آخر الأخباراخبار المسلمين › صحيفة دانماركية تنشر مقالا للمفتي حول التطرف

صورة الخبر: شوقى علام مفتى الجمهورية
شوقى علام مفتى الجمهورية

نشرت صحيفة " اكسترا بلاديت" الدانمراكية مقالا للدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية باللغة الدانماركية، أكد فيه أننا فى حاجة إلى فهم العوامل التى تؤدى إلى التطرف والإرهاب حتى نستطيع القضاء على هذه الآفة، وحتى نستطيع أن نضع حدًّا لهذا الوضع الخطير الذى يدمر العالم.

ووصفت الصحيفة الدانماركية مقال المفتي بأنه خطاب مؤثر، لواحد من أقوى الزعماء الدينيين في المؤسسات الإسلامية على مستوى العالم.

وذكرت الصحيفة الدانماركية أن مفتي الجمهورية أكد في مقاله أن تلك الحوادث الإرهابية الشنيعة من ذبح وحرق واضطهاد للنساء والأقليات الدينية تمثل انتهاكًا لكل الأعراف الإسلامية والإنسانية.

وشدد مفتى الجمهورية على أن الله سبحانه وتعالى أكد قدسية الحياة كمبدأ عالمى فقال: "وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا". واعتبر الإسلام القتل جريمة كبيرة يعاقب الله مرتكبها فى الدنيا والآخرة، لقول النبى صلى الله عليه وآله وسلم: "إن أول ما يُحكم بين العباد فى الدماء"، وهذا ما تؤكده كل التعاليم الإسلامية التى تنبذ العنف والإرهاب.

وأشار فضيلته فى مقاله إلى أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم هو منارة الرحمة وينبوع الحكمة ودليل الكمال لجميع المسلمين فى طريقهم إلى الله سبحانه تعالى. وأضاف مفتى الجمهورية إنه من المفارقات اليوم أن المتعصبين والمتطرفين يقومون بتشويه دلالات الأحاديث النبوية الشريفة وتحريف مدلولها وتشويه الأفعال النبوية بما يتوافق وأفعالهم الخبيثة وفهمهم المريض الذى يتعارض مع الجوهر الحقيقى للرسالة المحمدية.

وأكد مفتى الجمهورية فى مقاله أنه من المهم بالنسبة لنا فى هذا الوقت أن نتحد جميعًا من أجل معالجة هذا الداء الفتاك والمروع بطريقة عادلة وعقلانية دون تشويه صورة المسلمين بدون سبب، لأن هذا الأمر لا يصب فى مصلحة التعايش السلمى بين أبناء المجتمع الواحد فى المستقبل.
واختتم مفتى الجمهورية مقاله بقوله: "نحن اليوم فى حاجة ماسة إلى أن يقوم رجال الدين والمؤسسات الدينية بواجبهم فى مواجهة هذه التحديات والصعوبات من أجل تهيئة البيئة ونشر ثقافة السلام والتعايش بين الناس، وهو ما يحتاج جهد مشترك وتعاون دائم بين أفراد وقيادات مختلف الجماعات البشرية والثقافات والديانات المختلفة".

المصدر: صحيفة " اكسترا بلاديت" الدانمراكية

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على صحيفة دانماركية تنشر مقالا للمفتي حول التطرف

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
26489

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular TagsMost Popular Tags

صور ورود وزهور رومانسية

,