آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › من أجل غسان مطر.. سفارة فلسطين بالقاهرة تنظم أسبوعًا للسينما الفلسطينية

صورة الخبر: الفنان الراحل غسان مطر
الفنان الراحل غسان مطر

تنظم سفارة فلسطين في مصر بداية من الإثنين القادم، أسبوعا للسينما الفلسطينية في مركز الإبداع الفني بدار الأوبرا وتهديه لاسم الممثل الفلسطيني غسان مطر الذي شيعت جنازته اليوم السبت في العاصمة المصرية.

وشارك السفير الفلسيطني جمال الشوبكي في تشييع الممثل الذي لف جثمانه بالعلم الفلسطيني. وشارك في الجنازة عدد كبير من الفنانين المصريين ومنهم نقيب الممثلين أشرف عبد الغفور والممثلون محمد هنيدي وعبد العزيز مخيون وسامح الصريطي والمخرجان جلال الشرقاوي وأحمد صقر.

ومطر الذي ولد في الثامن من ديسمبر 1938 كان أول أدواره عام 1969 في الفيلمين اللبنانيين (كلنا فدائيون) إخراج غاري غرايدبان و(الفلسطيني الثائر) إخراج رضا ميسر. ثم جسد أدوار الشر بمهارة في السينما المصرية منذ عام 1971 في فيلم (الضياع) لكمال عيد حتى فيلم (لا تراجع ولا استسلام) الذي أخرجه أحمد الجندي عام 2010.

وقالت السفارة الفلسطينية اليوم السبت في بيان، إن أسبوع السينما الفلسطينية الذي تنظمه بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة المصرية سيفتتح بفيلم (عيد ميلاد ليلي) لرشيد مشهراوي وإن "السفارة تهدي هذه الفعالية لروح المرحوم الفنان الفلسطيني غسان مطر".

ويعرض في أسبوع السينما الفلسطينية 13 فيلما روائيا وتسجيليا بعضها لنخبة من المخرجين الفلسطينيين وبعض هذه الأعمال نال جوائز في مهرجانات دولية ومنها (المر والرمان) و(لما شفتك) و(ظل الغياب) و(أرض الحكاية) و(ناجي العلي) و(وصفة حب) و(حبيبي بيستناني عند البحر) و(حفنة تراب) و(كزهر اللوز) و(فدوى شاعرة من فلسطين).

وتقام أيضا ندوة عنوانها (فلسطين في السينما) يشارك فيها المخرجان رشيد مشهراوي وعرب لطفي والناقد طارق الشناوي ويديرها المنتج حسين القلا.

المصدر: بوابة الأهرام

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على من أجل غسان مطر.. سفارة فلسطين بالقاهرة تنظم أسبوعًا للسينما الفلسطينية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
62261

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري