الفني مستوي التعليم الجامعي ، وهنا أقول أنه وفق الرؤية الجديدة للوزارة ، فإن الطالب سيكون أمامه فرصة للعمل واستكمال التعليم.

وأوضح الوزير ، انه سيسعي خلال الفترة المقبلة وفق الرؤية الجديدة للتواصل مع المصانع ، لأنها عنصر أساسي في تدريب الطلاب وتوفير العديد من مهارات العمل لهم ، وتأهيلهم ، لافتا إلي أن هناك العديد من مصانع للأجانب في مصر تفتقد للتطبيقيين ، والدارسين ، وهو ما ستوفره لهم الوزارة عبر تزويدها بطلاب التعليم الفني ، الذين سيفيدوا هذه المصانع ويستفيدوا ، وذلك في إطار استراتيجية الوزارة الجديدة لتطوير التعليم الفني ، كذلك سيتم فتح المسار لطلاب التعليم الفني للحصول علي البكالوريوس والدكتوراه في مجالهم.
وأوضح الوزير ، أن هناك العديد من العوامل التي تقف وراء تأخر التعليم الفني ، منها عدم تطوير المناهج ، وعدم تأهيل المعلمين بشكل كافئ وتزويدهم بمزيد من الدورات التدريبية المستمرة ، مشيرا إلي ان المشكلة الاساسية ليست في تطوير المناهج ، وإنما في الطريقة والألية التي يتم بها هذا التطوير ، والذي لابد ان يكون الجميع شريكا فيه ، بدءا من المصانع الموجودة في السوق ، وحتي التطبيقيين ومدرسين التعليم الصناعي ، لافتا إلي انه سيتم تطوير المناهج عام 2016/2017.

وأكد الوزير أن المشكلة ليست في الميزانية المخصصة للتعليم الفني ، وإنما في كيفية استغلالها ، فميزانية التعليم الفني تبلغ مليار جنيه ستدرج في موازنة هذا العام ، والمشكلة فقط تكمن في كيفية استغلالها واستغلال الموارد المتاحة، وهو ماستقوم به الوزارة عبر شراكة قوية مع المصانع ، لإستغلال المعدات والآلات بها ، في تدريب وتعليم الطلاب بدلا عن شراء هذه المعدات بأعلى التكاليف ، موضحا أننا نحتاج لتوظيف ما لدينا من كفاءات وموارد.

وحول نظرة المجتمع للتعليم الفني ، أعلن الوزير عن وجود خطة للوزارة منتصف الشهر المقبل ، بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير ومنظمات المجتمع المدني ، والحكومة ، والأهالي بحيث يكون للجميع دور في تغيير الصورة الذهنية الموجودة في المجتمع عن التعليم الفني ، ليعود وضع الفني في المجتمع مثلما كان من قبل ، وسيتم ذلك عبر مجموعة من الرسائل التي ستتناولها الخطة.

وقالت نشوي أيوب رئيس قطاع التعليم الفني بمؤسسة مصر الخير ، إن مشروع تطوير مدرسة السويس الفنية _ قسم البتروكيماويات في يونيه 2013 ، كانت بداية الشراكة الحقيقية بين قطاعات المجتمع المختلفة المتمثلة في القطاع الحكومي ممثلا في وزارة التعليم الفني والتدريب ، والقطاع المدني ممثلا في مؤسسة مصر الخير ، وهي الشراكة التي جاءت من أجل دعم وتطوير منظومة التعليم الفني لتحقيق التنمية المستدامة.

وأضافت أيوب أن التعليم الفني يعقد عليه المجتمع المصري حكومة وشعبا امل كبير كونه قاطرة التنمية في مصر خلال العقود القادمة ، وهو ما دفع مصر الخير الي غرس بذور مشروع تطوير مدرسة السويس الفنية المتقدمة "قسم البتروكيماويات"، والذي يعتمد في طريقة تدريسه علي منهجية التعلم القائمة علي المشروعات من خلال دمج العلوم ، والتكنولوجيا ، والهندسة ، والرياضيات في عملية التعليم والتعلم المشروع الذي نري ثماره الأن ، ونحصدها جميعا بكل فخر وعزة ورفعة.

ووجهت أيوب ، لطلاب المؤسسة الحاصلين علي المركز الأول في أكبر مسابقة دولية للروبوتات" فكس" ، متفوقين علي 420 فريقًا من مختلف أنحاء العالم يمثلون 34 دولة ، الشكر والتحية ، حيث حصلوا علي جائزة المحكمين في المسابقة ، في أول مرة في تاريخ الوطن العربي ، في أول مشاركة لمصر.

وهنأت أيوب ، الطلاب لفوزهم بالمركز الأول في مسابقة ( معرض العلوم والهندسة ) ، وتمثيل مصر في المعرض الأوروبي للعلوم والهندسة المقام بإيطاليا.

وقال الطالب أحمد شعبان أحد الفائزين، إنه لم يكن يتخيل أن يؤدي مثل هذا الإنجاز هو وزملاؤه ، مشيرا إلي أن سعادته بهذا الإنجازالذي جاء بعد مشقة قام بها هو والفريق ، تأتي لما حققه من حصول مصر علي المركز الاول في هذه المسابقة الدولية موجها التحية والشكر للدكتور محمد يوسف وزير التعليم الفني ، ومؤسسة مصر الخير، لما قدمته من تدريب ودعم فني ومادي ومعنوي ، إضافة إلي تسهيلها بالتعاون مع وزير التعليم الفني إجراءات السفر.

وقالت سميرة رمضان ، أحد المشاركين في العمل ، إن الـ 11 طالبًا المكونين لفريق العمل ، كانت لديهم رغبة في الوصول الي المسابقة ، وهدفهم في ذلك أن يؤكدوا لمن دعموهم أن جهدهم لم يذهب هباء ، وانهم نجحوا قبلنا مشيرة إلي أنه عندما كانوا أمام أمر صعب وهو اختيار 3 فقط من الفريق للسفر للمسابقة ، أعلوا المصلحة العامة ، واختاروا الأكفأ ، موجهة الشكر لكل من الدكتور محمد يوسف وزير التعليم الفني ، ومؤسسة مصر الخير لوقوفهم خلفهم.

صورة الخبر: بالصور.. مصر الخير والتعليم الفنى يكرمان طلاب السويس الفنية لفوزهم بمسابقة صناعة الروبوتات بأمريكا

صورة الخبر: بالصور.. مصر الخير والتعليم الفنى يكرمان طلاب السويس الفنية لفوزهم بمسابقة صناعة الروبوتات بأمريكا

صورة الخبر: بالصور.. مصر الخير والتعليم الفنى يكرمان طلاب السويس الفنية لفوزهم بمسابقة صناعة الروبوتات بأمريكا

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بالصور.. مصر الخير والتعليم الفنى يكرمان طلاب السويس الفنية لفوزهم بمسابقة صناعة الروبوتات بأمريكا

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
54246

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular Tags