آخر الأخباراخبار العالم اليوم › في ضربة لتركيا.. واشنطن: «أوباما» أقر بذبح مليون ونصف أرمني .. وندعو العالم إلى الاعتراف بمذابح الأرمن

صورة الخبر: الرئيس الامريكي باراك أوباما
الرئيس الامريكي باراك أوباما

في ضربة قاصمة لتركيا، دعت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء، إلى اعتراف "كامل وصريح" بالوقائع المرتبطة بالمجزرة الأرمنية إبان الحرب العالمية الأولى، ولكن من دون استخدام كلمة "ابادة".

وتنفي تركيا تماماً أن تكون السلطنة العثمانية ارتكبت إبادة منهجية بحق الأرمن خلال الحرب العالمية الأولى، الأمر الذي يؤكده العديد من المؤرخين اضافة إلى عشرين بلداً بينها فرنسا وايطاليا وروسيا.

وأظهرت تركيا تشدداً بشأن هذه المسألة الأحد الماضي في رد فعل شديد على استخدام بابا الفاتيكان فرنسيس كلمة "إبادة" في وصف تلك المجازر، واستدعت ممثل الفاتيكان إلى وزارة الخارجية لابلاغه احتجاجها، كما استدعت سفيرها من الفاتيكان.

وقالت ماري هارف، المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، إن "الرئيس (الأمريكي) ومسئولين اخرين كباراً في الادارة اقروا غالباً بأن ذبح مليون ونصف مليون أرمني أو اقتيادهم إلى الموت مع نهاية السلطنة العثمانية هو واقعة تاريخية وأعربوا عن أسفهم لذلك".

وأضافت أن "اعترافاً كاملاً وصريحاً وعادلاً بهذه الوقائع يصب في مصلحتنا (ومصلحة) تركيا وأرمينيا وأمريكا". لكن المتحدثة الأمريكية رفضت استخدام كلمة "إبادة".

المصدر: el-balad

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على في ضربة لتركيا.. واشنطن: «أوباما» أقر بذبح مليون ونصف أرمني .. وندعو العالم إلى الاعتراف بمذابح الأرمن

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
15230

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular Tags