آخر الأخبارالصحة والجمال › تعرفي على أعراض آلام الظهر والعمود الفقري وطرق الوقاية

صورة الخبر: آلام الظهر
آلام الظهر

كثرة الجلوس وزيادة الوزن من أشهر أسباب آلام الظهر، لكن هناك عوامل أخرى أقل وضوحًا تسبب هذه الآلام يمكنك العمل على الحد من تأثيرها، إليك مجموعة من أهم العوامل الخفية وراء أوجاع العمود الفقري:

تسبب بعض الألعاب الرياضية مثل الجولف والتنس عدم التوازن في بناء العضلات فتزداد قوة العضلات في جانب واحد فقط من الجسم حمل الحقيبة الدائم على نفس الكتف يؤدي إلى تغيير وضعية العمود الفقري، ووضع ضغط زائد على جانب واحد.

الحذاء
من المعروف أن الكعب العالي يضع ضغطًا على العمود الفقري، لكن الأحذية التي لا يوجد ظهر لها، مثل الصندل المفتوح تزيد توتر القدمين ويزيد ذلك من الضغط على العمود الفقري أيضًا.

النشاط بلا إحماء
عندما يكون نمط حياتك مستقرًا، وتمضي أوقاتًا طويلة جالسًا في مكتبك من الخطر أن تقوم بنشاط بدني كبير بشكل مفاجئ دون إحماء وتهيئة كافية، كذلك تسبب بعض الألعاب الرياضية مثل الجولف والتنس عدم التوازن في بناء العضلات، حيث تزداد قوة العضلات من جانب واحد فقط من الجسم، لذلك ينبغي التنبه إلى ضرورة تقوية عضلات الجسم بالتمارين الخفيفة والمتوسطة قبل الشروع في ممارسة هذه الألعاب.

الفراش
يعتقد البعض أن المرتبة القاسية أو الفراش الصلب يساعد على تجنب آلام الظهر، لكن الحقيقة التي بينتها الدراسات الحشو متوسط الصلابة أكثر فاعلية في تخفيف آلام الظهر.

المكتب
يؤدي وجود جهاز الكمبيوتر في موضع بعيد عنك، أو قريب أكثر من اللازم إلى وضعية خاطئة للعنق تضع ضغطًا على العمود الفقري، من الهام ضبط وضعية الكرسي والمكتب وترتيب الأجهزة التي تستخدمها مثل الكمبيوتر والهاتف لتكون في موضع لا يتعارض مع وضعية الجلوس الصحية.

الحقيبة الشخصية
سواء كانت حقيبة الكمبيوتر المحمول أو حقيبة يد تحمل فيها أوراقًا وأشياء خاصة يمكن أن يسبب حملها الدائم على نفس الكتف في تغيير وضعية العمود الفقري، ووضع ضغط زائد على جانب واحد، استخدم حقيبة يمكن حملها على الكتفين وتوزيع ضغطها بالتساوي عليهما.
السيارة
الذين يقعون أكثر من 40 ألف كم سنويًا أكثر عرضة 7 مرات للإصابة بآلام الظهر مقارنة بمن لا يقودون سيارة، بحسب دراسة أميركية حديثة، اهتم بضبط مقعد السيارة، ودعم ظهرك وعنقك بالوسائد اللازمة لتجنب آلام الظهر.

الرجل والمرأة
هناك اختلافات في نوعية آلام الظهر التي تتعرض لها الغالبية من الجنسين، الرجال أكثر عرضة لنوبات آلم قصيرة وحادة، أو الشكوى من إصابة حادة في الظهر، بينما تميل شكوى المرأة إلى أن تكون أقل مستوى من حيث شدة الألم، وأطول من ناحية الوقت نتيجة تكرار العوامل المتسببة في الألم، مثل أعمال المنزلة ومهام رعاية الأطفال، تؤثر آلام الظهر على 40 إلى 60 بالمائة من النساء وقت الحمل، وهن أكثر عرضة للشكوى من آلام أسفل الظهر، وقد أظهرت أبحاث جديدة أن ارتداء السراويل الضيقة يمنع الظهر من استخدام الميكانيكا الصحيحة عند انحناء الركبتين، وعند حمل أشياء ثقيلة، أو عند الالتفات.

المصدر: vetogate

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تعرفي على أعراض آلام الظهر والعمود الفقري وطرق الوقاية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
15979

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags