اخبار عرب نت فايف
سوق السيارات المستعملة
مساحة اعلانية
ثورة 25 يناير أخبار العالم اخبار الرياضة اخبار المال والاقتصاد اخبار المسلمين الصحة والجمال الأسرة والطفل علم وتقنية اخبار الفن والثقافة اخبار البيئة مقالات

قائمة التصنيف الاقتصادي العالمي: أمريكا الأولى عالميا والسعودية الأولى عربيا تليها الجزائر والإمارات ثم مصر

آخر الأخباراخبار المال والاقتصاد › قائمة التصنيف الاقتصادي العالمي: أمريكا الأولى عالميا والسعودية الأولى عربيا تليها الجزائر والإمارات ثم مصر

الأحد, ‏02 ‏أغسطس, ‏2009

صورة الخبر: السعودية تصدرت الدول العربية بحسب الناتج المحلي الداخلي
السعودية تصدرت الدول العربية بحسب الناتج المحلي الداخلي

تصدر الاقتصاد السعودي قائمة الاقتصادات العربية والشرق أوسطية بناتج محلي بلغ 6،467 مليار دولار، وتقدم في التصنيف العالمي إلى المرتبة 23 لترتيب اقتصادات دول العالم خلال 2008، بعد أن كان يحتل المركز 24 بناتج بلغ 6،381 مليار دولار في تصنيف .2007

وحلت أمريكا على رأس قائمة تصنيف الاقتصاد بحسب الناتج المحلي الداخلي الذي يصدره البنك الدولي سنوياً، بناتج ضخم قدر بـ 2،14 تريليون دولار، وحافظت على تصنيفها لعام 2007 الذي احتلته بناتج 8،13 تريليون دولار، وتفوقت على دول منطقة اليورو مجتمعة بحيث حلت الأخيرة بدولها الخمس عشرة في المرتبة الثانية عالمياً بناتج 5،13 تريليون دولار. وحافظت اليابان على مركزها الثالث في تصنيف 2008 بناتج 9،4 تريليون دولار، تلتها الصين 8،3 تريليون، وضمت القائمة التريليونية ألمانيا رابعاً (من دون ترتيب منطقة اليورو)، تلتها فرنسا ثم بريطانيا فإيطاليا ثم البرازيل فروسيا من الخامس إلى التاسع على التوالي، تلاها أسبانيا ثم كندا فالهند والمكسيك واستراليا. وحلت إيران في المرتبة 26 عالمياً بناتج 1،385 مليار دولار بحسب التصنيف الذي أفرج عنه البنك الدولي منتصف يوليو الجاري. وعلى الصعيد العربي حلت الجزائر ثانيةً بناتج 8،173 مليار دولار، وقفزت إلى المرتبة 45 متقدمة من 49 في تصنيف .2007 وجاءت الإمارات ومصر متتابعتين في المرتبتين الثالثة والرابعة عربياً (49 و50 عالمياً) بناتج 2،163 و8،162 بليون دولار على التوالي، وكانتا في المرتبتين 50 و52 قبل سنة.

وتتابعت الكويت وليبيا خامسة وسادسة عربياً (55 و56 عالمياً) بناتج 1،112 بليون دولار للأولى و 9،99 بليونا للثانية، وبلغ ناتج المغرب 3،86 بليون دولار وحل سابعاً عربياً و59 دولياً.

وشمل التصنيف 186 دولة، وخلا من أية إحصاءات عن العراق، وووردت فيه السودان وسوريا في المرتبتين العالميتين 64 و65 بنواتج 4،58 و 2،55 مليار على التتابع، و قطر 7،52 مليار دولار في المرتبة 68، وتونس في المركز العالمي 76 1،40 مليار دولار، تلتها عمان في التصنيف 78 وناتج 7،35 مليار دولار، تلاها الاقتصاد اللبناني الذي حل في المرتبة 83 عالمياً بناتج 6،28 مليار دولار، ثم اليمن 85 بناتج 5،26 مليار دولار.

وعلى مستوى الدخول الفردية عادت النرويج إلى الصدارة التي فقدتها في 2007 لصالح لوكسمبورغ التي حلت ثانية، وجاءت الدخول الفردية لمواطني البلدين بأرقام قدرت بـ 87 و 9،84 ألف دولار سنوياً، وحل المواطن السويسري ثالثاً بدخل 6،68 ألف دولار تلاه الدانمركي والقطري بدخل سنوي قارب 59 الفاً. وعلى رغم أن قطر تأخرت في تصنيف الدخول الفردية من الثالث في 2007 إلى الخامس في 2008، إلا أنها حافظت على صدارتها العربية، وتفوقت على دول غنية مثل السويد وأمريكا وبريطانيا في هذا التصنيف. وحل المواطن الكويتي الثاني عربياً (17 عالمياً) بدخل 4،38 ألف دولار، ولم يدرج التصنيف المخصص للدخول رقماً لدخل المواطن الإماراتي، وحل السعودي 53 عالمياً الرابع عربياً بدخل 5،15 ألف دولار، وتقدم في 2008 خانة واحدة عن تصنيف 2007 من المرتبة 54 عالمياً.

ورغم ضخامة حجم الناتج المحلي الصيني، إلا أن مواطني التنين لا يزيد دخول الفرد منهم سنوياً عن 7،2 ألف دولار، وتذيلت دول افريقية هي ليبريا والكونغو وبورندي تصنيف الدخول الفردية العالمي بما لا يتجاوز170 دولار سنوياً في المتوسط في الدول الثلاث.يوعلى الصعيد السكاني لا تغيير في مراكز الصين والهند وأميركا باستثناء زيادة مواطني الأخيرة ثلاثة ملايين نسمة، وازداد عدد السعوديين من 1،24 الى 5،24 مليون نسمة، وسكان مصر من 76 الي 81 مليوناً، وسكان السودان 3،41 مليون، والجزائر 3،34 مليون، فالمغرب 31 مليوناً، فالسعودية، تلاها اليمن بـ23 مليوناً، وبلغ عدد السوريين 21 مليوناً، وتجاوز عدد اللبنانيين الأربعة ملايين بمائة ألف مواطن.

المصدر: أخبار الخليج

احفظ الخبر وشارك اصدقائك:

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على قائمة التصنيف الاقتصادي العالمي: أمريكا الأولى عالميا والسعودية الأولى عربيا تليها الجزائر والإمارات ثم مصر

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

Most Popular Tags
  • ترتيب الاقتصاد العالمي
  • ,
  • تصنيف الاقتصاد العالمي
  • ,
  • الترتيب الاقتصادي العالمي
  • ,
  • الترتيب العالمي للاقتصاد
  • ,
  • التصنيف العالمي للاقتصاد
  • ,
  • التصنيف الاقتصادي العالمي
  • ,
  • التصنيف الاقتصادي العالمي للدول
  • ,
  • ترتيب الدول في الاقتصاد العالمي
  • ,
  • ترتيب الاقتصاد العالمى
  • ,
  • ترتيب الإقتصاد العالمي
  • ,

    23/4/2014
    سيارات ومحركات
    اخبار السيارات اخبار السيارات
    سوق السيارات سوق السيارات
    كمبيوتر وجوال
    أخبار الكمبيوتر والانترنت أخبار الكمبيوتر والانترنت
    أخبار الجوال والموبايل أخبار الجوال والموبايل
    سوق الكمبيوتر سوق الكمبيوتر
    سوق الموبيلات والجوالات سوق الموبيلات والجوالات
    وسائط متعدده وترفيه
    أجمل الصور أجمل الصور
    كاريكاتير كاريكاتير
    العاب فلاش العاب فلاش
    خدمات ومعلومات
    إعلانات مبوبة إعلانات مبوبة
    دليل المواقع العربية دليل المواقع العربية
    دليل الشركات دليل الشركات
    الأخبار الأكثر قراءة
    كل الوقت
    30 يوم
    7 أيام
    روابط متميزة
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر كافة حقوق النشر محفوظة لأصحابها من المواقع والكتاب والناشرين وشبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن الآراء والتعليقات المعروضة في الموقع إذ تقع كافة المسؤوليات القانونية والأدبية على كاتبها أو/و المصدر الخاص بها.
    شبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية.
    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager