آخر الأخباراخبار مصر › تعرف على العلاقات الثقافية والاقتصادية بين مصر والأردن

صورة الخبر: الرئيس السيسي والملك عبدالله
الرئيس السيسي والملك عبدالله

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، الملك عبدالله الثاني بن الحسين، عاهل الأردن، والذي ترتبط بلاده بعلاقات وطيدة مع مصر من قدم التاريخ، والتي شملت أيضًا الجانب الثقافي بين البلدين.

الهيئة العامة للاستعلامات، أوضحت في تقرير لها، أن العلاقات الثقافية بين مصر والأردن تشهد نشاطًا مستمرًا، متمثلًا في الزيارات المتبادلة بين الأكاديمين والمتخصصين إلى جانب تنظيم ورش عمل متخصصة وبرامج تدريبية، في إطار المساعدة الفنية وتبادل الخبرات في العديد من المجالات.

وأشارت "الاستعلامات" في تقريرها إلى تواجد حوالي 870 طالبًا أردنيًا ما بين دارسين في المدارس الحكومية والخاصة، بينما يتواحد في الأردن حوالي 7 آلاف طالب مصري مقيدين في مراحل التعليم المختلفة.

فيما تعتبر المنح التعليمية المتبادلة، من أبرز مظاهر التعاون بين الجانبين، ويحصل الطلبة الأردنيون في الجامعات المصرية على 10 منح مجانية في كلية الطب، و15 منحة مجانية للدراسات العليا في تخصصات مختلفة، فضلًا عن 15 مقعدًا في الطب البشري كل سنة، بينما تمنح الحكومة الأردنية الطلبة المصريين 100 منحة سنويًا منها 20 منحة مجانية في الجامعات الحكومية المختلفة.

ومن الناحية الاقتصادية، ترتبط مصر والأردن باتفاقية للتبادل التجاري الحر، والتي تم توقيعها في ديسمبر 1998، ودخلت حيز التنفيذ في ديسمبر 1999، وتضمنت التخفيض التدريجي للرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى ذات الأثر المماثل على مدار 7 سنوات، وصولًا إلى الإلغاء الكامل في يناير 2005.

وكذلك ترتبط البلدان بكل من اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري الحر بين الدول العربية، والتي وصلت إلى حد الإعفاء الجمركي الكامل في يناير 2005، واتفاقية منطقة التبادل التجاري الحر بين الدول العربية المتوسطية "اتفاقية أغادير"، والتي تم التوقيع عليها في فبراير 2004، ودخلت حيز التنفيذ اعتبارًا من أغسطس 2006.

ويربط البلدين مشروع الغاز المصري في الأردن، والذي يعتبر أكبر المشروعات الاستثمارية بقيمة قدرها نحو 160.2 مليون دولار، يليه قطاع الفنادق باستثمارات تناهز 115.2 مليون دولار، فيما بلغ حجم الاستثمارات الأردنية في مصر 832 مليون جنيه مصري منها 18 مليون دولار في المناطق الحرة المصرية.

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تعرف على العلاقات الثقافية والاقتصادية بين مصر والأردن

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
4437

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular Tags