آخر الأخبارعلم وتقنية › جسيمات النانو الحل الأسرع لالتئام الجروح

صورة الخبر: التئام الحروق باسم تكنولوجيا النانو
التئام الحروق باسم تكنولوجيا النانو

يعكف حاليا فريق من العلماء الأمريكيين على تطوير آلية علاجية جديدة تستعين بجسيمات النانو لتسريع التئام الجروح، حيث يعتقدون فائدتها فى علاج جميع أنواع الجروح خاصة الناجمة عن الشقوق الجراحية للقرح الناجمة عن مرض السكر.

فقد قام العلماء في كلية ألبرت أينشتاين للطب فى جامعة "برونكس" فى نيويورك باختبار العلاج بالجسيمات النانو متناهية الصغر التجريبية على مجموعة من فئران التجارب، حيث أظهرت التجارب خفض الوقت المستغرق للإلتئام وشفاء الجروح إلى النصف مقارنة بطرق العلاج التقليدية.

وعرض العلماء الكيفية التى طورت بها هذه الجسيمات العلاجية فى مجلة "التحقيقات الأمراض الجلدية" على الإنترنت.

وقال ديفيد جى. شارب أستاذ علم وظائف الأعضاء والفيزياء الحيوية فى كلية ألبرت آنشتاين: نحن نتصور أن العلاج بالجسيمات متناهية الصغر يمكن ان تستخدم لتسريع الشفاء فى جميع أنواع الجروح، بما فى ذلك الجروح والحروق اليومية البسيطة، فضلا عن الشقوق الجراحية، والتقرحات الجلدية المزمنة، والتي تشكل عقبة خاصة بين كبار السن ومرضى السكر.

وتستند الدراسة الجديدة على عدد من الاعمال السابقة حيث وجد الفريق البحثي أن أنزيما يسمى "فايدجيتن" fidgetin يعمل على إبطاء هجرة خلايا الجلد أسفل الجرح مما يساعد على سرعة إلتئامه، حيث ينتمى الأنزيم إلى عائلة من الأنزيمات التى تلعب أدوارا مختلفة فى تنمية ونشاط الخلايا.

وفى أعقاب النتائج المتوصل، يتساءل العلماء ما إذا كانت مستويات هذا الأنزيم من شأنها المساهمة فى سرعة شفاء الجروح بشكل أسرع.

وفى هذه الدراسة الأخيرة، نجح العلماء فى تطوير دواء جديد يعمل على تأمين عمل إنزيم "فايدجيتن" فى هيئة كبسولات متناهية الصغر ليتم تطبيقها على الجروح الجلدية بين الفئران.
وقد وجد الباحثون أنه مقارنة مع الجروح غير المعالجة بالطرق الجديدة، لوحظ التئام الجروح بمعدلات أسرع بمساعدة الجسيمات النانوية التي تحتوى على إنزيم "فايدجيتن" fidgetin.

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جسيمات النانو الحل الأسرع لالتئام الجروح

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
97753

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags