آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › وزير التعليم: تفتيش لجان امتحانات الثانوية قبل دخول الطلاب

صورة الخبر: محب الرافعى وزير التعليم
محب الرافعى وزير التعليم

أكد الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم، أنه سيتم تفتيش لجان امتحانات الثانوية العامة، قبل دخول الطلاب للكشف عن أى أجهزة إلكترونية أو وسائل غش من شأنها مساعدة الطلاب على الغش الإلكترونى تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص بين الممتحنين.

مواصفات أسئلة امتحانات الثانوية العامة
وبالنسبة لمواصفات أسئلة امتحانات طلاب الثانوية العامة، قال محمد سعد رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوى والخاص ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، إن أسئلة الامتحانات فى جميع المواد لابد أن تعتمد على التذكر والفهم والتطبيق والمهارة والمستويات العليا، لافتا إلى أنها تختلف من مادة إلى أخرى سواء كانت فى المواد العلمية أو الأدبية، مشيرا إلى أن مستويات التفكير فى المواد العلمية مثل الكيمياء والفيزياء تكون أعلى.

وأشار محمد سعد، فى تصريحات خاصة، إلى أن الأسئلة الخاصة بطلاب الثانوية العامة كلها من الكتاب المدرسى، موضحا أن هناك التزاما من الهيئة العامة لواضعى الامتحانات بالكتاب والابتعاد عن أى قضايا سياسية داخل ورقة الامتحانات، موضحا أنه تم الانتهاء من 55% من أعمال وضع الأسئلة وطباعتها بالمطبعة السرية.

مواصفات أسئلة امتحان مادة الفلسفة لطلاب الثانوية العامة
وحصل "اليوم السابع" على مواصفات أسئلة الامتحان فى مادة الفلسفة والمنطق لطلاب النظام القديم فكان على رأس هذه المواصفات، أن تعتمد على الأهداف التربوية العامة والعامة للمنهج والمتغيرات المعاصرة وتحقيق 4 أهداف إجرائية موزعة على المستويات المعرفية المختلفة وهى التذكر والفهم والتطبيق والمستويات العليا.

وبالنسبة لمحور التذكر، فى الامتحان، لابد أن تتضمن الورقة تعرف الطالب على أساليب التفكير المختلفة والمباحث الفرعية والرئيسية للمادة مع تحديد المباحث الرئيسية والفرعية للفلسفة، وكذلك بالنسبة لمستوى الفهم، تتضمن مواصفات ورقة الأسئلة توضيح الفرق بين أساليب التفكير المختلفة وأن يستنتج الطالب تعريفا عاما لها وأن يستنتج أهمية البحث عن اليقين كأساس لبناء الحضارة.

وفيما يتعلق بأسلوب التطبيق والوارد بمواصفات الورقة لا بد أن يطبق الأسلوب الفلسفى على دراسة إحدى المشكلات الحياتية ويشرح بمثال من عنده خصائص الأسلوب الفلسفى وأن يستخدم الشك المنهجى فى الوصول إلى اليقين عند مواجهة المشكلات وتفسير الظواهر المحيطة به.

وعن المستوى المعرفى الأعلى، فكان من ضمن مواصفات الورقة فى الباب الأول للكتاب، أن يبرر أهمية ممارسة التفكير السليم فى النهوض بالمجتمع ويفند بأدلة منطقية الرأى القائل بعدم جدوى الفلسفة فى حياتنا، وفى الباب الثانى، ينقد الشك المذهبى باعتباره شكا هداما ويحلل مجالات الشك فى الغزالى.
وعن مواصفات الورقة الامتحانية فى الباب الثالث من المنهج، لا بد أن يتعرف الطالب على ظروف نشأة الفرق الإسلامية بالنسبة لمستوى التذكر، ويميز بين التوسط الأشعرى والوسطية عند ابن رشد بالنسبة لمستوى الفهم ويبين أوجه الاستفادة من فكر محمد عبده الإصلاحى فى حياته الخاصة فى مستوى التطبيق ويبرر تأيده أو رفضه لآراء المعتزلة فى مشكلة الحرية، وذلك فى مستوى الحليل والتركيب والتقييم.

وبالنسبة لمواصفاتها فى الباب الرابع، فعلى سبيل المثال يحدد نشأة الجبرية عند الغربيين والمحدثين فى أسلوب التذكر ويلخص رأى سارتر فى الحرية بالنسبة لمستوى الفهم ويعطى مثالا من عنده يسجد أدلة وجود الحرية بالنسبة لأسلوب التطبيق، وعن مستوى التحليل والتركيب والتقيم يبدى رأيه فى مذاهب الحرية من المنظور الاجتماعى الغربى.

الانتهاء من حصر استراحات الثانوية العامة ومعرفة احتياجاتها نهاية شهر أبريل الجارى
قال محمد سعد إن لجنة المرور على الاستراحات تنتهى نهاية الشهر الجارى من حصر الاستراحات واحتياجاتها على مستوى الجمهورية، لافتا إلى أنه بالنسبة لمشكلة استراحات محافظة السويس والتى حدث العام الماضى تم تلاشيها العام الحالى، موضحا أنه تم إرسال 100 سرير وتوزيعها على استراحات المحافظة.

وعن امتحانات "أبناؤنا فى الخارج"، أوضح محمد سعد أن الامتحانات انتهت فى عدد من السفارات، بالإضافة إلى انتهاء امتحانات الثانوية العامة فى السودان فى نظامها الحديث، مؤكدا أن تصحيح الأوراق يبدأ مع حلول مايو المقبل.

المصدر: البوابة العربية للأخنبار التقنية

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير التعليم: تفتيش لجان امتحانات الثانوية قبل دخول الطلاب

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
92510

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular TagsMost Popular Tags

حل امتحانات الثانوية السود

,