آخر الأخبارعلم وتقنية › ناسا تترقب الصور الأوضح للكوكب القزم

صورة الخبر: القمر الصناعي "دون" وضع نفسه في مدار حول "سيريس".
القمر الصناعي "دون" وضع نفسه في مدار حول "سيريس".

يترقب العلماء أول صور قريبة لكوكب "سيريس" القزم بعد أن نجح القمر الصناعي في الوصول إلى مداره يوم الجمعة الماضي، حسب ما أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأميركية،

وبعد رحلة فضائية استغرقت 7 أعوام ونصف العام، وصل القمر "دون" التابع لناسا إلى "سيريس"، الذي يعتقد أنه من الوحدات البنائية التي تخلفت عن نشأة كواكب المجموعة الشمسية قبل 4.6 مليار عام.

وقال مسؤولو ناسا إن القمر الصناعي، الذي يعمل بالطاقة الشمسية، وضع نفسه في مدار حول "سيريس"، الجمعة، ومن المقرر أن تستقبل التلسكوبات اللاسلكية على الأرض الإشارات الواردة منه.

ويترقب العلماء بلهفة الصور الواضحة، وقالت كارول ريموند، العالمة في برنامج "دون" وتنشط بمعمل الدفع النفاث أيضا،"إنها تمثل حفريات يمكن أن نفحصها كي نتفهم العمليات التي كانت قائمة في ذاك الوقت".

وكانت الصور، التي أوردتها المركبة "دون" عن كوكب "سيريس"، الذي سمي على اسم إلهة الزراعة عند الرومان، الشهر الماضي، غامضة إذ تضمنت مجرد شرائط لامعة على سطحه، بما في ذلك بقعتان براقتان داخل حفرة.

يعتقد العلماء أن كوكب "سيريس" كان به محيط تحت سطحه في المراحل السحيقة من تاريخه ثم تجمد، وربما أدى تصادم كويكبات أخرى أو مذنبات بالكوكب القزم إلى كشف مناطق من هذا الجليد تبدو براقة.

المصدر: سكاى نيوز

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ناسا تترقب الصور الأوضح للكوكب القزم

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
48848

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags