آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › السينما ترفع شعار «الجنة تحت أقدام الأمهات».. أهم 10 أفلام قدمت تضحيات الأم على الشاشة

صورة الخبر: مشهد من فيلم "الجراج"
مشهد من فيلم "الجراج"

بمناسبة عيد الأم، نرصد فى هذا التقرير أشهر تضحيات الأم على الشاشة، وأهم 10 أفلام ركزت على الأم كشخصية محورية، وتقديم نموذج إيجابي للأمومة، من خلال المرأة التى تضحى من أجل أبنائها، وتتفرغ لرعايتهم، حتى أنها تضطر أحيانا إلى القتل من أجل إنقاذهم.

المرأة المجهولة:
بطولة شادية وعماد حمدي وشكري سرحان. وفيه نجد قصة حب بين الدكتور احمد وفاطمة التى تعمل فى سلسلة متاجر "صيدناوي"، ويتفقان على الزواج، ثم يرزقان بالطفل "سمير"، وتذهب "فاطمة" ذات يوم لزيارة "سعاد" فى منزلها، فإذا بالشرطة تهاجم المكان لأنه مشبوه، يتم القبض عليها، وبعد الإفراج عنها، لا يتفهم الزوج الأمر، ويطلقها، تعيش حياة بائسة، وتعمل مغنية تحت رعاية البلطجى "عباس" الذى يطلب منها إتاوة، ونجد "فاطمة" تضحى بحياتها من أجل ابنها المحامي وطليقها الدكتور المعروف.

أيام وليالي:
بطولة عبد الحليم حافظ وعقيلة راتب وأحمد رمزي ومحمود المليجي وسراج منير. وفيه يشب ولدان غير أشقاء مع بعضهما البعض، هما يحيى وهو فتى مستقيم، أما فتحي فهو شاب عابث مستهتر، تتصاعد الأحداث، عندما يقتل فتحي شخص اثناء قيادة سيارته وهو سكران، ويتم اتهام صديق يحيي بجريمة القتل، وهنا، يقع "يحيي" بين اختيار التضحية باخيه أو الضمير، وينحاز لضميره، فيقرر الاعتراف بأنه القاتل، وهنا يأتي دور الأم التى تضحى بزوجها من أجل ابنها، وتشهد فى المحكمة أن القاتل هو ابن زوجها.

الأم:
بطولة زوزو حمدي الحكيم وامينة رزق وليلي فوزي. ويدور حول عائلة متوسطة الحال مكونة من زوج وزوجة وثلاثة أبناء. أمام الالتزامات العائلية المتزايدة يجد الأب نفسه مرغمًا على أن يسلك طريق الحرام ليغطي نفقات عائلته، ولكن يقبض عليه، إلا أن ابنه الأكبر يلصق الجريمة بنفسه، يموت الأب، ويتزوج باقي الأبناء وتبقى الأم وحيدة صابرة وراضية بقدرها إلى أن يفرج عن ابنها الذي حالفه الحظ عقب خروجه من السجن واستطاع أن يحقق لأمه السعادة التي افتقدتها فترة طويلة.

عائلة زيزي:
بطولة فؤاد المهندس وعقيلة راتب وسعاد حسني واحمد رمزي. ويدور حول عائلة زيزى، وهى اسرة مكونة من "زيزي" طفلة فى الخامسة من عمرها، شيطانة ذات لسان طويل تدخل نفسها فى كل شىء وها هى تقدم لنا أفراد عائلتها، واخيها الاكبر المهندس المخترع "سبعاوى"، بينما شقيقها الاخر "سامى" وهو طالب بالجامعة وشاب عابس شديد الاعجاب بالفتيات، اما "سناء" فهي تحلم بالشهرة وتريد ان تصبح نجمة فنية، اما الأم فنجدها تقوم بدور الاب والام معا، وتتولى رعايتهم، ولكنها تقف حائرة بين طموحات اولادها.

بائعة الخبز:
بطولة امينة رزق وشادية وشكري سرحان وزكى رستم. وقدم هذا الفيلم نموذجًا رائعًا للأم التي مات زوجها وترك لها طفلين، هما نعمت وسامي، فعانت بعده الكثير من أجل تربية الأبناء، كما رفضت الزواج مرة ثانية، على الرغم من جميع الإغراءات التي عرضها عليها الريس عبد الحكيم رئيس العمال في المصنع، الذي كان زوجها يعمل فيه، فيقرر هذا الرجل الانتقام منها، فيدبر حريقًا، ويتهمها بأنها الفاعلة، وتوضع في إحدى المصحات العقلية عقب إصابتها بالجنون، وبعد عشر سنوات يشب حريق في المصحة، فتعود لها ذاكرتها، لتبدأ رحلة البحث عن أبنائها، وتعلم أن ابنها اصبح محاميا، بينما ابنتها تعيش قصة حب مع مدحت، فتقرر أن تثبت براءتها من التهمة القديمة، من أجل ان يعرف أبنائها الحقيقة.

لا تسألني من أنا:
وهو بطولة شادية ومديحة يسري ويسرا. وفيه تعانى "عائشة" من الفقر، لذا فإنها تبيع ابنتها زينب للثرية العاقر "شريفه" شريطة أن تقوم هى برعايتها بصفتها مربيتها، كما تتكفل شريفه هانم بمصاريف أسرة عائشة لكى تتمكن من القيام بشئون وطلبات أفراد أسرتها، لا يعلم هذا الاتفاق سوى زغلول محامى شريفة هانم، يكبر الأبناء ويحصلون على شهادات جامعية ووظائف مرموقة ويطلبون من أمهم الكف عن العمل كمربية، لكنها ترفض من أجل زينب، وعندما تموت شريفة هانم، نكتشف الحقيقة وتعود زينب إلى أسرتها الحقيقية.
وبالوالدين إحسانا:
وهو بطولة فريد شوقي وكريمة مختار وسمير صبري. وفيه نجد "صابر" يعمل ساعيًا في إحدى المصالح الحكومية، يتولى الاب والام تربية ابنهما محمود حتى يتخرج، ويسعى لدى المدير من أجل تعيينه، يتنكر محمود لأبيه وامه، ويتزوج من لولا شقيقة شوشو التي تدير منزلا للدعارة، ويقوم بإختلاس مبلغ من الشركة لسد احتياجات زوجته، فيكتشف الاب والام بما فعله ابنهما، فيسعي الاب إلى تدبير المبلغ المختلس، كي لا يسجن ابنه، وتقف الام بجوار ابنها فى محنته.

إمبراطورية ميم:
وهو بطولة فاتن حمامة واحمد مظهر. ويدور حول "منى" وهى امرأة ارملة، تتحمل مسئولية تربية أبنائها الستة بجانب عملها في وزارة التربية والتعليم، ومع كبر الأولاد، تزداد مشاكلهم، وتزداد معها أعباء والدتهم في التربية، خاصة مع وصول أغلبهم لسن المراهقة، وتتوتر العلاقة بينها وبينهم، وفي نفس التوقيت، تقع "منى" في حب رجل الأعمال أحمد رأفت، لكنها لا تستسلم لمشاعرها بسهولة بسبب تفرغها لأبنائها وتفكيرها في مستقبلهم.

الجراج:
ويعد هذا الفيلم من أبرز الاعمال الفنية التي قدمت دور الأم المضحية، وهو بطولة النجمة نجلاء فتحي، ويدور حول نعيمة زوجة زينهم البواب، لديهما خمسة من الأبناء، ويعيشون في جراج أحد العمارات، تعانى الأسرة من ظروف مادية صعبة، ولا يتحمل الأب مسئوليتهم، حيث يتركهم بعد أن يجد عقد عمل في الخليج، فتتولى الأم مسئولية الأبناء بمفردها، وفي ظل هذه الظروف تكتشف إصابتها بالسرطان، فتفكر في بيع أبنائها للأثرياء ، حتى لا يضيعوا بعد موتها.

عائلة ميكي:
وهو بطولة لبلبة واحمد فؤاد سليم. وتدور أحداثه حول أسرة مكونة من ثمانية أفراد، وهنا نجد الام التى تعمل في هيئة حكومية ولها خمسة أبناء وكل منهم له مشكله مختلفة تماماً عن الأخر، وتعيش بين مشاكلهم و أزماتهم بالإضافة لإعالتها لوالدتها الكفيفة، خاصة ان الزوج مشغول باستمرار بسبب ظروف عمله كضابط، وبعد سلسلة من الأحداث تجد الام ان الحل للقضاء على مشاكلها، هو التقدم لإحدى المسابقات للحصول على لقب "الأسرة المثالية"، وبالفعل تتحمل الأم مسئولية الأبناء وتحاول أن تحل مشاكل أبنائها بمفردها.

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على السينما ترفع شعار «الجنة تحت أقدام الأمهات».. أهم 10 أفلام قدمت تضحيات الأم على الشاشة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
48332

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري