آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › فوزية غباش: أرسم عندما أريد التعبير

صورة الخبر: الفنانة التشكيلية الجزائرية فوزية غباش
الفنانة التشكيلية الجزائرية فوزية غباش

فوزية غباش فنانة تشكيلية وكاتبة من مواليد مدينة تازولت ولاية باتنة - الجزائر 1982 لها عدة مؤلفات مهمة وقد بدا مشوارها الأكاديمي بشهادة تكوين في الرسم والزخرفة على مادة القماش وهي حاصلة على عدة شهادات وجوائز كما أنها شاركت بمعارض فنية كثيرة.

أصدرت عدة كتب فنية مهمة منها كتاب في مجال التقويم والهدف منه تنمية ذكاء التلاميذ وتقويمهم...ترى أن اللوحة يرسمها أيّا كان، فالمهم أن تكون له القدرة على التعبير براعة الرسام أو شهرته هي من تجعل من الأعمال الفنية حتى ولو كانت تافهة... عن عديد المواضيع كان هذا الحوار مع هذه المبدعة الجزائرية.

* حدثينا عن الكتب التي أصدرتها ، وإلى ماذا تطمحين من خلالها، وما هي الفائدة التي سيجنيها الطلبة؟
++ عندما التحقت بالتعليم المتوسط لاحظت نقصا كبيرا جدا في الساحة الفنية فبادرت بإصدار أول كتاب لي وهو كتاب السنة الرابعة متوسط كما أن هذا الكتاب صدر في وقت الامتحانات أي امتحان شهادة التعليم المتوسط بعدما كان تلاميذ السنة الرابعة متخوفين من هذا الامتحان لأنهم أول مرة يمتحنون في هذه المادة "الرسم"، والشيء الذي لاحظته وأسعدني كثيرا هو أن هذا الكتاب جاء في وقته كما أنني قمت بإهدائه لبعض المسؤولين وبعض الطلبة وهذا الشيء هو الذي شجعني على إصدار كتب لمستويات أخرى:
كتاب السنة الأولى من التعليم المتوسط تحت عنوان" أسرار وتقنيات قلم الرصاص"،
السنة الثالثة للتعليم المتوسط تحت عنوان أسرار وتقنيات الألوان المائية وكتاب أخر في مستوى وكتاب في التقويم تحت عنوان" اختبر ذكاءك الجزء الأول والثاني" للتعليم المتوسط وبعد إصداري لهذه الكتب قمت بإهدائها لوزير المؤسسات الصغيرة المتوسطة للصناعة التقليدية مصطفى بن بادة بعد زيارته لمدينة بسكرة بمناسبة اليوم الوطني لصناعة التقليدية 8 نوفمبر 2008 وتشجيعه للحرفين،وعندإهدائه لتلك الكتب قدّم لي يد المساعدة فكان وسيطا بيني وبين وزارة التربية الوطنية وحاليا هذه الكتب فهي في اللجنة وأتمنى أن تعتمد وتصبح كتبا مدرسية بصفة رسمية وبفضل تشجيعات من قبل الوزير قمت بإصدار كتب أخرى وهي حاليا تحت الطباعة من بينها: كتاب السنة الثانية من التعليم المتوسط تحت عنوان أسرار وتقنيات الأقلام الخشبية والحبر الصيني.

كذلك كتاب تحت عنوان : تعلم قواعد وأصول لعبة الشطرنج في دقائق مصحوبة مع لعبة العائلات، وكتاب تحت عنوان فن التصميم للتعليم المتوسط، و أخر في مجال التقويم تحت عنوان الموعد الرياضي، وكتاب تحت عنوان الفن التشكيلي في الجزائر.
والهدف من هذه الكتب هو إعطاء تكوين متوازن للأجيال المدرسة قصد تطوير قدراتهم التي لم يكن بإمكان نماذج التدريس التقليدية و تحقيقها وهي:الإبداع والتخيل وكذلك حب الإطلاع والاستقلالية والحس النقدي والملاحظة وكذا القابلية في تكوين أحكام والتعبير عنها.

*الفن التشكيلي فن مهم في الحياة وله رسالة سامية لا تنسى، ما تعليقك؟
++ الفن يستلزم الاستقرار والأمن وهو يعكس ثقافة الشعوب ولا غنى لنا عن الفن فالفن في طريقة الكلام واللباس والعيش...يعنى كل ما نستطيع أن ننجزه بشكل جميل، إذ أن الفن تعبير صادق عن مشاعر الفنان.

* اللوحة مَنْ يرسمها؟ هل هي التي ترسم ذاتها بذاتها وليس للفنان دور في التحكم بمجراها، أو يكبح تدفقها اللاشعوري، أم الكامن في أعماق الفنان هو الدافع لرسمها، أم موهبة الفنان وقدرته على الرسم البارع؟
++ اللوحة يرسمها أيّا كان المهم أن تكون له القدرة على التعبير براعة الرسام أو شهرته هي من تجعل من الأعمال الفنية حتى ولو كانت تافهة ، فكثيرا ما رأينا لوحات سهلة الرسم تشترى بآلاف الدولارات فقط لكونها لفنان مشهور ، فالأعمال تكون قيّمة بمدى شهرة الفنان ،إذا ما استثنينا الأعمال البدائية غير معروفة الأصحاب، وإنما ترجع ا قيمتها لكونها قديمة وأثرية لا غير.

* هل صحيح أن على الفنان أن يبدأ بالمدرسة الواقعية حتى تكون لديه مرجعية لأسس اللون وتكوين لوحته، وما الفرق بين الفن الواقعي والفن التجريدي؟
++ صحيح على الفنان أن يبدأ بالمدرسة الواقعية، ولكن من الصعب الانتقال مباشرة للاحترافية أقصد أنه من غير المعقول أن يبدأ الفنان بالشيء الصعب وإنما وجب عليه أن يتدرج من السهل إلى الأصعب.وهذا شئ منطقي والفرق بين الفن الواقعي والفن التجريدي يكمن في كون الفن الواقعي فيه موضوع مفهوم بينما الفن التجريدي فن اللاموضوعي ،أي أنه لا يوجد موضوع يطرحه العمل الفني بشكل واضح.
* ما هي أهم عناصر اللوحة الفنية التي تثير الإعجاب في نفس وعين المتلقي؟
++ يبدو لي من خلال تجربتي أن أهم عناصر اللوحة الفنية التي ثتير إعجاب عين المتلقي هي الألوان، فكلما كانت باهية سهل للعين رؤيتها وتذوقها، وكذلك التوازن، والموضوع الواضح أي أن المتلقي يفهمه دون عناء، وأيضا إطار اللوحة، وفي بعض الأحيان صاحب العمل الفني.

* أي لون من ذات الجزائر، الأرض ، الشعب، البيئة، في لوحات فوزية غباش؟
++ فوزية مثل فراشة الفن تأخذ من كل زهرة الفن لون فأعمالها ليست مقتصرة على لون معيّن.

*هل اللون في اللوحة له الأهمية مثل الفكرة أو الموضوع، وما اللون الذي تعمل على أن يكون دائما في لوحاتك؟
++ اللون له الأهمية في التعبير ونذكر على سبيل المثال المدرسة التعبيرية والمدرسة الوحشية التي اعتمدت على التعبير بواسطة اللون ،الموضوع أحيانا يتضح من خلال الألوان.

* ماذا كان موقف الأهل حين دخلت إلى عالم الفن التشكيلي، هل وجدت التشجيع والترحيب؟
++ أسرتي محبة للفن فقد ترعرعت وسط عائلة محبة للفن فلقد كان آخي الأكبر يشجعني ويوفر لي جميع الوسائل المطلوبة.

* ما هي الشروط التي يجب أن تتوفر في الفنان التشكيلي؟
++ الحس المرهف، النظرة المستقبلية الجيدة، القدرة على العمل بجميع التقنيات، له ورشة عمل تساعده في تطوير مهاراته، صبور، مثقف عالم بأمور مجتمعه وما يجري في العالم باستمرار، ومتفتح على جميع المجالات.

* هل من معوقات وتحديات تصطدمين بها، وكيف تتعاملين معها؟
المعوقات: صعوبة إدراك المجتمع بضرورة الفن داخل المجتمع و صعوبة في الحصول على مستلزمات الرسم من ألوان وغيرها و قلة الجمعيات الفنية و نقص دعم الدولة للفنانين ، بالإضافة إلى صعوبة تطبيق بعض الأعمال الفنية بحكم الدين مثلا التماثيل.

* وماذا تقترح فوزية غبيش كحلول لتذليل هذه الصعوبات؟
++ الاعتماد على النفس وتكوين علاقات مع فنانين من خلال الإيصال المباشر بهم أو عن طريق شبكة الانترنت و إقامة معارض من أجل نشر ثقافة الفن وإبراز أهمية الفن داخل المجتمع بطريقة سهلة وجذابة.

* لمن ترسمين لشريحة معينة من الجمهور أم لكل الناس؟
++ أرسم عندما أريد التعبير ولاتهمني أين تذهب أعمالي فهي من تصنع جمهورها.

* كيف تنظرين إلى دور الخامات في إبراز الفنان؟
++ تعكس طريقة استعمال الخامات براعة الفنان أي أن براعته تتجلى في معرفته الجيدة في استعمال الخام في أعمال فنية جديدة وجميلة .

* لأيّ المعارض تميلين أكثر، للمعارض الفردية أم للجماعية ولماذا؟
++صراحة، أميل إلى الإثنين معا، إلا أن المعارض الجماعية مهمة لدى لأنها تعبّرعن قوة الفن لدينا وتسهل عملية تبادل المعارف والخبرات بين الفنانين.

* كيف هي العلاقة بين الجمهور والفن التشكيلي في الجزائر؟
++ العلاقة بين الجمهور والفن التشكيلي في الجزائرعلاقة هزيلة ذلك أن الجمهور لايدرك مدى أهمية الفن وهذا منطقي لأنه في السابق لم يكن هناك من يوضح الفن لهم وها نحن اليوم هنا لننشر راية الفن في المجتمع ونتمنى من الله أن يوفقنا في مسعانا النبيل أنا وبقية زملائي من الفنانين.

* هل من أسماء نسائية تشكيلية في الجزائر يمكن أن ينظر إليها بعين الدهشة والإعحاب ، وكيف هي علاقتك مع الفنانات الجزائريات؟
++ هناك الكثير نذكر من بينهم الفنانة التشكيلية عائشة حداد، باية..

* برأيك من هي الحركة الفنية التشكيلية الأبرز مشرقيا ؟
++ أنا لا أرى في الوقت الحالي حركة بارزة لكنها كانت كذلك إلى وقت قريب، حسب نطري كانت الأبرز في العراق و سوريا حيث عرف الفن التشكيلي طفرة كبيرة إلا أنها تراجعت بسبب الظروف التي عرفها الوطن العربي من تراجع في شتى الميادين و ليس الحركة الفنية فقط و أتمنى أن تعود الحركة إلي سابق عهدها.

* كلمة الختام نتركها لك؟
++ أودّ أن اختتم هذا الحوار بأبيات شعرية تقول:
إن العلـم نور يبهر بضيـائه
كنجم يتلألأ عـاليا في سمـائه
فمن سـار إليه احتضنه وحـياه
ومن سار في طلبه حقق مبتغـاه.

المصدر: العرب أونلاين-بسام الطعان

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على فوزية غباش: أرسم عندما أريد التعبير

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
61227

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular TagsMost Popular Tags

تازولت

,

صورة الفريق الجزائري 1982

, فوزية غباش, اجمل ينات ولاية باتنة, اخبار فنانين الجزائريين, بيع ألمنازل في باتنة ألجزائر,

بنات تازولت

,

صور بنات تازولت

,

خريطة ولاية باتنة

,

غباش فوزية

,

القديمة تازولت

,

سيارات للبيع في باتنة

,

الفنانة التشكيلية

,

خريطة باتنة

,

فن فوزية غباش

,

متحف تازولت

,

مدينة تازولت

,

جديد فوزية غباش

,

رسومات بالرصاص عن ثورة 25 يناير

,

بنات من تازولت

,

مواقع اثرية لمدينة تازولت

,

عائشة غباش

,

فنانة تشكيلية

,

زخرفة شهادة السنة الرابعة متوسط

,

الرسم على الحريركتب للتحميل المجاني

,

صور لمدينة تازولت

,

من هي فوزية غباش

,

صور تازولت

,

اسماء بنات باتنة

,

فوزيه غباش

,

كتاب اختبر ذكاءك للفنانة التشكيلية غباش فوزية

,

صور مدينة تازولت

,

صور بنت الجزائر من مدينة باتنة

,

الفنانة التشكيلية عائشة حداد

,

كتابالسنة الثانية م

,

تحميل كتاب غباش فوزية

,

صور للفنانة التشكلية

,

نشاهد مدينة تازولت بقو

,

الفنانة التشكيلية الجزائرية باية

,

معرض الكتاب لولاية باتنة

,

التشكيليه فوزيه العيسى

,

news

,

أرسم زخرفة

,

فناني تازولت

,

كيف ارسم بطريقة سهلة عن ثورة 25 يناير بالقلم الرصاص

,

تصفح كتاب غباش فوزية للسنة 4 متوسط

,

مدرسة النشئ الجديد باتنة

,

لعبة العائلات السبعة لتلاميذ السنة اولى متوسط

,

امتحان فنون تشكيلية الجزائر متوسط

,

صور تلاميد مدارس تازولت

,