آخر الأخباراخبار مصر › تعرف على صاروخ "هيلفاير".. صفقة مصر المقبلة مع أمريكا

صورة الخبر: تعرف على صاروخ "هيلفاير".. صفقة مصر المقبلة مع أمريكا
تعرف على صاروخ "هيلفاير".. صفقة مصر المقبلة مع أمريكا

تبحث وزارة الدفاع الأمريكية حالياً طلب مصر شراء 2060 من صواريخ هيلفاير "جو – أرض" المتطورة، وهو صاروخ موجه من الممكن إطلاقه من عدة منصات لإصابة أنواع مختلفة من الأهداف، وتستخدم أول ثلاثة أجيال من الصاروخ التوجيه بالليزر لإصابة الهدف، حيث إن جزءًا من الصاروخ يتبع ليزر يتم تنويره من طائرة أو من شخص يوجه الليزر من على الأرض نحو الهدف، أما الجيل الرابع من السلاح فهو يطلق ويُنسى، حيث إنه يستخدم الرادار للتوجيه إلى الهدف.

ومصطلح "هيلفاير" هو اختصار لجملة "يطلق وينسى من مروحية"، وهي اسم مشروع تطوير صاروخ مضاد للدورع، تم البدء فيه خلال عام 1971، وفي شهر أكتوبر من عام 1979، تم اختيار شركة "روكويل" لتطوير السلاح الجديد المسمى "أي جي إم – 114".

وتم إجراء التجربة العملية على الصاروخ في عام 1981 عن طريق الجيش الأمريكي، وفي عام 1982 تمت الموافقة على بدء الإنتاج الكامل لصاروخ "هيلفاير".

ويمتلك صاروخ "هيلفاير" 8 فئات مختلفة تتنوع ما بين الأساسية والمؤقتة، وهي:

"الفئة A":

وهي الصواريخ التي يمكن إطلاقها من خلال الطائرات الأباتشي، ويوجد هناك نوعان من هذا الصاروخ للاستخدام في التدريب، هما "سي أي تي أم-114"، و"دي أي تي أم-114"، ويبلغ مدى الصاروخ من تلك الفئة 8000 متر، في حين يبلغ طوله 163 سم، ويزن 45.7 كجم.

"الفئة B":
صممت "الفئة بي" من الصاروخ لكي تلائم البحرية الأمريكية، بحيث طور للاستخدام على "الأي أتش-1 كوبرا".

الفئتان "D/C":

الفئة D تُعد الفئة الأكثر تطورًا من الفئة C، حيث تم تزويد هذه الفئة بطيار آلي رقمي جديد، أما الفئة C فهي شبيهة للفئة D، ولكن زودت بنظام التأمين للاستخدام من قبل البحرية على السفن، إلا أنه لم يتم إنتاج أي من النموذجين.

الفئتان "J/K":

في عام 1989 تم البدء في تطوير نوع متطور جدًا من صاروخ الهيلفاير، وعند بداية التطوير عرف النوع هذا من الصاروخ بـ"هيلفاير النظام الصاروخي المحسن"، ولكن تمت تسميته بـ"هيلفاير الثاني".

وتمت إضافة تحسينات أخرى في عام 1991 بعد ظهور نواقص في الهيلفاير الأساسي، والتي اكتشفت أثناء استخدامه في عملية عاصفة الصحراء.

الهيلفاير الثاني هو صاروخ أُعيد تصميمه بالكامل، وهو شبيه للهيلفاير الأساسي من الخارج فقط، أما باطنيًا فتم تغيير معظم المكونات ماعدا الرأس الحربي الأساسي، والدافع ووحدات التحكم.

الفئة L

في عام 1992 أراد الجيش الأمريكي تطوير نوع جديد من الفئة K، حيث تم تزويدها برادار له موجه ناشط للاستعمال مع رادار "الأي أتش-64 دي أباتشي"، عرف الصاروخ هذا بـ"لونج بو هيلفاير" ولقب بـ"أي جي أم-114أل".

الفئة " أي جي أم-114 أم.أن.بي":

صاروخ شبيه لـ"أي جي إم 114 K"، ولكنه يستخدام رأسًا حربيًا انشطاريًا جديدًا ونظام تأمين معدل، وكان الهدف من تطوير الصاروخ هو من أجل استخدامه من مروحيات البحرية ضد أهداف شبه محصنة وخفيفة.

ويستخدم الصاروخ في 20 دولة حول العالم، من بينهم: "إيطاليا، وفرنسا، والإمارات، وتركيا، وإسرائيل، كوريا الجنوبية، وأستراليا، والولايات المتحدة، وبريطانيا، والسعودية".

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تعرف على صاروخ "هيلفاير".. صفقة مصر المقبلة مع أمريكا

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
52563

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم