آخر الأخبارعلم وتقنية › تآكل جليد القارة القطبية يخيف العلماء من ارتفاع منسوب البحار

صورة الخبر: تآكل جليد القارة القطبية يخيف العلماء من ارتفاع منسوب البحار
تآكل جليد القارة القطبية يخيف العلماء من ارتفاع منسوب البحار

صرح علماء بأن البيانات المستقاة من الأقمار الصناعية، أعلنت عن المزيد من تراجع الأرصفة الجليدية الضخمة الطافية للقارة القطبية الجنوبية، مع تآكل بعضها بنسبة 18%، في تطور قد يعجل بارتفاع منسوب مياه البحار في العالم.

وكشفت هذه النتائج التي وردت، في دورية “ساينس” العلمية وسط مخاوف تنتاب كثيراً من العلماء بشأن آثار التغير المناخي العالمي على المناطق القطبية النائية والواسعة.

وتستند الدراسة إلى 18 عاماً من المشاهدات الدائبة من ثلاث مهام لأقمار صناعية تابعة لوكالة الفضاء الأوروبية، شملت مساحة تصل إلى مليون و75 ألف كيلومتر مربع.

وخلال النصف الأول من فترة الدراسة حتى عام 2003، كان حجم الانحسار الإجمالي حول القارة القطبية الجنوبية محدوداً، فيما عوضت مكاسب في شرق القارة تقريباً خسائر حدثت في غربها، وبعد ذلك تزايد حجم التقلص في الغرب، وتوقفت المكاسب في الشرق.

وقالت عالمة البحار الجليدية بمؤسسة سكريبس لعلوم المحيطات بجامعة كاليفورنيا بسان دييجو، هيلين فريك، إن القارة القطبية “تفقد المزيد والمزيد من الجليد من الأرصفة الجليدية الطافية بالقارة القطبية الجنوبية”.

ووعدت نحو 200 حكومة بإبرام اتفاقية للأمم المتحدة، بحلول نهاية 2015؛ للحد من زيادة انبعاث الغازات المسببة لارتفاع درجة حرارة الأرض.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تآكل جليد القارة القطبية يخيف العلماء من ارتفاع منسوب البحار

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
7973

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags